أخر الأخبار

وكالة روسية: تركيا تستعد لبدء عمل عسكري كبير في إدلب..!

وكالة روسية: تركيا تستعد لبدء عمل عسكري كبير في إدلب..!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن استعدادات تجريها تركيا لبدء عمل عسكري كبير في محافظة إدلب شمال غرب سوريا ضد أماكن تمركز قوات النظام في تلك المنطقة.

ونقلت الوكالة عن الخبير السوري بشؤون الجماعات المسلـ.ـحة “عمر الرحمون” حسب وصفها، قوله: “إن القوات التركية تحضر لشن عملية عسكرية جديدة ضد مناطق سيطرة قوات النظام بريف إدلب الجنوبي”.

ووفقاً للوكالة، فإن “الرحمون” ذكر أن القوات التركية قامت بالانسحاب من نقاط المراقبة الواقعة ضمن مناطق النظام، ليس تنفيذاً للاتفاقات المبرمة بين تركيا وروسيا مطلع شهر آذار/ مارس الفائت بشأن الشمال السوري.

وأضاف: “إن انسحاب الجيش التركي ما هو إلا تحضير واستعداد لبدء عمل عسكري جديد ضد قوات النظام السوري في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا”.

وادعى “الرحمون” أن أنقرة تأخرت كثيراً في الالتزام بالاتفاق الموقع بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” في العاصمة الروسية موسكو في السادس من شهر آذار الماضي.

وزعـ.ـم أن من يعرف تركيا وطريقة تفكيرها جيداً يدرك أنها لم تقدم على خطوة إخلاء نقاط المراقبة إلا لغايات وأهداف معينة.

وأشار إلى أن غاية تركيا من تلك الخطوة هي أن لا تكون تلك النقاط المحـ.ـاصرة ورقة ضغط بيد قوات النظام في حال قررت أنقرة البدء بأي عملية عسكرية جديدة شمال غرب سوريا.

ولفت “الرحمون” إلى أن عناصر تلك النقاط ومعداتها قد أعادت انتشارها في منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي، وذلك من أجل تعزيز تواجدها العسكري في تلك المنطقة.

وتحدث عن تعزيزات عسكرية كبيرة دفعت بها تركيا في الآونة الأخيرة إلى خطوط التماس مع قوات النظام، وخاصة في الريف الجنوبي لمحافظة إدلب.

اقرأ أيضاً: معارض إيراني يتحدث عن منعطف جديد في العلاقات بين إيران ونظام الأسد..!

كما نوه “الرحمون” في معرض حديثه إلى أن التحركات التركية الأخيرة تؤكد أن أنقرة تسعى لتفريغ الساحة وإفساح المجال أمام قواتها لبدء عمل عسكري جديد بالتزامن مع تسليم “دونالد ترمب” السلطة في الولايات المتحدة للرئيس الجديد “جو بايدن”.

يأتي حديث “الرحمون” للوكالة الروسية في ضوء استمرار تركيا بسحب نقاط المراقبة التابعة لها من مناطق سيطرة النظام السوري في أرياف حلب وإدلب وحماة.

كما يتزامن مع أنباء عن استعداد الجيشين الوطني السوري والتركي لشن عملية عسكرية جديدة شمال شرق سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بهدف السيطرة على بلدة “عين عيسى” الاستراتيجية.

اقرأ أيضاً: عملية نوعية جديدة للجيش الوطني شمال سوريا وتوقعات بعمل عسكري تركي موسع في المنطقة!

تجدر الإشارة إلى أن وكالة “سبوتنيك” الروسية كانت قد نشرت يوم أمس تقريراً، ادعت خلاله أن فصائل المعارضة تستعد لاستخدام الكيمـ.ـاوي في منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب خلال الأيام المقبلة.

وقد اعتبر المحللون تقرير الوكالة الروسية بمثابة التمهيد الروسي لاستخدام السـ.ـلاح الكيمـ.ـاوي ضد المنطقة، كما جرت العادة في مناطق أخرى تكررت فيها ذات الادعاءات قبل أن تلجأ روسيا لاستخدام الكيمـ.ـاوي فيها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: