أخر الأخبار

تعويم مرن لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وحديث عن توجهات نحو التعويم الكامل!

تعويم مرن لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار وحديث عن توجهات نحو التعويم الكامل!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر اقتصادية سورية عن النهج الجديد الذي بات البنك المركزي السوري يتبعه في الآونة الأخيرة بخصوص سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، والمتمثل برفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية بشكل كبير.

وأشارت المصادر أن اتخاذ مصرف سوريا المركزي قرارات متتابع برفع سعر صرف الدولار رسمياً لجعله قريباً من السعر الرائج في السوق السوداء يدل على حالة من الضياع التي يعيشها الفريق الاقتصادي المسؤول عن تحديد سعر الصرف الرسمي.

وأوضحت أن وصول سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية في النشرة الرسمية لمستويات الـ 7200 ليرة سورية خلال فترة قصيرة دون تحقيق أي فائدة مرجوة من ذلك يشير بوضوح إلى مدى حالة التخبط التي يعيشها المسؤولين عن اتخاذ القرارات الاقتصادية في البلاد.

وبينت أن الإجراءات الجديدة تشير كذلك الأمر إلى أن حكـ.ـومة النظـ.ـام تعترف رسمياً بأن السعر الحقيقي لليرة السورية هو السعر المتداول في السوق السوداء وليس السعر الذي تمسك فيه البنك المركزي السوري طيلة السنوات الماضية.

وفي ضوء ما سبق ترجح المصادر الاقتصادية أن سعر صرف الليرة السورية من غير المتوقع أن يشهد أي استقرار أو تحسن في المدى المنظور على الرغم من دخولنا في موسم الحوالات التي تتضاعف عادةً قبل وخلال شهر رمضان.

ولفتت المصادر إلى أن قرار البنك المركزي السوري برفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية موجه بالدرجة الأولى إلى التجار، بالإضافة إلى المغتربين الذين يودون إرسال الحوالات إلى ذويهم في الداخل من أجل تشجيعهم على إرسال الحوالات عبر القنوات الرسمية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أشار فيه العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد إلى أن قرارات مصرف سوريا المركزي برفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية من شأنه أن يؤثر سلباً على سعر الصرف في السوق الموازي في الفترة القريبة القادمة.

ونوه الخبراء إلى أن كافة المؤشرات والمعطيات المتوفرة حالياً تدل على الليرة السورية ستشهد انخفاضاً كبيراً بقيمتها وسع صرفها أمام الدولار في السوق السوداء خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.

كما لفت الخبراء إلى أن قرارات البنك المركزي الأخيرة ستؤثر بشكل كبير على أسعار المواد والمنتجات في الأسواق السورية، لاسيما المستوردة منها.

وحذر المحللون من أن الخاسر الأكبر من وراء تلك القرارات سيكون المواطن السوري الذي سيضطر لدفع الثمن من جيبه نتيجة عدم اعتراف اللجنة الاقتصادية بواقع الليرة السورية.

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي يفضح المستور ويفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول سعر صرف الليرة السورية

وأكد الخبراء في مجال الاقتصاد أن ما يقوم به البنك المركزي في الفترة الحالية يمكن وصفه بأنه “تعويم مرن” لسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي.

وبخصوص المرحلة المقبلة، رجح المحللون أن تكون القرارات الحالية مرحلة أولى تسبق عملية التعويم الكامل لسعر صرف الليرة السورية، بمعنى أنها ستترك تحت رحمة العرض والطلب في وقت لاحق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: