أخر الأخبار

الليرة السورية تتجه نحو تدهور سريع وخبير اقتصادي يتحدث عن خطة للاستحواذ على الكتلة النقدية في البلاد!

الليرة السورية تتجه نحو تدهور سريع وخبير اقتصادي يتحدث عن خطة للاستحواذ على الكتلة النقدية في البلاد!

طيف بوست – فريق التحرير

وصلت الليرة السورية خلال الأيام القليلة الماضية إلى مستويات قياسية في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية، حيث لامست عتبة الـ 4000 ليرة للدولار الواحد خلال تعاملات يوم الخميس الماضي وسط أزمة اقتصادية حادة تشهدها البلاد.

وفي ضوء انعكاسات تأزم الوضع في أوكـ.ـرانيا والعقـ.ـوبات الغربية التي تم فرضها على روسـ.ـيا مؤخراً، يؤكد معظم الخبراء في مجال الاقتصاد أن الليرة السورية متجهة نحو تسجيل تدهور سريع وأسعار صرف تاريخية خلال الفترة القادمة.

وأشار بعض الخبراء والمحللين إلى أن الليرة السورية من المرجح أن تشهد انهياراً متسارعاً من الممكن أن يصل إلى حد كـ.ـارثي، خاصةً وأن العقـ.ـوبات الغربية التي فرضت على روسـ.ـيا حديثاً تعني تجميد الأموال بشكل حرفي وحـ.ـصرها داخل روسـ.ـيا بعد إخراج البنوك الروسية من نظام “سويفت” العالمي للتحول المالي.

وأوضح الخبراء أنه وبسبب وجود ارتباط وثيق بين الاقتصاد السوري والاقتصاد الروسي، واعتماد دمشق بشكل أساسي على التبادل التجاري مع موسكو، بالإضافة إلى عدم قدرة النظام على سحب أموال تابعة له مودعة في المصارف الروسية، فإن الليرة السورية ستكون من أكثر المتضررين جراء استمرار تصـ.ـاعد الخـ.ـلاف بين دول الغرب وروسـ.ـيا بشأن أوكـ.ـرانيا.

وضمن هذا السياق، يرى الباحث في الشأن الاقتصادي “خالد تركاوي” في حديث لموقع “أورينت نت” أن ما يجري حالياً هو بداية النهاية لخطة الاستحواذ على الكتلة النقدية في البلاد.

وأشار إلى أن النظ.ـام يريد مواصلة السيطرة على الكتلة النقدية التي أمسك بها لعدة أعوام، وذلك من خلال أعمال البلـ.ـطجة وإصدار القرارات الاعتباطية، بالإضافة إلى ممارساته ضد التجار وسـ.ـرقة أموالهم، فضلاً عن الاحتفاظ بنصف قيمة الحوالات المالية الكبيرة التي تأتي من الخارج إلى سوريا، إلى جانب فرض إيداع نسبة من مبالغ عمليات بيع السيارات والبيوع العقارية.

وأوضح الباحث أن النظـ.ـام اتبع الإجراءات آنفة الذكر ظناً منه أن الكتلة النقدية ستبقى بيده إلى الأبد، مشيراً أن الواقع يقول بأن كل شخـ.ـص أودع أمـ.ـوالاً بطريقة أو بأخرى لدى النظـ.ـام، سيأتي يـ.ـوم ويطالب بها وفي حـ.ـال عدم حصوله عليها سيلجأ لطـ.ـرق أخرى من أجـ.ـل تحصيلها، وهذا ما يجري الآن منذ الأسبـ.ـوع الماضي مع بدء انخفاض قيمة الليرة أكـ.ـثر”، وفق تعبيره.

وتوقع “تركاوي” في ضوء ما سبق أن يكون هناك طلب أكبر على القطاع النقدي في الفترة القادمة، وبالتالي انهياراً للكتلة النقدية التي يمسك بها النظـ.ـام.

اقرأ أيضاً: “بعد تحسن مؤقت”.. الليرة السورية تخسر جزءاً من مكاسبها أمام الدولار وارتفاع قياسي بأسعار الذهب!

ونوه الباحث في مجال الاقتصاد إلى أن العقـ.ـوبات الغربية المشددة التي تم فرضها مؤخراً على روسـ.ـيا كان لها تأثير كبير على قيمة الليرة السورية التي شهدت انخفاضاً حاداً أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية مع نهاية تعاملات الأسبوع الفائت.

ولفت “تركاوي” في ختام حديثه للموقع أن تراجع الليرة السورية بشكل متسارع مقابل الدولار الأمريكي قد بدأ منذ اليوم الأول للعملية العسكـ.ـرية الروسية ضد أوكـ.ـرانيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: