أخر الأخبار

تركيا تحدد موعد أول أيام شهر رمضان المبارك وعيد الفطر لعام 2021

تركيا تحدد موعد أول أيام شهر رمضان المبارك وعيد الفطر لعام 2021

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت تركيا بشكل رسمي عن تحديد موعد حلول أول أيام شهر رمضان المبارك وعيد الفطر السعيد لعام 2021.

جاء الإعلان عبر رئاسة الشؤون الدينية في تركيا ” diyanet” التي تعتمد في تحديدها لموعد شهر رمضان وعيد الفطر على التقويم الفلكي والأقمار الصناعية.

وبحسب التقويم الديني الذي أعلنت عنه مديرية الشؤون الدينية، فإن قدوم شهر رمضان سيكون في الثلث الثاني من شهر نيسان/ أبريل المقبل.

وأشارت إلى أن أول أيام الصيام في شهر رمضان لعام 2021 سيصادف يوم الثلاثاء الموافق لـ 13 نيسان أبريل القادم.

ولفتت مديرية الشؤون الدينية في تركيا إلى أن نهاية شهر رمضان ستصادف يوم الأربعاء 12 أيار/ مايو المقبل، فيما ليلة “القدر” ستكون يوم السبت 8 آيار/ مايو، وفقاً للتقويم الديني الصادر عنها مؤخراً.

أما بالنسبة لأيام عيد الفطر السعيد، فإنها ستصادف أيام 13-14-15 من شهر آيار/ مايو، حيث ستبدأ يوم الخميس وتنتهي يوم السبت في ذلك التاريخ.

هذا وينتظر ملايين المسلمين كل عام يوم 29 من شهر شعبان من أجل معرفة نتائج تحري هلال شهر رمضان الذي يحدد ظهوره أول أيام الشهر المبارك.

لكن العديد من الدول حول العالم، ومنها بعض الدول الإسلامية لا تعتمد على استــ.ـطلاع هلال شهر رمضان، وإنما تعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد موعد حلول الشهر الكريم وعيد الفطر السعيد كذلك الأمر.

وقد أثر هذا الأمر خلال الأعوام الماضية بشكل خاص على اللاجئين السوريين في الدول المجاورة لسوريا، وأصـ.ـابهم بعض الارتبـ.ـاك، وهو ما حدث في رمضان عام 2013.

وقد صام الأتراك في ذلك العام 29 يوماً، بينما فضلت شريحة واسعة من اللاجئين السوريين الصيام 30 يوماً مثل السعودية وسوريا آنذاك.

وتحدد كل من تركيا والدول الأوروبية موعد حلول شهر رمضان بناءً على فتوى “المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث”، حيث يعتمد المجلس منذ عام 2009 على وسيلة الحساب العلمي للرؤية من أجل تحديد بداية الشهور القمرية.

فيما لا تزال العديد من الدول الإسلامية والعربية تعتمد على الطرق القديمة والتقليدية في تحديد بداية الشهور القمرية، وذلك عبر التمـ.ـاس رؤية الهلال بالعين المجردة، حيث تفضل عدم الاعتماد على “اقتـ.ـران الهلال”.

اقرأ أيضاً: تركيا تتصدر قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط.. إليكم التصنيف الجديد لأقوى الجيوش في العالم لعام 2021

والاقتـ.ـران أو تولد الهلال كما يسميه البعض، هو وقوع القمر أثناء دورانه حول الأرض بين الشمس والأرض، ويكون وجه القمر المواجه للشمس مضيئاً، وفي نصف القمر المواجه للأرض يبدو مظـ.ـلماً.

ويرى البعض أن “تولد الهلال” معناه بداية ظهوره، وبالتالي بداية “الشهر الهـ.ـجري”، بينما يخـ.ـالف آخرون ذلك، ويعتقدون أن من أجل تحديد مواقيت الأشهر الهجـ.ـرية يجب رؤية الهلال وليس تولده.

الجدير بالذكر أن تحديد بداية شهر رمضان يثير جدلاً واسعاً كل عام في العالم الإسلامي، حيث يتم تحديد بدايته في كل دولة بشكل مختلف عن الأخرى، وكذلك الأمر بالنسبة لتحديد موعد أول أيام عيد الفطر سنوياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: