أخر الأخبار

تطورات لافتة تشهدها مناطق النظام.. احتجاجات واسعة في طرطوس وسرايا قاسيون تتبنى عملية أمنية في دمشق!

تطورات لافتة تشهدها مناطق النظام.. احتجاجات واسعة في طرطوس وسرايا قاسيون تتبنى عملية أمنية في دمشق!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت مدينة “صافيتا” التابعة لمحافظة “طرطوس” والتي تقع ضمن مناطق سيطرة النظام السوري، اليوم الأحد 15 أغسطس/ آب، احتجاجات واسعة على خلفية سوء الخدمات والمياه الملوثـ.ـة في المدينة.

وأكدت مصادر محلية أن أهالي منطقة “يحمور” في طرطوس قطـ.ـعوا الطريق الواصل بين صافيتا وطرطوس وكل المفارق المؤدية له، ومنـ.ـعـ.ـوا السيارات العامة والخاصة وسيارات القمـ.ـامة من الدخول.

وزعــمت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام، أن ما جرى في مدينة صافيتا جاء احتجاجاً على وجود مكـ.ـب للنفـ.ـايات في المنطقة، و يؤثر بشكل مبـ.ـاشر على الميـ.ـاه الجـ.وفية ومياه الشرب.

من جهتها، نشرت صفحة “طرطوس اليوم” صوراً لقـ.ـطع العشرات من أهـ.ـالي قرى “يحمور” و”الزرقات” و”الـمـ.ـنية” و”خربة المعزة” وقلـ.ـع اليازدية”، وعدد من القـ.ـرى المجاورة، أوتوستراد صافيتا- طرطوس بالإطـ.ـارات المشتعـ.ـلة.

وقالت الصفحة إن الاحتجـ.ـاجات جاءت بسبب عدم إيقـ.ـاف العمل بمكـ.ـب “وادي الهـ.ـدة” الذي يعتبر أكبر كـ.ـارثة بيئية في الساحل السوري، وأدى إلى تسـ.ـمم الآبـ.ـار الجـ.ـوفية وتسـ.ـمم آبار مـ.ـؤسسة مياه “طرطوس” بسبب النفـ.ـايات.

وأشارت إلى أن مكـ.ـب النفـ.ـايات وصل لطاقته الاستيعـ.ـابية العـظمى منذ عام 2017، وكان من المقرر إيقـ.ـاف نقل القمـ.ـامة الواردة إليه منذ أعوام، إلا أن نقل القمـ.ـامة مستمر بشـ.ـكل يومي ما أدى إلى تضـ.ـرر للأهـ.ـالي.

من جانبه قال محافظ “طرطوس” التـ.ـابع لنظـ.ـام الأسد “صفوان أبو سعدى”، في تصريح لوكالة “سانا”، إنه يتـ.ـابع الأمر بشكل مبـ.ـاشر.

وأضاف بالقول: “باب المحـ.ـافظة مفتوح للقاء الأهـ.ـالي، وتم رفـ.ـع التـ.ـلوث عن ميـ.ـاه الشرب وهنـ.ـاك خـ.ـطة متكـ.ـاملة لمعـ.ـالجة ملف النفـ.ـايات بالكامل، وإيجاد حـ.ـل نهائي لمسألة النفـ.ـايات في المحافظة”.

كما ذكرت مصادر محلية أن الطريق بين طرطوس وصافيتا قد تمفتحه بعد أن قـ.ـطع لعدة ساعات، وذلك وعود محافظ “طرطوس” بأنه سيلتقي ممثلين عن المحتـ.ـجين من أجل الاستماع إلى مطالبهم.

وكانت صحيفة الوطن قد أشارت في تقرير لها بداية الشهر الحالي أن أكثر من 100 بئر مخصصة للشرب والزراعة في قرى “يحمور” و”الزرقات” و”المـ.ـنية” و”اليازدية” و”خربة المعزة” باتت ملـ.ـوثة وغير صـ.ـالحة للشرب، بسبب تلــ.ـوث المـ.ـياه الجوفية في مناطقهم.

اقرأ أيضاً: رقم مفـ.ـاجئ.. تقرير أممي يُحرج روسيا ونظام الأسد ويكشـ.ـف أعداد اللاجئين السوريين حول العالم

على صعيد آخر، وتزامناً مع الاحتجاجات في مدينة صافيتا، تبنى فـ.ـصيل يطلق على نفسه اسم “سـ.ـرايا قاسيون”، استهـ.ـداف حـ.ـاجز لقـ.ـوات النظام السوري في دمشق.

جاء ذلك في بيان رسمي له، ذكر فيه أن عنـ.ـاصره تمكنوا من استهـ.ـداف حـ.ـاجز “عين عفا” التابع للأمـ.ـن العسكــ.ـري في الغوطة الغربية بقـ.ـذائـ.ـف “آر بي جي” والأسـ.ـلحة الرشـ.ـاشة، منتـ.ـصف ليلة السبت.

وبحسب البيان، فإن العمـ.ـلية أسفرت عن سقـ.ـوط قـ.ـتـ.ـلى وجـ.ـرحـ.ـى في صفوف عنـ.ـاصر النظام، فيما لم تذكر وسائل الإعلام المـ.ـوالية أو المعارضة أي معلومات عن تلك العمـ.ـلية.

وسبق أن تبنى تشكيل “سـ.ـرايا قاسيون”، في 20 تشرين الثاني المـ.ـاضي، عملية أمـ.ـنية استهـ.ـدفت قائد ميـ.ـليشـ.ـيا مساندة لقـ.ـوات النظام السوري في الغـ.ـوطة الشرقية بريف دمشق.

وكان أعلن الفـ.ـصيل ذاته، في 3 تموز العام الفـ.ـائت، استهـ.ـداف حـ.ـاجز لفرع الأمـ.ـن العسكـ.ـري التابع للنظام في بلدة “سقبا” بريف دمشق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: