أخر الأخبار

قصة رجل الدولار الخفي في سوريا تعود إلى الواجهة مجدداً مع تدهور الليرة السورية أمام الدولار!

قصة رجل الدولار الخفي في سوريا تعود إلى الواجهة مجدداً مع تدهور الليرة السورية أمام الدولار!

طيف بوست – فريق التحرير

عادت قصة رجل الدولار الخفي في سوريا إلى الواجهة من جديد، وذلك بالتزامن مع تدهور قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية وتسجيلها أرقاماً غير مسبوقة خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية بمختلف المدن والمحافظات في البلاد.

وتساءل معظم السوريين مؤخراً عن الجهة المسؤولة عن التحكم بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في ظل تبادل الاتهامـ.ـات بين العديد من الجهات الرسمية حول إدارة ملف سعر الصرف تزامناً مع وجود 4 أسعار صرف رسمية في البلاد يضاف إليهم سعر الصرف في السوق السوداء.

وضمن هذا السياق، كشفت مصادر محلية مطلعة على واقع الاقتصاد السوري حالياً عن وجود لجنة مخصصة تدير سعر صرف الليرة السورية، موضحى أن عمل هذه اللجنة يوازي إلى حد كبير عمل مجلس النقـ.ـد والتسليف.

وبينت المصادر في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن وظيفة هذه اللجنة هي ضبط سعر صرف الليرة أمام الدولار في الأسواق السورية سواءً السعر الرسمي أو السعر المتداول في السوق السوداء.

وأوضحت بأن معظم أعضاء اللجنة من رجال الأعمال الكبار في البلاد أو من الذي ينتمون إلى قطاع المال والأعمال، منوهة أن هناك رجلاً وهو رئيس اللجنة، يطلق عليه بعض المقربين منه “رجل الدولار الخفي في سوريا”، نظراً لأنه يعتبر المتحكم الأول بسعر الصرف وقراراته تؤثر بشكل مباشر على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار.

وبحسب المصادر فإن اللجنة آنفة الذكر تعد بمثابة “لوبي” الدولار في سوريا، حيث يعملون على خفض سعر صرف الدولار في البلاد عند ارتفاعه بشكل كبير باستخدام كافة الوسائل ومن بينها “الشعارات التعبـ.ـوية” الخاوية البعيدة عن الإجراءات الاقتصادية.

فما هي “قصة رجل الدولار الخفي في سوريا” وما علاقته بسعر صرف الليرة السورية حالياً بالتزامن مع وصولها إلى مستويات قياسية غير مسبوقة في الانخفاض مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية؟.

وضمن هذا الإطار، أشارت المصادر إلى أن الجانب الأكثر غرابة والذي يتعلق باللجنة التي تدير سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، هو أنه ومع وصول سعر الصرف لمستويات أعلى من عتبة الـ 6000 ليرة سورية للدولار في كافة المدن السورية مؤخراً تم اعتـ.ـقال أقوى لاعب في اللجنة.

وكشفت ذات المصادر أن أقوى لاعب في لجنة إدارة سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار، هو رئيس اللجنة نفسه الذي يطلق عليه اسم “رجل الدولار الخفي في سوريا”.

اقرأ أيضاً: البنك المركزي يقول كلمته حول استمرار ضخ الدولار تزامناً مع عودة الليرة السورية لمسار الهبوط!

وحول الأسباب التي أدت إلى اعتـ.ـقاله، أوضحت المصادر أن السبب الرئيسي يعود إلى خلافـ.ـات جرت بينه وبين أقرانه من رجال الأعمال ومنهم من تربطه علاقة وثيقة بالمكتب الاقتصادي في القصر الجمـ.ـهوري بدمشق.

ولم تتطرق المصادر إلى ذكر اسم “رجل الدولار الخفي في سوريا”، لكنها اكتفت بالتأكيد على أنه من كبار رجال المال والأعمال في سوريا، مشيرة إلى أن الغموض لا يزال يلف قصته على الرغم من وجود مؤشرات تدل على علاقته بتدهور قيمة الليرة السورية مؤخراً أمام الدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: