أخر الأخبار

“بضوء أخضر روسي”.. مفـ.ـاجأة تصل إلى سوريا ستغير المعادلة بالكامل وتنذر بحرب كبرى قادمة!

“بضوء أخضر روسي”.. مفـ.ـاجأة تصل إلى سوريا ستغير المعادلة بالكامل وتنذر بحرب كبرى قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير صحفية وإعلامية عن وصول ما وصفته بالمفاجأة إلى الأراضي السورية خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن إيران أدخلت سـ.ـلاحاً خطيراً إلى سوريا بضوء أخضر روسي وسط حديث عن نذر حـ.ـرب كبرى قادمة قريباً في المنطقة بعد هذه الخطوة.

وبحسب المصادر فإن طهران زودت بعد مواقع سيطرتها على الأراضي السورية بمنطومة صواريخ دفاع جوي متطورة من طراز “خرداد 15”.

وأشارت إلى أن الخطوة الإيرانية تعد بمثابة استفزاز واضح لإسرائيل، منوهة أن طهران بهذا الإجراء تريد إرسال رسالة إلى تل أبيب مفادها أنها ستتصدى لأي غــ.ـارات إسرائيلية سيتم تنفيذها مستقبلاً داخل الأراضي السورية.

كما لفتت إلى أن الجانب الإيراني توعد مراراً وتكراراً الجانب الإسرائيلي بأنه سينشر منظومات دفاع جوي متطورة في سوريا ستكون بمثابة الشـ.ـبح الذي سيلاحق سـ.ـلاح الجو التابع للقوات الإسرائيلية.

وعلى الرغم من تأكيدات عدة مصادر متطابقة على وصول منظومة الدفاع الجوي الإيرانية إلى سوريا بموافقة القيادة الروسية إلا أن طهران لم تعلن عن هذا الأمر بشكل رسمي حتى اللحظة.

وقد أشار مراقبون إلى أن إيران لن تعلن عن هذا الإجراء رسمياً، منوهين أن طهران تتعامل مع إرسال مثل هذه الأسـ.ـلحة سواءً لحزب الله أو النظام السوري بسرية تامة.

وأوضحت أنه رغم التعامل بسرية مع إرسال منظومة الدفاع الجوي إلا أن هذا الأمر لا يمكن أن يمر دون ضوء أخضر من قبل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الذي على الأغلب وافق على هذه الخطوة، لاسيما بعد الموقف الإسـ.ـرائـ.ـيلي حيال العملية الروسية ضد أوكـ.ـرانـ.ـيا.

وبينت التقارير نقلاً عن مصادر مطلعة على تطورات الصـ.ـراع بين إسرائيل وإيران تأكيدها أنه مع وصول منظومة الدفاع الجوي الإيرانية المتطورة إلى سوريا فإن سنكون أمام مرحلة جديدة من المعـ.ـركة بين تل أبيب وطهران.

ونوهت أن الخطوة الإيرانية تنذر بحرب كبرى من المرجح أن تكون شاملة ومفتوحة بين إسرائيل وإيران في حال تصدت طهران للغـ.ـارات الجوية الإسرائيلية التي تؤكد تل أبيب أنها مستمرة في تنفيذها على الأهداف التابعة لإيران في سوريا.

كما أشارت التقارير إلى وجود مفاجآت أخرى على مستوى التنسيق عسكرياً بين نظام الأسد وإيران، لافتة إلى أن مستوى التنسيق والتعاون العسكري بين طهران ودمشق قد يتم الإعلان عنها وقد تبقى سراً.

ولفتت إلى أن وصول منظومة الدفاع الجوي إلى الأراضي السورية من الممكن أن يقلب الأمور رأساً على عقب في المنطقة، لاسيما في حال تحول المنطقة إلى ساحة حـ.ـرب شاملة بين إسرائيل وإيران.

اقرأ أيضاً: أمريكا تتحرك بشكل غير مسبوق بشأن الملف السوري وجنرال أمريكي كبير يجري زيارة مفـ.ـاجئة إلى سوريا

تجدر الإشارة إلى ان أهمية ما سبق تكمن بأنها تزامنت مع حديث عن توجه القوى الكبرى المعنية بالشأن السوري إلى إعادة ترتيب الأوراق في سوريا بشكل كامل في الفترة القادمة.

وبحسب التسريبات فإن ترتيب الأوراق يأتي بهدف التمهيد للتوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري مع إجبار جميع الأطراف على تقديم تنازلات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: