أخر الأخبار

تقليد رمضاني دمشقي يعود لأكثر من ألف عام.. ما هي حلوى خبز الناعم وطريقة تحضيرها (فيديو)

“تقليد رمضاني دمشقي يعود لأكثر من ألف عام” ما هي حلوى خبز الناعم وطريقة تحضيرها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

حلوى خبز الناعم السوري، تعتبر من أشهر التقاليد الرمضانية الدمشقية التي تعود لأكثر من ألف عام، حيث يكاد لا يخلو أي بيت من بيوت دمشق من هذه الحلوى خلال شهر رمضان، إذ تمتاز هذه الحلوى بطعمها المقرمش اللذيذ وثمنها المقبول نوعاً ما.

ويطلق على هذه الحلوى إلى جانب خبز الناعم، اسم حلوى الناعم السوري، وذلك في دول الجوار وبعض المناطق والدول التي انتقل أهل دمشق للعيش فيها، مثل شمال سوريا والأردن ومصر ولبنان.

وبحسب مصادر محلية، فإن حلوى خبز الناعم يعود تاريخ تحضيرها إلى أكثر من ألف عام، حيث لا يستغني عنها سكان مدينة دمشق في شهر رمضان حتى باتت تقليداً رمضانياً مرتبطاً بهذه المدينة.

وأضافت المصادر أن سبب انتشار هذه الحلوى منذ زمن بعيد هو طعمها المحبب وسعرها الذي يعتبر في متناول يد الجميع، إذ تصنف على أنها من المأكولات التي لا تزال تأخذ حيزاً من المائدة الرمضانية في دمشق رغم تردي الأوضاع المعيشية في البلاد.

وبالنسبة لمقادير خبز الناعم الدمشقي أو السوري، أشارت المصادر إلى أنها حلوى لا تحتاج إلى الكثير من المكونات، وتعتبر واحدة من أبسط وأسهل أنواع الحلوى السورية التي بإمكان الجميع تحضيرها في رمضان.

ومن أجل تحضير خبز الناعم فإننا نحتاج إلى كوب واحد من الماء، بالإضافة إلى كوب من الطحين، وقليلاً من خميرة الحلويات، فضلاً عن الحاجة إلى زيت للقلي ودبس العنب.

وبخصوص طريقة تحضير خبز الناعم السوري، فإنها الطريقة تتألف من عدة مراحل للحصول على أفضل نتائج ونجاح الوصفة وإنتاج الخبز المقرمش اللذيذ.

وتبدأ عملية التحضير إما بتحضير العجين بالخلاط يدوي كان أم كهربائي، وفي البداية نضيف الماء على الطحين تدريجياً أثناء عملية الخلط حتى يصبح العجين رخو.

اقرأ أيضاً: وصفة طبيعة بديلة عن البوتوكس لها مفعول سحري في التخلص من التجاعيد حول العين بسهولة

وبعد ذلك نتأكد من عدم وجود حبيبات متكتلة، ومن ثم يمكن أن نرش رشة صغيرة من خميرة الحلويات، وبعدها نقوم بوضع كمية من الخليط في مقلاة خاصة يفضل أن تكون تيفال حتى لا تلصق العجينة.

وننتظر بعد ذلك حتى تجف أطراف العجين، ليتم إزالتها من المقلاة ووضعها جانباً على منديل جاف، حيث تترك كافة أقراص خبز الناعم ليلة كاملة حتى تجف بالكامل دون أن نغطيها.

وفي اليوم التالي، تتم عملية قلي خبز الناعم في زيت ساخن إلى أن تصل إلى أن تتحمر، وتصبح قوامها مقرمش بشكل تام.

وبعد أن ننتهي من عملية القلي، ننتقل إلى مرحلة تزيين خبز الناعم وعادةً من يتم التزيين باستخدام دبس العنب، حيث يتم تقديم خبز الناعم إلى جانب الشاي بعد الإفطار خلال شهر رمضان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: