أخر الأخبار

بعد غضب الموالين من روسيا.. بوتين يرسل برقية هـ.ـامة إلى بشار الأسد والرئاسة الروسية تكشـ.ـف مضمونها

بعد غضب الموالين من روسيا.. بوتين يرسل برقية هـ.ـامة إلى بشار الأسد والرئاسة الروسية تكشـ.ـف مضمونها

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت الرئاسة الروسية “الكرملين” عن مضمون البرقية التي أرسلها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” يوم أمس إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وعلى الرغم من أنها رسالة تهنئة روتينية إلى أنها حملت في طياتها رسائل سياسية هامة متعددة الاتجاهات.

وقالت وسائل إعلام روسية إن “بوتين” بعث برقية تهنئة إلى “الأسد” بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة الجديد، فيما نشر موقع الرئاسة الروسية مضمون رسالة التهنئة.

وأشارت الرئاسة الروسية إلى أن الرئيس الروسي أعرب في برقيته عن أمله بأن يشهد عام 2022 القادم سلاماً واستقراراً يشمل كافة الأراضي السورية.

كما أكد “بوتين” في برقيته على أن بلاده ستستمر بتقديم “الدعم الشامل” للنظام السوري الصديق في حـ.ـربه ضد الإرهـ.ـاب الدولي، وفقاً لما نشره موقع “الكرملين”.

وكذلك لفت الرئيس الروسي إلى أن القيادة الروسية ستسعى لضمان تسوية سياسية شاملة في سوريا، بالإضافة إلى اهتمامها بملف إعادة الإعمار بعد نهاية الصـ.ـراع.

وبحسب مراقبين، فإن برقية “بوتين” رغم أنها روتينية، إلا أنها حملت رسائل لكل من الولايات المتحدة وتركيا والدول الفاعلة في الملف السوري، مفادها أن روسيا مازالت لديها نفس التوجهات بخصوص الوضع في سوريا، وبأنها لن تغير نهجها هناك ما لم يأتيها العرض المناسب الذي يضمن مصالحها وتحقيقها رؤيتها لحل هذا الملف.

في حين أشار العديد من المتابعين إلى أن الجزء الثاني من الرسالة كان رسالة موجهة للموالين للنظام في سوريا، وذلك بعد غضبهم حيال الصمت الروسي على استمرار الضـ.ـربات الإسرائيلية داخل الأراضي السورية وتصاعدها بشكل واضح في الآونة الأخيرة ووصولها إلى العمق السوري.

ونوهوا إلى أن برقيات التهنئة التي يرسلها “بوتين” عادةً بمثل هذه المناسبات إلى “الأسد” كانت تخلو من أي رسائل سياسية، إلا أن أهمية هذه البرقية تكمن أنها تزامنت مع تصريحات روسية هامة بشأن مسار الحل السياسي ونسـ.ـف الروس لمسار اللجنة الدستورية.

كما أن البرقية الجديد اكتسبت أهمية خاصة كونها تزامنت مع موجة استياء شعبي عـ.ـارمة لدى جمهور المؤيدين للأسد من روسيا وطريقة تعاملها مع الوضع في سوريا عموماً، والغـ.ـارات الإسرائيلية المتكررة على وجه الخصوص.

من جهتها، قالت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري “سانا” إن “بشار الأسد” رد على برقية التهنئة التي أرسلها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة.

اقرأ أيضاً: مصادر أمنية تكشـ.ـف عن خلافات بين بشار الأسد وشقيقه ماهر وتفاصيل ما يجري داخل القصر بدمشق!

وذكرت أن “الأسد” قال في برقيته: “بمنـ.ـاسـ.ـبة حلول الـ.ـعـ.ـام الجديد أتقدم إليـ.ـكم بأحر التهاني القـ.ـلبية مع أخلص التمـ.ـنـ.ـيات أن يحمل هذا الـ.ـعـ.ـام لكم مـ.ـوفـ.ـور الخير والنجاح، ولشعبكم وبـ.ـلادكم الصـ.ـديـ.ـقة دوام التـ.ـقدم والازدهـ.ـار والرفعة”.

وأضاف “بشار الأسد” قائلاً: “كـ.ـمـ.ـا نأمل أن يشـ.ـهـ.ـد هذا الـ.ـعـ.ـام المزيد من التـ.ـألق للعلاقات المتميزة الـ.ـتـ.ـي تربط بين الجمـ.ـهـ.ـورية العربية السورية وروسـ.ـيا الاتحادية، وللتعـ.ـاون الثنائي الذي يحـ.ـقـ.ـق نجـ.ـاحـ.ـات باهـ.ـرة ويترك آثـ.ـاراً إيجابية على حيـ.ـاة الشعبين الصـ.ـديقين”، وذلك وفقاً لوكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: