أخر الأخبار

هل تتنفس الليرة السورية الصعداء وما فرص ارتفاع قيمتها أمام الدولار في المدى المنظور؟

هل تتنفس الليرة السورية الصعداء وما فرص ارتفاع قيمتها أمام الدولار في المدى المنظور؟

 طيف بوست – فريق التحرير

مع ثبات سعر صرف الليرة السورية فوق مستويات الـ 4000 ليرة للدولار الواحد خلال الـ 72 ساعة الماضية، ازدادت التكهنات والتساؤلات حول مستقبل سعر الصرف وإمكانية أن تشهد العملة المحلية انخفاضاً أو ارتفاعاً بقيمتها أمام الدولار في المدى المنظور.

ورغم تأكيدات العديد من المحللين على أن الليرة السورية متجهة نحو مزيد من التراجع والانخفاض في قيمتها وسعر صرفها، إلا أن بعض الخبراء في مجال الاقتصاد مازالوا يشيرون إلى إمكانية استقرار سعر الصرف خلال النصف الثاني من عام 2022 الجاري.

وتشير المواقع المختصة بمتابعة الأوضاع الاقتصادية في سوريا وتقلبات سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار إلى وجود حالة شبه انقسام بين المحللين حول مستقبل سعر الصرف حتى نهاية العام الحالي.

ويرى أصحاب وجهة النظر الأولى الذين يؤكدون وجود العديد من المؤشرات الاقتصادية التي يمكن من خلالها الاستدلال على أن الليرة السورية متجهة نحو تسجيل انخفاضات كبيرة ومتتالية بقيمتها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ومن أهم تلك المؤشرات التي يستند إليها أصحاب وجهة النظر هذه، هي مؤشر الأسعار الحالية في الأسواق السورية، حيث يوضحون أن سعر صرف الليرة السورية بموجب أسعار المواد والسلع حالياً في السوق يجب أن يكون عند مستويات الـ 5 آلاف ليرة لكل دولار أمريكي واحد.

كما يبينون أن ارتفاع معدلات التضخم في البلاد بشكل غير مسبوق مؤخراً، بالإضافة إلى ما رفق ذلك من ارتفاع جنوني بالأسعار، يعد مؤشراً إضافياً على أن الليرة السورية ستتعرض لنكسات جديدة في قادم الأيام.

ويضاف إلى ما سبق، حسب أصحاب وجهة النظر هذه، ظهور بيانات اقتصادية عالمية تؤكد أن دول العالم أجمع مقبلة على أزمـ.ـة غذاء خـ.ـانفة قبل نهاية عام 2022، مشيرين أن الأزمـ.ـة تلك من المتوقع أن تؤثر على الدول ذات الاقتصاد القوي، فما بالكم بالاقتصاد السوري الذي يعاني من مشكلات متراكمة عـ.ـصـ.ـية على الحل.

ويشير الخبراء كذلك الأمر إلى الصلة الوثيقة بين الاقتصاد السوري والاقتصاد الـ.ـروسـ.ـي، مؤكدين أن الليرة السورية ستضعف أكثر فأكثر كلما تعرض اقتصاد روسـ.ـيا لضغوطات غربية إضافية، لاسيما وأن العمـ.ـلية الرـ.ـوسـ.ـية ضد أوكـ.ـرانـ.ـيا مستمرة وعلى ما يبدو أنها ستستمر لفترة طويلة.

وبالانتقال إلى أصحاب وجهة النظر الأخرى الذين يرجحون أن تشهد الليرة السورية استقراراً في قيمتها وسعر صرفها بين مستويات الـ 3900 والـ 4200 ليرة سورية حتى نهاية عام 2022 الجاري.

ويؤكد أصحاب وجهة النظر هذه بأن حكـ.ـومة البلاد تعلمت من الدروس السابقة، مشيرين أنها اتخذت كافة التدابير اللازمة لمنـ.ـع تكرار حدوث السيناريوهات التي حصلت قبل 3 سنوات حين شهدت الليرة السورية انخفاضات كبيرة ومتتالية بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل تدهورها أمام الدولار وتفقد مزيداً من قيمتها وارتفاع بأسعار الذهب في الأسواق المحلية!

ويوضحون بأن البنك المركزي السوري لديه مخزون احتياطي لا بأس به حالياً من العملات الأجنبية، لاسيما الدولار مخصص فقط لحالات الطوارئ.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية اليوم في العاصمة دمشق، قد بلغ نحو 4005 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، بينما سجل سعر الصرف في مدينة حلب 4000 ليرة سورية لكل دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: