أخر الأخبار

خبراء روس يكشـ.ـفون تفاصيل جديدة حول عرض قدمه بشار الأسد لإدارة “بايدن” بشأن سوريا

خبراء روس يكشفون تفاصيل جديدة حول عرض قدمه بشار الأسد لإدارة “بايدن” بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مجموعة من الخبراء والصحفيين الروس تفاصيل جديدة حول ما سـ.ـربه الدبلوماسي الروسي “رامي الشاعر” قبل أيام بشأن عرض قدمه رأس النظام السوري “بشار الأسد” لإدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” حول الأوضاع في سوريا.

وكان “الشاعر” قد أشار في حديث صحفي لموقع “تلفزيون سوريا” إلى أن بشار الأسد أرسل وفداً إلى واشنطن في وقت سابق من أجل فتح صفحة جديدة معها ومع إسرائيل مقابل إعطاء النظام “قبـ.ـلة الحياة.

وحول هذا الموضوع، وجهت صحيفة “المدن” عدة أسئلة للعديد من الخبراء والصحفيين الروس، من أبرزهم، الخبير في منتدى “فالداي” الروسي وفي المجلس الروسي للعلاقات الدولية “غريغوري أساتريان”.

واعتبر “أساتريان” في معرض حديثه للصحيفة أنه من المحتمل أن تكون روسيا قد علمت بأمر زيارة وفد النظام السوري إلى واشنطن والتحضير لها، لكنها لم تتحدث عن ذلك علناً.

وأضاف: “سوريا بوسعها التفاوض بحرية مع كل الشركاء الدوليين، وروسيا لا تمنـ.ـعها، ولا تستطيع أن تمنـ.ـعها من العمل الدبلوماسي على جميع الاتجاهات، فكما بوسع روسيا إجراء اتصـ.ـالات مع الولايات المتحدة، بوسع سوريا أيضاً إجراء مثل هذه الاتصـ.ـالات”.

أما بخصوص تفاصيل ما تم بحثه مع الأمريكيين خلال الزيارة، فيرى الخبير الروسي أنه لا يعتقد أن يكون ما عرضه نظام الأسد على إدارة بايدن مخـ.ـالفاً لمصالح أو رؤية القيادة الروسية في سوريا.

أما الخبير في المجلس الروسي للعلاقات الدولية “كيريل سيمونوف”، فأشار إلى أنه لا يعلم فيما إذا كانت القيادة الروسية على إطلاع بأمر زيارة وفد نظام الأسد إلى واشنطن.

ولفت “سيمونوف” إلى أنه لا يعتقد أن الزيارة هي خنـ.ـجر في الظهر، مشيراً إلى أن “الأسد” بكل الأحوال ليس مضطراً  لإطـ.ـلاع روسيا مسبقاً على جميع اتصالاته، بل يمكنه القيام بذلك لاحقاً، على حد قوله.

اقرأ أيضاً: “في أقرب وقت”.. مصادر تتحدث عن توجهات روسية لإحداث تغيير سياسي في سوريا بالتنسيق مع تل أبيب!

من جهتها قالت الصحفية المتابعة لشؤون إيران والشرق الأوسط “يوليا يوزيك”، إن بشار الأسد “البراغمـ.ـاتي المستـ.ـهتر بالقيم الاجتماعية”، إذ يشـ.ـرعه الغرب، سوف يقوم الآن بكل ما يفيده هو.

وتابعت الصحفية حديثها بالقول: “مساعدة موسكو لم يعد بشار الأسد بحاجة شـ.ـديدة إليها، فهو سيتجه إلى حل جميع قـ.ـضاياه مع واشنطن بشكل مباشر”.

وأضافت: “كان بود الأسد لو يتخلص من الوجود الإيراني الثـ.ـقيل، لأنه “دين ثقـ.ـيل عليه تسديده، لكن وضعه مع الإيرانيين أكثر صعـ.ـوبة من وضعه مع الروس”، على حد تعبيرها.

اقرأ أيضاً: “ضـ.ـربة قاسية للأسد”.. فيتو سعودي إماراتي يمنع إعادة تعويم النظام ومصدر يكشـ.ـف تفاصيل ورطة الأسد!

وترى “يوزيك” أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” يخـ.ـشى من الإيرانيين أكثر من الروس، لأن المسـ.ـألة السـ.ـورية بالنسبة لفيـ.ـلق القدس وطهران، هي إحدى مسـ.ـائل الأمـ.ـن القـ.ـومي والسياسة الخارجية الإيرانية.

وأوضحت الصحفية الروسية التي تنشر في موقع “روسيا اليوم” الرسمي الناطق باللغة الروسية أن زيارة وفد النظام إلى واشنطن وتقديمه عرضاً لإدارة “بايدن” لم تأتي إلا بعد التنسيق مع إيران.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: