أخر الأخبار

“أمريكا ترمي بثقلها”.. مصادر تتحدث عن انفراجة قادمة بعملية الانتقال السياسي في سوريا وملف المعتقلين!

“أمريكا ترمي بثقلها”.. مصادر تتحدث عن انفراجة قادمة بعملية الانتقال السياسي في سوريا وملف المعتقلين!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر دبلوماسية غربية عن جهود مضاعفة ستقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة القريبة القادمة من أجل ممارسة أقصى أنواع الضغط على رأس النظام السوري “بشار الأسد” ومن خلفه روسيا من أجل إحراز تقدم في مسار الحل السياسي في سوريا.

وأوضحت المصادر أن الإدارة الأمريكية سترمي بكامل ثقلها في المرحلة المقبلة عبر حشد حلفائها من أجل تسريع البدء بالانتقال السياسي في سوريا وتنفيذ كافة البنود المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

وبينت ذات المصادر أن نقطة الانطلاق التي ستركز عليها الولايات المتحدة الأمريكية للدخول بعدها في مرحلة انتقالية في سوريا، هي مسألة الإفـ.ـراج عن عن كافة المعتـ.ـقلين الذين مازال نظام الأسد يحتجزهم في سـ.ــجـ.ـونه فقط لمجرد أنهم طالبوا بحريتهم وحقوقهم قبل سنوات.

ونوهت إلى أن واشنطن تدرك جيداً حجم المـ.ـأساة المتعلقة بالمعتـ.ـقلين وذويهم، مشيرة إلى أن عدد كبير من المعتـ.ـقلين مر على اعتقـ.ـالهم أكثر من 10 سنوات وذويهم لا يعلمون فيما إذا كان على قيـ.ـد الحياة أم لا.

وأشارت المصادر أن اللقاءات التي يعقدها المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا ونائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى وشمال إفريقيا “إيثان غولدريتش” مع شخصيات وزانة في المعارضة السورية تأتي في إطار المساعي الأمريكية لإجبار الأسد وروسيا على المضي قدماً في مسار العملية السياسية للملف السوري.

ولفتت إلى أن “غولدريتش” التقى مع كل من “رياض حجاب” ومن ثم “معاذ الخطيب”، ومن ثم رئيس الحكومة المؤقتة التابعة للمعارضة “عبد الرحمن مصطفى”، بالإضافة إلى لقائه مع رئيس الائنلاف الوطني الحالي “سالم المسلط” لبحث آخر التطورات في سوريا وللوقوف على ما يمكن فعله في المرحلة المقبلة.

وبحسب المصادر فإن اللقاءات والمباحثات التي أجراها “غولدريتش” مع كافة شخصيات المعارضة السورية كانت مثمرة ومبشرة وتدعو للتفاؤل بخصوص وجود تنسيق عالي المستوى بين واشنطن والمعارضة السورية بخصوص التعامل مع المرحلة القادمة في سوريا.

وكان “المسلط” قد أشار في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد المباحثات التي أجراها مع “غولدريتش” إلى أن الطرفين ناقشا بشكل موسع ضرورة تفعيل ملف المحاسبة الدولية لمـ.جـ.ـرمي نظام الأسد.

وأكد رئيس الائتلاف أن المباحثات تركزت بشكل خاص على أهمية دور الولايات المتحدة الأمريكية في دعم وتسريع عملية الانتقال السياسي في سوريا بموجب القرارات الدولية والأممية ذات الصلة.

اقرأ أيضاً: لافروف يطلق تصريحات مهمة من الأردن بشأن خارطة الطريق الجديدة للحل في سوريا ويتحدث عن اتفاق!

كما نوه إلى أنه ناقش مع “غولدريتش” ضرورة إيجاد ضغط دولي حقيقي بما يخص مسألة إطـ.ـلاق سراح المعتـ.ـقلين من سـ.ـجـ.ـون الأسد والتـ.ـعاون الدولي من أجل تخـ.ـليص سوريا من الإرهـ.ـاب والميـ.ـليشـ.ـيات الـطـ.ـائـ.ـفية، في إشارة إلى الجماعات الإيرانية.

وختم رئيس الائتلاف الوطـ.ـني السوري حديثه بالإشارة إلى أهمية العمل المشترك والتنسيق من أجل إخراج الإيرانيين والروس من سوريا خلال الفترة القادمة، كونها من أكبر الداعمين لبقاء الأسد على رأس السلطة في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: