أخر الأخبار

“خطوة مفـ.ـاجئة”.. بايدن يعيّن مبعوثاً جديداً إلى سوريا ومصدر مطلع يتحدث عن دلالات ذلك!

“خطوة مفـ.ـاجئة”.. بايدن يعيّن مبعوثاً جديداً إلى سوريا ومصدر مطلع يتحدث عن دلالات ذلك!

طيف بوست – فريق التحرير

في خطوة مفاجئة وغير منتظرة، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” عن تعيين مبعوث جديد إلى سوريا، خلفاً لـ”إيمي كترونا” التي تولت هذه المهمة منذ الثامن عشر من شهر فبراير/ شباط الماضي.

وأصدر وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، مساء يوم أمس، قراراً بتعيين الدبلوماسي الأمريكي “إيثان غولدريتش”، بمنصب معـ.ـاون نائب وزير الخارجية المسؤول عن شؤون الشرق الأدنى، على أن تكـ.ـون مسؤوليته عن منطـ.ـقة بلاد الشام وسـ.ـوريا ضمناً.

وكان “غولدريتش” يشغل منـ.ـصب مستشار السيـ.ـاسة الخـ.ـارجية للقـ.ـائد العـ.ـام لقيادة العمـ.ـليات الخـ.ـاصة المشتركة حتى شهر يونيو/ حزيران الماضي، ثم تولى مهـ.ـامّ القـ.ـائم بالأعمال في المنـ.ـامة ثم في أبو ظبي.

وقبل تعيينه في قيـ.ـادة العمـ.ـليات الخـ.ـاصة المشتركة، شغل منـ.ـصب مدير مكـ.ـتب شؤون بلاد الشـ.ـام ونائب مسـ.ـاعد وزير الخـ.ـارجية بالإنابة، حيث كان مسـ.ـؤولاً عن ملـ.ـفات سـ.ـوريا ولبنان والأردن.

كما تولّى “غولدريتش” مهـ.ـامَّ دبلوماسية قيـ.ـادية في سفارة بلاده في الإمـ.ـارات وليبيا والكويت وبيـ.ـلاروسيا، وانطـ.ـلقت حيـ.ـاته المهنية في السـ.ـلك الدبلـ.ـوماسي من القنـ.ـصلية الأمريكية في “القدس” المـ.حـ.ـتلة.

ويعرف “غولدريتش” بأنه دبلوماسي أمريكي يتمتع بقوة الشخصية، بالإضافة إلى تحدثه عدة لغات منها الروسية والعربية والعبرية إلى جانب اللغة الإنكليزية.

وحول دلالات تعيين “”غولدريتش” في هذا المنصب، يرى رئيس منظمة سـ.ـوريون مسيـ.ـحيون من أجل السلام، المهندس “أيمن عبد النور” المطلع على السياسة الأمريكية الخارجية بحكم إقامته بأمريكا ونشاطه كمعارض للنظام، أن المبعوث الجديد أقوى ممن سبقته، في إشارة إلى “كترونا”.

وأوضح “عبد النور” بالقول: “أنّ هذا التعـ.ـيين يمزج بين شخص ينتـ.ـمي لوزارة الخارجية وعمل سـ.ـابقاً مع وزارة الدفـ.ـاع وله عـ.ـلاقات مميزة فيها، وهو أقوى ممن سبقته”.

وأضاف: “حيث إنّ المـ.ـلف السـ.ـوري بالإدارة الأمريكية هو مـ.ـلف سيـ.ـاسي يتبـ.ـع للخارجية، وعسكـ.ـري يدار من البنتاغون، وأمـ.ـني يدار من وكـ.ـالة المخـ.ـابرات المركـ.ـزية CIA، وقـ.ـانوني بخصوص المخـ.ـتطفين الأمريكـ.ـيين وقـ.ـضايا الإرهـ.ـاب يتـ.ـابع من مكتب التحقـ.ـيقات الفيـ.ـدرالي “FBI.

ورجح “عبد النور” أن يكون التنسيق بين الجهات الرئيسية أفضل خلال المرحلة المقبلة مع تواجد “غولدريتش” ومسؤوليته عن الملف السوري.

وتابع قائلاً: “بناءً على ما سبق سيكون غولدريتش أقرب للتحقق، بدلاً من الصـ.ـراع الذي يتم استغـ.ـلاله من قبـ.ـل القـ.ـوى على الأرض، وخـ.ـاصة قسد التي استغـ.ـلت هـ.ـذه التنـ.ـاقضات لصـ.ـالحها بشكل كـ.ـبير”. على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: صحيفة روسية تتحدث عن استعداد “بايدن” لاتخاذ قرار استراتيجي بشأن سوريا

ويأتي تعيين المبعوث الأمريكي الجديد إلى المنطقة بعد أن طالبت عدة جهات أمريكية من إدارة “بايدن” أن يولي الملف السوري أهمية أكبر خلال الفترة المقبلة.

كما طالبت عدة معاهد دراسات أمريكية من بينها “معهد واشنطن” إدارة بايدن بضرورة عدم منح روسيا فرصة الانفراد في تسيير الملف السوري حسب مصالحها دون النظر إلى المصالح الأمريكية في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

ويتزامن ذلك مع محادثات أمريكية – روسية جرت في مدينة “جنيف” السويسرية قبل أيام، حيث أكدت العديد من المصادر أن تلك المباحثات تحمل في طياتها حلاً نهائياً للملف السوري الذي بات يسبب المتـ.ـاعب لكلا البلدين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: