أخر الأخبار

ستصل لأرقام قياسية.. توقعات بارتفاع فواتير الكهرباء في سوريا بشكل مضاعف في الدورة القادمة!

ستصل لأرقام قياسية.. توقعات بارتفاع فواتير الكهرباء في سوريا بشكل مضاعف في الدورة القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من الصفحات والمواقع الإعلامية المحلية عن ارتفاع كبير بالنسبة لفواتير الكهرباء في الدورة القادمة، مشيرة إلى أن بعض الفواتير ستصل إلى أرقام قياسية وغير مسبوقة، حيث طالبت الأهالي باستعداد وتهيئة أنفسهم للارتفاع القادم في الفواتير.

وقالت المصادر أن على الأهالي أن لا يتفاجؤا من فاتورتهم في الدورة القادمة، وذلك بعد الزيادة التي طرأت على أسعار الكهرباء قبل عدة أيام.

وأوضحت المصادر بالقول: “إن من كـ.ـان استهـ.ـلاكـ.ـه في الـ.ـدورة 1000 كيلو واط بقـ.ـيـ.ـمة 2400 ليرة سورية، أصبـ.ـحـ.ـت بعد التعـ.ـديـ.ـل، 4600 ليرة سورية”.

وأضافت: “ومن كان استهـ.ـلاكه في الـ.ـدورة 1500 كيلوا واط، بقيمة 6100 ليرة سورية، سـ.ـوف يدفـ.ـع بعـ.ـد التعـ.ـديـ.ـل، 16800 ليرة سورية”.

فيما من كان استهـ.ـلاكه 2000 كيلو واط، كان يدفـ.ـع بالدورة 13200 ليرة سورية، حيث سيدفع الآن  71700 ليرة سورية، وفقاً للمصادر.

بينما من كان يستهـ.ـلك 2500 كيلو واط في الدورة الواحدة، ويدفـ.ـع 28450 ليرة سوريا، بـ.ـات عليه أن يدفـ.ـع 163200 ليرة سوريا.

من جهتها، أكدت وسائل إعلام سورية شبه رسمية، أن فواتير الكهرباء المنزلية المتوقعة في مناطق سيـ.ـطـ.ـرة النـ.ـظـ.ـام ستصل قيمتها إلى نحو 90 ألف ليرة سورية في الشهر الواحد كمعدل وسطي، لاسيما مع دخول فصل الشتاء.

وضمن هذا السياق، ذكرت صحيفة “الوطن” في تقرير لها قائلة: “إنّ العـ.ـديـ.ـد من المواطنين تـ.ـداولوا عبر مواقع التـ.ـواصـ.ـل الاجتـ.ـماعي “قـ.ـيـ.ـم فواتير الكهرباء المتـ.ـوقـ.ـعة بعد تعـ.ـديـ.ـل تعرفة الكهرباء مع بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي”.

ورجحت الصحيفة في تقريرها أن تصل قيمة فواتير الكهرباء ذات الاستهــ.ـلاك ما بين 1500 و 2000 كيلو واط إلى 90 ألف ليرة سورية في الدورة الواحدة.

وأشارت إلى أن الكثير من المواطنين في البلاد سيكون استهـ.ـلاكهم ضمن هذه الشريحة، لاسيما مع بداية فصل الشتاء وارتفاع الطلب واستهـ.ـلاك الكهرباء، وذلك على الرغم من برامج التقنين المطبقة.

يأتي ذلك في ظل أوضاع معيشية واقتصادية متردية وتزادد سوءاً يوماً بعد يوم وسط عدم وجود أي حلول جذرية للمشـ.ـكلات الاقتصادية التي يعـ.ـاني منها المواطن في سوريا.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنخفض لمستوى جديد مقابل الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع قياسي بأسعار الذهب محلياً

وكان العديد من أعضاء البرلـ.ـمان التابع للنظـ.ـام السوري، قد طالبوا وزارة الكهرباء بالتراجع عن قرار رفع أسعار الكهرباء.

وبرروا أن ذلك سـ.ـوف يـ.ـؤدي إلى ارتـ.ـفـ.ـاع تكاليف اﻹنتاج، وبالـ.ـتـ.ـالي زيادة أسعار معظم المواد والسلع إلى مستـ.ـويـ.ـات كبيرة.

اقرأ أيضاً: أرباحها خيالية.. خبير اقتصادي يكشـ.ـف المستور حول سعر وجودة ألواح الطاقة الشمسية في الأسواق السورية

تجدر الإشارة إلى أن منـاطـ.ـق سيـ.ـطرة النـ.ـظـ.ـام تعيش على العـ.ـتـ.ـمة و”الليدات”، فيما تسبب انقـ.ـطـ.ـاع التيار الكهربائي بانـ.ـهـ.ـيار شـ.ـركـ.ـات وتراجع اﻹنتاج، وتـ.ـوقـ.ـف عجلة اﻹنتاج.

وتزعـ.ـم الحكـ.ـومة في سوريا أن الهـ.ـدف من قرار رفع أسعار الكهرباء هو دفـ.ـع الصناعيين والتجار إلى الطاقة البديلة.

وما سبق يثـ.ـير علامات استفهام عديدة حول العوائد التي ستجنيها الحـ.ـكـ.ـومة أو الأشخاص المتعاملين معها جراء صفـ.ـقات ألواح الطاقة الشمسية ذات الجودة المنخفضة والسعر المرتفع التي ملأت الأسواق السورية في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: