أخر الأخبار

ترمب يقترح على بشار الأسد فتح حوار مباشر.. ما القصة..؟

ترمب يقترح على بشار الأسد فتح حوار مباشر.. ما القصة..؟

طيف بوست – فريق التحرير

أكد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أن بلاده تبذل قصارى جهدها من أجل معرفة مصير الصحفي الأمريكي المفـ.ـقود في سوريا.

وأشار “بومبيو” أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” وجه رسالة شخصية إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” يقترح فيها أن يتم فتح حوار مباشر معه بشأن الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” الذي اختفى في سوريا قبل نحو 8 سنوات في ظروف غامضة.

وأعلن “بومبيو” مساء الأمس عبر بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية في الذكرى السنوية الثامنة لفقدان أثر الصحفي “تايس” أن إدارة الرئيس الأمريكي “ترمب” حاولت مراراً وتكراراً التواصل مع مسؤولين في الحكومة السورية من أجل قضية “أوستن تايس”.

وأضاف البيان، أن الرئيس “ترمب” وجه دعوة رسمية لرأس النظام السوري “بشار الأسد” من أجل فتح حوار مباشر بخصوص “أوستن تايس”، وذلك خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

وكان الصحفي الأمريكي “تايس” يعمل مصوراً صحفياً لدى وكالة “فرانس برس” و”واشنطن بوست” وعدة شبكات إخبارية أخرى.

وقد تم فقدان أثره  بعد أن تم توقيفه عند أحد الحواجـ.ـز قرب العاصمة السورية دمشق في الرابع عشر من شهر آب/ أغسطس عام 2012 بحسب آخر المعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

وبعد شهر من احتجـ.ـازه، عاد “تايس” للظهور مجدداً في مقطع فيديو وهو معصـ.ـوب العينين لدى إحدى الجماعات المسـ.ـلحة التي لم يعرف حتى اللحظة إلى أي جهة تعود تبعيتها.

ومنذ أن ظهر في التسجيل المصور آنذاك، لم ترد أي معلومات رسمية حول ما إذا كان “تايس” البالغ من العمر 31 عاماً على قيد الحياة أم لا.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي: بشار الأسد لا يروق كثيراً لروسيا ولكنه سيبقى في السلطة لهذه الأسباب!

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” قد قال في شهر مارس/ آذار الماضي أن الولايات المتحدة الأمريكية وجهت رسالة إلى النظام السوري في دمشق، لكنه لن يوضح أنه هو شخصياً من قام بإرسال الرسالة إلى “بشار الأسد”.

كذلك الأمر لم يذكر “ترمب” في تلك الأثناء أنه اقترح على رأس النظام السوري “بشار الأسد” فتح حوار مباشر بشأن الصحفي “تايس”، حتى أفصح “بومبيو” عن ذلك يوم أمس.

وأعرب “بومبيو” عن أمله أن لا يضطر في ذات التوقيت من العام القادم أن يصدر بياناً مشابهاً، مؤكداً جدية واشنطن في التوصل إلى نتيجة بشأن قضية الصحفي “تايس”.

وأضاف: “إن مسألة الإفـ.ـراج عن أوستن تايس وإعادته إلى الولايات المتحدة الأمريكية أمر طال انتظاره، موضحاً أن إدارة الرئيس الأمريكي ستسعى بكامل جهدها لتحقيق ذلك الهدف.

وخلال العام، ذكرت الخارجية الأمريكية أنها تعتقد بأن “تايس” لا يزال على قيد الحياة” وأنه موجود في مكان ما داخل الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: فهد المصري يتحدث عن السلام مع إسرائيل ويؤكد: بشار الأسد سيرحل وعملية إعادة تأهيله باتت مستحيلة..!

وفي يناير الفائت، قالت والدة “تايس” أنها توصلت إلى معلومات ذات مصداقية تفيد بأن نجلها لا يزال حياً.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في عام 2018 عن مكافأة كبيرة مقدارها مليون دولار لأي شخص يدلي بمعلومات تقود إلى الإفـ.ــراج عن الصحفي “أوستن تايس”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: