أخر الأخبار

تعامد القمر على الكعبة المشرفة بعد منتصف الليلة.. إليكم طريقة بسيطة لمعرفة اتجاه القبلة بدقة من موقعكم!

تعامد القمر على الكعبة المشرفة بعد منتصف الليلة.. إليكم طريقة بسيطة لمعرفة اتجاه القبلة بدقة من موقعكم!

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد مدينة “مكة المكرمة” مساء اليوم الخميس، ظاهرة فلكية فريدة تحدث لأول مرة خلال عام 2021، حين يتعامد القمر على “الكعبة المشرفة”.

وبحسب ما أعلن  رئيس الجمعية الفلكية في مدينة “جدة” المهندس “ماجد أبو زاهرة”، فإن سماء مدينة مكة المكرمة ستشهد عند منتصف ليلة الخميس-الجمعة، تعامد القمر على الكعبة.

كما أشار إلى أن هذه الظاهرة ستتزامن مع وقوع القمر في طور البدر، مبيناً أن هذا التعامد هو الأول خلال العام الجديد.

وأضاف “أبو زاهرة” في حديث لصحيفة “سبق” السعودية، أن القمر سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الشرقي (الجهة الشمالية الشرقية)، ويغرب من الأفق الشمالي (الجهة الشمالية الغربية).

ولفت أن القمر سيصل إلى مرحلة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس بتمام الساعة 10:16 بتوقيت مكة المكرمة أي 19:16 بتوقيت غرينتش، إذ يكون بذلك قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

ونوه إلى أن ظاهرة تعامد القمر على الكعبة المشرفة ستبدأ بتمام الساعة 00:43 بتوقيت السعودية بعد منتصف ليلة الخميس، مشيراً أنه سيكون على ارتفاع “89.57.46” درجة.

وأشار إلى أن قرص القمر سيكون عند هذا التوقيت مضاءً بالكامل وبنسبة 99.9 بالمئة، وعلى مسافة 381 كيلو متر.

وتابع قائلاً: “بعد التعامد سيبقى القمر مشاهداً في السماء طوال الليل حتى غروبه مع شروق شمس يوم الجمعة”.

وحول إمكانية معرفة اتجاه القبلة لحظة التعامد، قال “أبو زاهرة” إن هذه الظاهرة تعتبر من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ومنها القمر.

تعامد القمر على الكعبة المشرفة

ولفت أن إمكانية الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية الفريدة لمعرفة اتجاه القبلة يتم عبر طريقة بسيطة، مبيناً أن الطريقة كانت تستخدم منذ قديم الزمان في عدة مناطق حول العالم.

وأوضح أن القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحـ.ـرام والتي يمكنهم مشاهدة القمر لحظة التعامد فوق الكعبة المشرفة، يمكنهم معرفة اتجاه القبلة بدقة، حيث أن اتجاه القمر في تلك اللحظة يشير إلى مكة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: عام 2021 سيشهد عشرات الظواهر الفلكية الفريدة.. إليكم أبرزها

وفي سياق متصل، قال “أبو زاهرة” إن لحظة التعامد تحاكي المسار العالي للشمس خلال فصل الصيف بعد 6 أشهر من الآن، موضحاً أن القمر سيبقى 24 ساعة فوق الأفق، مثل شمس منتصف الليل في فصل الصيف، وذلك في الدائرة القطبية الشمالية.

في حين سيتبع القمر المكتمل “البدر” المسار المنخفض للشمس في فصل الشتاء، وذلك في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فيما سيبقى القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة في جنوب الدائرة القطبية الجنوبية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: