أخر الأخبار

 تصريحات تكشـ.ـف نوايا بوتين في إدلب.. الرئاسة الروسية تتحدث عن تفاصيل ما تم التوصل إليه في قمة سوتشي!

تصريحات تكشـ.ـف نوايا بوتين في إدلب.. الرئاسة الروسية تتحدث عن تفاصيل ما تم التوصل إليه في قمة سوتشي!

طيف بوست – فريق التحرير

تتوالى التصريحات الروسية والتركية بخصوص القمة التي جمعت الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، في مدينة سوتشي الروسية، حيث لا يزال الغمـ.ـوض يلف ما تم نقاشه خلال الاجتماع الذي استمر لمدة 3 ساعات.

وضمن هذا السياق أكدت الرئاسة الروسية أن “بوتين” و”أردوغان” أكدا خلال الاجتماع التزامهما بالاتفاق المبرم بشأن ضرورة إخـ.ـلاء محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا من الإرهـ.ـابيين.

وأكد المتحدث باسم الرئـ.ـاسة الروسية “دميتري بيسكوف”، للصحفيين أن الملف السوري كان من بين الملفات التي اتخـ.ـذت مكـ.ـانة ملمـ.ـوسة ضمن أجـ.ـنـ.ـدة المحادثات التي جرت بين “بوتين و”أردوغان” في مدينة سوتشي الروسية يوم الأربعاء الماضي.

وأضاف المتحدث الروسي قائلاً: “تم التــ.ـأكيد على ضرورة تطـ.ـبيق اتفاقاتهما بخـ.ـصوص إخـ.ـلاء محافظة إدلب من العنـ.ـاصر الإرهـ.ـابية المتبقية هناك، والتي من شـ.ـأنها أن تشـ.ـكل خطـ.ـراً، وقد تتخـ.ـذ خطوات هـ.ـجـ.ـومية مـ.ـعادية ضـ.ـد الجــ.ـيش السوري”.

وحين طلب الصحفيين تفاصيل إضافية حول ما تم التوصل إليه من تفاهمات خلال القمة التي جمعت الرئيسين، رفض “بيسكوف” الكشـ.ـف عن المزيد من التفاصيل عن المحادثات بين “بوتين و”أردوغان” بشأن الملف السوري.

ويرى العديد من المحللين أن التصريحات الصادرة عن الرئاسة الروسية تدل على نوايا “بوتين” تجاه محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

ويوضحون أن الرئاسة الروسية نوهت إلى أن “بوتين” و”أردوغان” اتفقا على ضرورة إخـ.ـلاء إدلب من العنـ.ـاصر الإرهـ.ـابية، فيما أكد المسؤولون الأتراك أن الرئيس التركي اتفق مع نظيره الرئيس الروسي على الالتزام بالاتفـ.ـاقات المبـ.ـرمة بينهما بشأن ادلب بشكل كامل دون الحديث عن بند إخلاء إدلب من العنـ.ـاصر الإرهـ.ـابية بالتحديد.

ويرى مراقـ.ـبون للشأن السوري أن القيادة الروسية ستتحدث بعد فترة عن عدم قدرة تركيا على الالتزام بتعهداتها بخصوص إدلب، وهو ما سيفتح المجال أمام روسيا للبدء بعمل عسكـ.ـري جديد ضـ.ـد المناطق المحررة شمال سوريا، وذلك باستخدام الذريـ.ـعة ذاتها التي استخدمتها موسكو سابقاً.

فيما أشار آخرون إلى ما قاله الرئيس التركي، حيث أعاد “أردوغان” تذكير نظيره “بوتين” بالاتفاقيات المبرمة بين روسيا وتركيا بخصوص إبعاد عناصر قوات سوريا الديمقراطية “قسد” وعنـ.ـاصر “”بي كا كا / ي ب ك” عن الحدود التركية.

كما نوهت المصادر إلى أن “أردوغان” قام بتذكير “بوتين” بوجود مكتـ.ـب لتنظـ.ـيم “ي ب ك” في موسكو، حيث شدد الرئيس التركي في حديثه على وجود تفاهمات بين البلدين بشأن تعزيز تضامنهما في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب.

اقرأ أيضاً: مستنداً إلى تصريحات روسية.. نظام الأسد يتحدث عن إعادة إدلب إلى سيطرته قريباً!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من وسائل الإعلام قد رجحت توصل “أردوغان” و”بوتين” لصفقة جديدة بينهما بشأن منطقتي شمال غرب سوريا ومنطقة شرق الفرات.

وحول تفاصيل الصفقة، أشارت المصادر إلى احتمال وجود اتفاق بين روسيا وتركيا تقوم أنقرة بموجبه بإنهـ.ـاء هيئـ.ـة تحـ.ـرير الشـ.ـام في ادلب، مقـ.ـابل إنهـ.ـاء موسكو تواجد تنظـ.ـيم حزب العـ.ـمال الكــردستاني في سوريا ويقـ.ـصد بهم هـ.ـنا قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: