أخر الأخبار

“بايدن ينقل المواجهة مع بوتين إلى سوريا”.. أمريكا تلمح لمفـ.ـاجآت كبرى قادمة بشأن الملف السوري!

“بايدن ينقل المواجهة مع بوتين إلى سوريا”.. أمريكا تلمح لمفـ.ـاجآت كبرى قادمة بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

ألمحت الولايات المتحدة الأمريكية إلى مفاجآت كبرى قادمة بخصوص تعاملها مع العديد من الملفات، من بينها الملف السوري، وذلك في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة الدولية وتصاعد حدة الخـ.ـلافات مع روسيا بشأن التصـ.ـعيد العسكري في أوكرانيا.

وفي التفاصيل، أجرى موقع “عنب بلدي” مقابلة صحفية مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى ومسؤول ملف التواصل بشأن سوريا “إيثان غولدريتش” حول الطريقة التي ستتعامل فيها الإدارة الأمريكية مع الملف السوري خلال الفترة المقبلة في ظل تدني مستوى العلاقات إلى الحضيض مع روسيا في الوقت الراهن.

وقال “غولدريتش” في بداية اللقاء أن زيارته إلى تركيا تأتي في إطار مساعي بلاده لإحياء التسوية السياسية في سوريا بالتزامن مع الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف بالقول: “إن العالم يراقب الصـ.ـور الرهـ.ـيبة التي تأتي من أوكــ.رانيا، ويقيّم تأثيرها على القـ.ـضايا والمواقف الأخرى في العــ.ـالم وعلى سوريا”، في إشارة واضحة منه على أن واشنطن تعيد حساباتها بشأن التعامل مع روسيا في سوريا بشكل مختلف خلال الفترة القادمة.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن الإدارة الأمريكية مستاءة بشكل كبير من الممارسات الروسية في أوكرانيا، مشبهاً ما يفعله “بوتين” الآن على الأراضي الأوكرانية بما فعله بوقت سابق في سوريا.

وأوضح “غولدريتش” أن بلاده ستركز في الفترة القادمة على تسليط الضوء على معـ.ـاناة السوريين من السلوك العـ.ـدواني لروسيا، مؤكداً أن سوريا ستظل أولوية للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار المسؤول الأمريكي في سياق حديثه للموقع أن التحركات والزيارة والاجتماعات التي عقدها مؤخراً بشأن الملف السوري تأتي من أجل المضي قدماً في سوريا.

كما تحدث “غولدريتش” عن تنسيق الإدارة الأمريكية لجهودها مع الحلفاء والعديد من الدول بهدف التحرك بشكل مشترك ومنسق من أجل عملية التسوية السياسية للملف السوري.

وحول تأثيرات العملية العسكـ.ـرية الروسية ضد أوكرانيا على الوضع الميداني في سوريا، قال “غولدريتش”: “الغـ.ـزو خلق أزمـ.ـة جديدة في العالم، إلا أن الأزمـ.ـة الموجودة في سوريا لم تنتهِ بعد، لذلك يتعيّن علينا الحـ.ـفــــاظ على تركيزنا على سوريا”.

ونوه إلى أن بلاده ستدفع المجتمع الدولي باتجاه محاسبة روسيا على ممارستها سواءً في سوريا أو في أوكرانيا، مشيراً إلى أن موسكو كانت أحد عوامل التمكين القوية التي ساعدت نظام الأسد على البقاء ومواصلة الممارسات الوحـ.ـشية بحق السوريين.

وألمح المسؤول الأمريكي إلى أن بلاده ستدفع بقوة خلال الفترة المقبلة نحو محاسبة نظام الأسد على الجـ.ـرائـ.ـم التي ارتكبها طيلة السنوات الماضية بحق الشعب السوري.

اقرأ أيضاً: “صفقة كبرى في الانتظار”.. بشار الأسد ورقة بيد “بوتين” سيفاوض عليها عندما يجد الثمن المناسب!

وأكد “غولدريتش” أن الولايات المتحدة الأمريكية منفتحة في الوقت الحالي على فرض عقـ.ـوبات إضافية على النظام السوري، حسب قوله.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن العقـ.ـوبات ستبقى مفروضة وسارية المفعول على نظام الأسد حتى يكون هناك طريق لحل سياسي دائم في سوريا، ولإجبار النظام في دمشق على المضي قدماً في مسار عملية التسوية السياسية بموجب القرارات الدولية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: