أخر الأخبار

الرئاسة التركية تدعو الإدارة الأمريكية لمساعدة السوريين.. وجيفري يكشف موعد تطبيق “قانون قيصر”

دعا المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” الولايات المتحدة الأمريكية إلى وضع الخـ.ـلافات مع أنقرة جانباً من أجل العمل على تقديم المساعدة للسوريين.

وخاطب “قالن” الإدارة الأمريكية خلال كلمة له أثناء مشاركته ندوة حول المهجرين السوريين نظمها المجلس الأطلسي، حيث قال: “لقد حان الوقت لتنحية الخــ.ـلافات والتخلي عن المصالح المؤقتة ومنح الأولوية لمساعدة الشعب السوري”.

وأشار إلى تردي الأوضاع المعيشية بالنسبة للسوريين خلال الأعوام الفائتة، موضحاً أن هامش التعاون موجود وعميق بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

من جانبه شدد المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” خلال الندوة على دعم بلاده الوثيق لأنشطة القوات التركية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وتحدث أيضاً عن عـ.ـرقلة روسيا عملية إدخال المساعدات إلى منطقة شرق الفرات بعد إغلاق الحدود السورية العراقية.

وتجدر الإشارة إلى وجود مئات الآلاف من النازحين في مناطق الشمال السوري، ويقطن الكثير منهم في مخيمات بدائية تفـ.ـتقر إلى أدنى مقومات الحياة في ظل تردي الأوضاع الإنسانية بشكل كبير.

وفي سياق متصل، كشف المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” عن موعد تطبيق قانون قيصر الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” منذ عدة أشهر.

وقال “جيفري” إن الولايات المتحدة الأمريكية ستبدأ في شهر حزيران/ يونيو القادم بتنفيذ قانـون قيـصر ضد نـظام الأسد وداعمـيه، والذي يخولها ملاحـقة عدد كبير من المجـ.ـرمين الذين يقدمون المساعدة للنظام في قمـ.ـع شعبه.

اقرا أيضاً: بشار الأسد يدعم “حفتر” ضد تركيا.. ما دور الإمارات؟

وأكد “جيفري” أن الولايات المتحدة الأمريكية بصدد استخدام هذا القانون بقوة ضد حكومة نظام الأسد، وضد الجهات وكل الذين يقدمون الدعم لها.

وحول الأوضاع في محافظة إدلب، قال “جيفري” إن إدلب هي الاختبار الأكثر قـ.ـسوة بالنسبة لما جرى في سوريا منذ عام 2011 وحتى يومنا هذا.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم بشكل كبير وقف إطـ.ـلاق النـ.ــار، وكافة الأعمال العسكرية التي تقوم بها تركيا في إدلب.

وأشار إلى أن صمود الهدنة في محافظة إدلب تعد من أهم الشروط من أجل المضي قدماً في عملية الحل السياسي في سوريا.

وأضاف أن بلاده سمعت من عدة مصادر من بينها المسؤولين في الكرملين أن هناك شعور بالارتياح بشكل عام بما يتعلق بالهدنة في محافظة إدلب، وبأنها تلبي التطلعات حتى الآن.

اقرأ أيضاً: سقوط النظام بات قريباً.. قراءة في دلالات رسالة “رامي مخلوف” إلى “بشار الأسد”

في حين أكد “جويل بيرن” مسؤول الملف السوري في الخارجية الأمريكية، منذ شهر أن “قانون قيـصر” سيكون موضع التنفيذ بعد شهرين من الآن.

ولفت إلى أن القانون الذي صادق عليه الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” منذ عدة أشهر، سيطبق ضد نظام الأسد، وكل جهة ستتعاون معه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: