أخر الأخبار

تصريح رسمي حول سعر صرف الليرة السورية المتوقع أمام الدولار مع نهاية عام 2024

تصريح رسمي حول سعر صرف الليرة السورية المتوقع أمام الدولار مع نهاية عام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

مع كل تحسن في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات، يزداد اهتمام السوريين بمتابعة أخبار عملتهم، وفيما إذا كانت ستواصل تسجيل مزيد من الارتفاع في الفترة المقبلة أم أن تحسنها مؤقت سيستمر لفترة محدودة سرعان ما ستعود للانخفاض بقوة.

وفي خضم ذلك، تبرز أمامنا العديد من التصريحات الرسمية التي تشير إلى الاتجاه الذي سيسلكه سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي حتى نهاية عام 2024 الجاري.

وضمن هذا الإطار، أعاد خبراء في مجال الاقتصاد التذكير بتصريح رسمي صدر قبل فترة عن عضو غرفة تجارة دمشق “فايز قسومة” الذي أشار إلى أن بيانات العجز في الموازنة المالية العامة للعام الجاري تتعامل مع سعر الصرف وكأن الليرة ستهوي إلى مستويات قياسية أمام الدولار.

وأوضح أن البيانات الواردة في الميزانية تشير إلى أن سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي سوف يصل مع نهاية عام 2024 الحالي إلى مستويات الـ 25 ألف ليرة سورية لكل دولار واحد.

ونوه الخبراء إلى أن “قسومة” انتقد القرارات الاقتصادية في التي تتخذها اللجنة الاقتصادية في البلاد في الكثير من المرات، لاسيما مع استمرار ارتفاع الأسعار، حيث أشار إلى أن اللجنة رفعت أسعار المشتقات النفطية من أجل تغطية زيادة الرواتب والأجور، وسد العجز المقدر بنحو أحد عشر مليار ليرة سورية.

وبحسب الخبراء فإن تصريحات “قسومة” تدل إلى أن اللجنة الاقتصادية في البلاد لا تتعامل بشفافية مع الواقع الاقتصادي في البلاد، حيث تتخذ قراراتها باعتباطية وارتجال أو تحت ضغط من قبل جهات معينة مستفيدة من تلك القرارات.

اقرأ أيضاً: الاقتصاد السوري إلى أين في عام 2024.. توقعات جديدة صادمة

وفي ضوء ما سبق يؤكد الخبراء في مجال الاقتصاد أن الأرقام الواردة في موازنة عام 2024 المالية تدل على أن العجز في الميزانية سيصل إلى 50 ألف مليار ليرة سورية.

وأشاروا إلى أن رقم الـ 50 ألف مليار ليرة سورية أعلى من رقم الميزانية كلها، الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق لوصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 25 ألف ليرة سورية خلال الأشهر القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: