أخر الأخبار

شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز قابل للاستخدام المنزلي عبر فكرة عبقرية (فيديو)

شاب سوري ينجح بتحويل الماء إلى غاز قابل للاستخدام المنزلي عبر فكرة عبقرية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يسعى العديد من السوريين إلى تجاوز محنتهم المعيشية والاقتصادية من خلال أفكار عبقرية تتبادر إلى أذهان البعض منهم، حيث تقودهم تلك الأفكار إلى التوصل لابتكارات واختراعات جديدة مهمة في تجسيد لمقولة “الحاجة أمٌ للاختراع والابتكار”.

وضمن هذا الإطار، استطاع أحد الشبان السوريين من التوصل إلى ابتكار واختراع نادر ومهم، حيث نجح الشاب بتحويل الماء إلى غاز قابل للاستخدام المنزلي وحل مشكلة مستعصية لطالما عانى منها الكثير من السوريين طيلة السنوات الماضية.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الابتكار الذي توصله إليه الشاب من شأنه أن يمهد لمرحلة قادمة مختلفة كلياً في مجال إنتاج الطاقة بشكل شبه مجاني ودن الحاجة إلى دفع تكاليف باهظة من أجل الحصول على مصادر طاقة مستدامة.

وأوضحت أن الشاب “محمد” الذي يقطن في المنطقة الشمالية من سوريا لم يستكين للواقع الذي يعيش فيه مع عدم توفر الغاز والكهرباء وارتفاع ثمنهما في حال توفرهما، فما كان به إلا أن أجرى العديد من التجارب من أجل الاستفادة من الماء وجعلها مصادراً للطاقة.

وأضافت أن الشاب بعد أن أجرى عدة تجارب توصل إلى صيغة معينة من خلال استخدام بعض الأدوات البسيطة، وتمكن فعلاً من إنتاج الغاز المنزلي من خلال الماء وبعض التوصيلات عبر عملية كيميائية لا تخلو من التعقيد.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية، أشار الشاب السوري إلى أنه لطالما حلم في صغره بأن يصبح مخترعاً معروفاً وسعى لذلك مراراً وتكراراً إلى أن نجح أخيراً في إنتاج الغاز المنزلي من الماء وبعض الأدوات.

وبيّن الشاب أنه استطاع أن يحول الماء وثاني أكسيد الكربون إلى غاز بالاعتماد على النظرية العملية والكيميائية التي توصل إليها العالمان “فيتزر” و”تروبش”.

اقرأ أيضاً: انتشار نوع جديد من الزراعة شمال سوريا يمنح المزارعين أرباح وفيرة ومردود مالي إضافي (فيديو)

ولفت أن العملية الكيميائية قائة على فصل وعزل حزئيات الأكسجين التي توجد في الماء من أجل الحصول على مادة “الهيدروجين” التي تستخدم بغرض تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أول أكسيد الكربون.

ونوه أنه بعد أن تتم عملية استخلاص غاز الهيدروجين وأكسيد الكربون تتم عملية تفاعل فيما بينهما، حيث يتكون لدينا الهيدروكربونات القابلة للاشتعال.

وأفاد الشاب في سياق شرحه عن كيفية استخلاص الغاز القابل للاستخدام المنزلي من الماء، أن تلك الهيدروكرونات هي بمثابة المحروقات أو الوقود المطلوب من أجل عملية الاشتعال.

وختم حديثه منوهاً إلى أن الوقود أو الغاز الذي يتم إنتاجه من خلال هذه العملية يعتبر غازاً أقل جودة من الغاز الطبيعي، لكن مع تتطور أدوات إنتاج هذا النوع من الغاز في المستقبل سيصبح ذو جودة عالية تضاهي جودة الغاز الطبيعي المستخدم حالياً في معظم المنازل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: