أخر الأخبار

“سندويشة الفلافل ضمن قائمة الرفاهية”.. فرض ضريبة جديدة على السوريين عند شراء الوجبات السريعة!

“سندويشة الفلافل ضمن قائمة الرفاهية”.. فرض ضريبة جديدة على السوريين عند شراء الوجبات السريعة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن مديرية الضرائب التابعة لوزارة المالية في حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري أصدرت قراراً جديداً ينص على إلـ.ـزام منشآت الإطعام التي تبيع الوجبات السريعة (المطاعم) بالربط عـ.ـبـ.ـر تطبيق رمز التحـ.ـقـ.ـق الإلكتروني للفواتير.

ولاقى القرار الجديد انتقادات واسعة من قبل السوريين الذين اعتبروه تضييقاً جديداً من قبل الحكـ.ـومة على حياتهم، وذلك في ظل استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية في البلاد بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

ونشرت صفحة “سوريا في زمن الفـ.ـسـ.ـاد” نص القرار الذي تسعى من خلاله مديرية الضرائب للتحقق من التهــ.ـرب الضريبي إلـ.ـزام المشترين بدفع ما وضـ.ـعـ.ـته من ضـ.ـرائـ.ـب على فـ.ـواتـ.ـيرهم، حيث اعتبر الكثير من المعلقين أن القرار أشبه بفرض أتـ.ـاوات.

وذكرت الصفحة أن القرار يشمل كافة منشـ.ـآت الإطـ.ـعـ.ـام ومطــ.ـاعـ.ـم الوجبات السريعة بدءاً من الفـ.ـلافـ.ـل ووصولاً إلى مـ.ـطـ.ـاعم الفــ.ـروج والشاورما.

في حين أفادت صفحات أخرى، أن المواطن السوري سيكون مجبراً على دفع ما قدره 1400 ليرة سورية عن كل فروج مشوي يشتريه، و 325 ليرة سورية على كل سندويشة شاورما و 225 ليرة سورية عن كل سندويشة فلافل يشتريها.

ونوهت المديرية في نص قرارها أنه يجب على المنشآت السياحية مثل المطاعم والفنادق ربط حواسيبهم على شبكة الانترنت مع وزارة المالية، وذلك من أجل نقل كافة بيانات البيع وتحصيل الضريبة، الأمر الذي أثار حفيظة الكثيرين على اعتباره قراراً أشبه بالإتـ.ـاوة التي تؤخذ من جيب الناس لتوضع في جيوب المسؤولين.

فيما أكد العديد من المعلقين على المنشور الذي نقل نص القرار أن مثل هذه القرارات من شانها زيادة معـ.ـاناة السوريين الذين لم يعودا يحتملوا الوضع الحالي في البلاد مع تفاقم الأزمات الاقتصادية وسوء وضع الخدمات الأساسية كالكهرباء والمحروقات والغاز ومواد التدفئة والخبز.

وعلق أحد المتابعين بالقول: “القرار صحيح من حيث المبدأ ومعمول به في العديد من دول العالم، لكن تلك الدول توفر لمواطنيها كل شيء.. محروقات وكهرباء ووسائل تدفئة وحقوق وحرية صحافة، وكل ما سبق غير متوفر لدينا ليتم فرض ضرائب حتى على السوريين عند شراء الوجبات السريعة والسندويش”.

فيما انتقد آخر هذا القرار سـ.ـاخـ.ـراً حيث قال: “أكيد ربط الفواتير بالانترنت معناه تقـ.ـييد الناس بضرائب جديدة على أي شيء يأكلونه أو يشترونه”.

وأضاف: “لكن الأمر المضحك في القرار.. هو أين الانترنت أصلاً في هذا البلد”، مشيراً إلى عدم توفر الانترنت في سوريا، وفي حال وجوده فهو لا يعمل بالشكل المطلوب، وإذا عمل فهو يحـ.ـتـ.ـاج إلى وقـ.ـت طـ.ـويـ.ـل لإتمام عملية بيع واحـ.ـدة وقـ.ـس على ذلك”.

في حين علق متابع آخر تعقيباً على القرار مستهـ.ـزئاً بالقول: “على هالحالة سندويشة الفلافل أصبحت ضمن قائمة الرفاهيات”. على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: “رغم الارتفاع الجنوني في الأسعار”.. قيمة شراء السوريين للعقارات بلغت رقماً فلكياً آخر 9 أشهر!

تجدر الإشارة إلى أن حكـ.ـومة النظـ.ـام دأبت في الفترة الأخيرة على إصدار العديد من القرارات التي أثارت سخـ.ـطاً واسعاً بين السوريين لكونها تهدف إلى تحصيل أموال إضافية من الشعب بأي طريقة وتحت أي مسمى وبذرائع مختلفة من بينها المجهود الحـ.ـربي ودعم إعادة الإعمار.

وبحسب خبراء ومحللين اقتصاديين فإن الحكـ.ـومة تفرض مثل هذه الضرائب بهدف سد العجـ.ـز في الموازنة العامة للدولة من جيوب المواطنين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: