أخر الأخبار

الليرة السورية تنهار بشكل غير مسبوق قبل أيام من موعد تطبيق قانون “قيصر”

الليرة السورية تنهار بشكل غير مسبوق قبل أيام من موعد تطبيق قانون “قيصر”

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الليرة السورية، اليوم الخميس 28 أيار/ مايو 2020، انهياراً جديداً بصورة مفاجئة، وذلك قبل أيام من موعد تطبيق قانون “قيصر” ضد النظام السوري.

وهبطت الليرة السورية ظهر يوم الخميس إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار الأمريكي عبر التاريخ، وذلك منذ بدء تداولها أواخر العقد الثاني من القرن الماضي.

وسجل سعر صرف الليرة السورية ظهر اليوم 1860 مقابل الدولار الأمريكي في سوقي حلب ودمشق، فيما سجل سعر 1920 في محافظة إدلب.

وعادوت الليرة انهيارها، بعد استقرارها جزئياً خلال تداولات الأسبوع الماضي، وفقدت من قيمتها نحو 14 بالمائة مقابل الدولار وباقي العملات الأجنبية.

وهبطت الليرة السورية مع افتتاح التداولات اليوم بواقع أكثر من 200 ليرة دفعة واحدة مقابل الدولار الأمريكي، وذلك مقارنة مع الأسعار المسجلة منذ 72 ساعة.

كما سجّلت سعر 272 ليرة سورية مقابل الليرة التركية في دمشق و 270 في مدينة حلب، و 495 مقابل الريال السعودي في كلا المدينتين.

وقد انهارت الليرة السورية بشكل غير مسبوق بعد ظهور “رامي مخلوف” العلني خلال الأسابيع الماضية، وبثه لعدة تسجيلات مصورة مناشداً فيها رأس النظام السوري “بشار الأسد” للتدخل وحل خلافاته مع الهيئة العامة للاتصالات.

الليرة السورية تنهار ..ما علاقة قانون “قيصر”؟

ويأتي انهيار الليرة السورية ووصولها إلى مستويات تاريخية في الانخفاض، قبل عدة أيام من دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ الذي من المفترض أن يضيق الخناق على الاقتصاد السوري بشكل أوسع.

وقد أعلن “جيمس جيفري” المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا في وقت سابق، أن بلاده ستبدأ بتطبيق قانون “قيصر” ضد النظام السوري خلال شهر حزيران/ يونيو القادم.

ويرى الخبراء أن تطبيق قانون “قيصر” من شأنه أن يضـ.ـرب البنية الاقتصادية للنظام السوري، التي تعاني أساساً من الضعف، إلى جانب تأثر رجال الأعمال والشركات بشكل كبير.

وقد وصلت بعض المصادر في المعارضة السورية إلى أبعد من ذلك عند الحديث عن تبعات تطبيق القانون، حيث أشار البعض إلى نتائج ربما تكون “قـ.ـاتلة” على النظام السوري، بينما اعتبر آخرون أن تطبيق قانون “قيصر” هو بوابة إنهاء الصراع في سوريا.

وتوقع الخبراء في مجال التحليل الفني للعملات أن الليرة السورية ستواصل هبوطها خلال الفترة المقبلة أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية، خاصةً بعد دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ.

ومن المرجح أن تتوسع العقـ.ـوبات الاقتصادية الأمريكية والأوروبية المفروضة على النظام السوري خلال الشهر المقبل، حيث ستدخل الليرة السورية في قناة هابطة جديدة، إذ سيصبح من غير الممكن توقع الحد الذي ستصل إليه في الانخفاض.

أسعار الذهب في سوريا

أما بالنسبة لأسعار الذهب في سوريا، فتشهد بدورها ارتفاعاً كبيراً بالتزامن مع هبوط سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات تاريخية أمام الدولار الأمريكي.

إذ سجل الذهب عيار 18  سعر 75256 ليرة سورية لكل غرام، مقابل 87800 ليرة سورية لكل غرام من الذهب عيار 21.

وبذلك يكون سعر الذهب في سوريا، قد سجل أعلى سعر له في تاريخ البلاد، منذ أن بدأ التداول فيه بشكل رسمي في سوريا عام 1919.

وفيما يلي سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية بحسب موقع الليرة اليوم:

الليرة السورية تنهار
سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: