أخر الأخبار

بعد انتشار الذهب المزور في سوريا.. ظاهرة السم الأخضر وأساليب غش مبتكرة تنتشر في الأسواق السورية

بعد انتشار الذهب المزور في سوريا.. ظاهرة السم الأخضر وأساليب غش مبتكرة تنتشر في الأسواق السورية

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت العديد من الظواهر الاقتصادية غير المسبوقة في المجتمع السوري نتيجة استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد ومواصلة الليرة السورية طريقها نحو مزيد من الانخفاض أمام الدولار تزامناً مع تدني مستوى الدخل في سوريا وضعف القوة الشرائية.

ومن بين الظواهر التي انتشرت مؤخراً هي التوجه نحو أساليب مبتكرة لغش العديد من المواد والسلع التي تباع في الأسواق السورية، بدءاً من الذهب مروراً بالمحروقات والبنزين وصولاً إلى الغاز.

وبحسب مصادر محلية فقد انتشرت في الآونة الأخيرة أساليب غش مبتكرة وغير مسبوقة في بيع مادة البنزين، حيث يتم خلط البنزين بالماء والزهورات من أجل زيادة الكمية والحصول على نسبة أرباح مضاعفة.

ونقلت المصادر عن سائقين سوريين تأكيدهم أن أجزاء متعددة من سياراتهم تعرضت لأعطال غريبة بسبب غش البنزين، الأمر الذي يجعل السائقين مجبرين على دفع مبالغ مالية كبيرة من أجل إجراء عمليات الصيانة للسيارة.

ونوهت إلى أن السائقين يصفون البنزين المغشوش المنتشر في الأسواق السورية تحت مسمى “السم الأخضر”، منوهين أن هناك عدة أساليب مبتكر يتبعها بعض البائعين لغش هذه المادة في ضوء عدم توفرها في الأسواق، الأمر الذي يجعل بيعها والترويج لها أمراً سهلاً في ظل حاجة السائقين لتعبئة سياراتهم.

وأشارت إلى أن السائقين يشيرون إلى أم انتشار “السم الأخضر” بات ظاهرة موجودة بكثرة في الأسواق السورية، حيث أطلقوا هذا الاسم على البنزين المغشوش بالاستناد إلى لونه والأعطال التي يسببها للسيارات، منوهين أن السائق حين يضع البنزين المغشوش في السيارة كأنهم وضع لها سماً.

وأضافت أن من يقومون بغش البنزين يقومون بذلك بحرفية وأسلوب مبتكر، حيث لا يمكن التفريق بين لون البنزين الأصلي ولون البنزين المغشوش، حيث لا يتم كشف البنزين المغشوش إلا لدى ميكانيكي لديه خبرة واسعة.

وأفادت أن السائق يعرف أن في سيارته خلل أو عطل كبير بعد فترة من تعبئة سيارته بالبنزين المغشوش، حيث تبدأ السيارة بإصدار أصوات غير طبيعية، لاسيما عند تشغيلها في الصباح بعد فترة توقف لعدة ساعات.

اقرأ أيضاً: ظاهرة نادرة وغير مألوفة تنتشر لأول مرة في أسواق بيع الذهب في سوريا

كما أن السيارة من الممكن أن تتوقف بشكل مفاجئ نتيجة عطل فني ينتج في غالب الأحيان عن “أوساخ البنزين” التي تتراكم نتيجة البنزين المغشوش وتسبب أعطال في أجزاء مهمة من السيارة مثل المضخة والخرطوشة وبعض الحساسات والطرمبة الداخلية والخارجية، حيث تستوجب هذه الأعطال التوجيه إلى فني المكانيك بشكل فوري لإجراء فحص وصيانة القطع والأجزاء المتضررة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير المحلية كانت قد أشار إلى انتشار الذهب المزور في سوريا بكثرة في الآونة الأخيرة، حيث يتم خلط الذهب مع معدن النحاس ومن ثم بيعه والترويج له في الأسواق السورية ودول الجوار على أنه ذهب أصلي خالص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: