أخر الأخبار

بتوجيهات مباشرة من بوتين.. بشار الأسد يرد على العرض العربي والصفقة التاريخية المغرية بشأن سوريا

بتوجيهات مباشرة من بوتين.. بشار الأسد يرد على العرض العربي والصفقة التاريخية المغرية بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن تطورات جديدة مهمة ولافتة تتعلق بالمبادرة والعرض العربي الذي تم تقديمه إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” مؤخراً بخصوص الحل النهائي في سوريا، مشيرة إلى أن “الأسد” رد من الإمارات على العرض بعد توجيهات مباشرة تلقاها من بوتين.

ونقلت التقارير عن مصادر متطابقة وصفتها بالمطلعة أن زيارة “بشار الأسد” قبل أيام إلى دولة الإمارات جاءت بهدف الرد بشكل أولي على العرض العربي الذي تلقاه.

وأوضحت أن “بشار الأسد” ناقش مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” تفاصيل العرض العربي، وتلقى بعد ذلك الأوامر من روسيا بخصوص ما يتعين عليه فعله وطريقة الرد على المبادرة.

وبينت أن رد “الأسد” الأولي على المبادرة العربية الجديدة للحل النهائي في سوريا كان أشبه بممارسات النظام السوري التي دأب على ممارستها طيلة السنوات الماضية والقائمة على اللعب على عامل الوقت بالدرجة الأولى.

وأشارت أن بشار الأسد أبلغ المسؤولين الإماراتيين أن العرض العربي لا يزال قيد الدراسة في الوقت الحالي من قبل نظامه والدول الحليفة له، في إشارة إلى روسيا وإيـ.ــران.

كما لفتت المصادر إلى أن “الأسد” بعث برسالة إلى الدول العربية التي قدمت المبادرة والعرض الجديد، مفادها أن عليهم تغير صيغة العديد من البنود، فضلاً عن ضرورة إضافة بنود جديدة إلى المبادرة.

وبحسب المصادر فإن أهم ما طالب به “بشار الأسد” قبل الموافقة على العرض العربي هو تحرك الدول العربية باتجاه إقناع الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب برفع العقـ.ـوبات الاقتصادية المفروضة على دمشق.

ونوهت إلى أن “الأسد” طالب الدول العربية بممارسة ضغوطات كبيرة على دول الغرب من أجل رفع العقـ.ــوبات كشرط أساسي قبل الانخراط في مناقشة بقية البنود التي تضمنتها المبادرة العربية الجديدة بخصوص الحل النهائي في سوريا.

ووفقاً للمصادر فإن “الأسد” طالب الدول العربية بالتوقف عن التمسك بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، بالإضافة إلى عدم الحديث عن هذا القرار عبر وسائل الإعلام أو المؤتمرات الدولية أو في جلسات مجلس الأمن الدولي.

وذكرت المصادر كذلك الأمـ.ـر أن “بشار الأسد” دعا الدول العربية إلى تأسيس دعـ.ـم عربي مخصص لعملية إعادة الإعمار في سوريا خلال المرحلة القادمة.

وبخصوص ما يمكن أن يقدمه “بشار الأسد” للدول العربية مقابل الطلبات التي قدمها وطالب بها، فأشارت المصادر إلى أن “الأسد” تعهد بالمقابل بوقف ومكافحة عمليات تهـ.ـريـ.ـب المـ.ـخـ.ـدرات إلى الأردن ودول الخليج بشكل كامل.

اقرأ أيضاً: مقاربة جديدة بشأن سوريا بقيادة السعودية ستقلب الموازين وتغيّر المعادلة بالكامل!

ولفتت أيضاً أن رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد” قد تعهدات للدول العربية في الرسالة التي أرسلها بأن يعمل على تقديم كافة التسهيلات من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم مع ضمان عدم التعرض لهم.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن “بشار الأسد” أكد للدول العربية أنه سيعمل على وقف التمدد الإيـ.ـراني داخل الأراضي السورية في حال قامت الدول العربية بتلبية مطالبه بشكل كامل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: