أخر الأخبار

تطور مفـ.ـاجئ شمال سوريا.. روسيا وأمريكا تدخلان على خط المواجهات وحديث عن تطورات كبرى قادمة

تطور مفاجئ شمال سوريا.. روسيا وأمريكا تدخلان على خط المواجهات وحديث عن تطورات كبرى قادمة

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت المنطقة الشمالية من سوريا صباح اليوم الأحد 16 أكتوبر/ تشرين الأول تطوراً عسكرياً مفاجئاً وملفتاً، حيث دخلت روسيا بشكل مباشر على خط المواجـ.ـهات العسكرية الجارية بين عدة فـ.ـصـ.ـائل تابعة للمعارضة السورية بريف محافظة حلب الشمالي والشمالي الشرقي.

وبحسب مصادر محلية فإن طائـ.ـرات حـ.ـربية روسية شـ.ـنت صباح اليوم غـ.ـارات جوية على معـ.ـسـ.ـكر تدريب تابع لحـ.ـركة التحـ.ـرير والبناء المنضوية تحت راية الجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري التابع لوزارة الدفـ.ـاع في الحكومة السورية المؤقتة.

ووفقاً للمصدر فإن الغـ.ـارات الروسية طالت أطراف عدة بلدات في المنطقة منها أطراف قرية “قطمة” وقرية “كـ.ـفـ.ـرجنة” بالقرب من مدينة اعزاز ريف حلب الشمالي.

تطور شمال سوريا
(أطراف مدينة إعزاز اليوم صباحاً)

وحول الأضـ.ـرار التي تسببت فيها الغـ.ـارات الروسية، أفادت المصادر أن القـ.ـصـ.ـف تسبب بمـ.ــقـ.ـتـ.ـل 3 عنـ.ـاصـ.ـر من حـ.ـركـ.ـة البناء والتحـ.ـرير، بالإضافة إلى إصـ.ـابـ.ـة 4 آخرين كحصيلة أولية.

وأكدت مصادر محلية بأن الطائرات الروسية استهـ.ـدفت بخمسة غـ.ـارات الأطراف الغربية لمدينة “إعزاز”، قرب بلدات “قطمة” و”كـ.ــفـ.ـرجنة” التي تفصل إعزاز عن مدينة عفرين.

ونوهت المصادر إلى أن الغـ.ـارات الجوية تلاها تحليق مكثف لطائرات الاستـ.ـطلاع الروسية، وسط حديث عن تطورات كبرى قادمة في المنطقة نتيجة دخول هيـ.ـئـ.ـة تحـ.ـريـ.ـر الشام إليها وسيطرتها على عدد من المدن والبلدات هناك.

من جهتها، دخلت الولايات المتحدة الأمريكية على خط المواجـ.ـهات في المنطقة، وذلك عبر تصريحات جديدة صادرة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية.

وعبر متحدث باسم الوزارة في حديث لموقع قناة “الحرة” الأمريكية، عن قـ.ـلق إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” جراء ما تشهده المنطقة الشمالية من سوريا من تطورات جديدة والاشـ.ـتـ.ـباكات المشتـ.ـعـ.ـلة بين عدة فـ.ـصـ.ـائل تابعة للمعارضة السورية.

وأكد المتحدث الذي فضل عدم الكشف عن هويته في سياق حديثه لموقع القناة على أن بلاده قـ.ـلـ.ـقة بشأنما وصفه بـ”العـ.ـنـ.ـف” في الشمال السوري وأثره على المدنيين هناك.

وطالب المسؤول الأمريكي كافة الأطراف المتنـ.ـاحـ.ـرة في المنطقة الشمالية من سوريا بضرورة خفـ.ـض التصـ.ـعيد وتركيز الأولوية على ضمان سلامة المدنيين القاطنين في مناطق المواجـ.ـهات.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تقدم عرضاً مغرياً للرئيس “أردوغان” بخصوص سوريا وبشار الأسد.. إليكم تفاصيله!

تجدر الإشارة إلى أن مناطق الشمال السوري تشهد توتـ.ـراً غير مسبوق جراء مواجـ.ـهات عنيـ.ـفة بين فـ.ـصـ.ـائل تابعة للجـ.ـيش الوطـ.ـني السوري المعارض من جهة، وبين “هيـ.ـئة تحـ.ـريـ.ـر الشام” وفرقتي “سليمان شـ.ـاه” و”الحـ.ـمـ.ـزات” من جهة ثانية.

وأعلنت الهيـ.ـئة وحلفائها قبل يومين سيطرتهم على مدينة “عفرين” ومناطق أخرى شمال حلب، وذلك في ظل الحديث عن مباحثات مستمرة لجعل كافة المناطق المحـ.ـررة شمال سوريا تحت إدارة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى