أخر الأخبار

وزير الخارجية التركي يكشـ.ـف مصير إدلب ضمن مسار التطبيع مع النظام السوري!

وزير الخارجية التركي يكشف مصير إدلب ضمن مسار التطبيع مع النظام السوري .. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة مهمة بخصوص المرحلة القادمة في سوريا وطريقة تعامل بلاده مع ملف مناطق سيطرة المعارضة السورية، لاسيما مصير محافظة إدلب شمال سوريا ضمن مسار التطبيع الذي بدأته تركيا مع النظام السوري.

وقال الوزير التركي في لقاء خاص عبر قناة “خبر تورك” تعليقاً على الشروط التي وضعها النظام السوري في الاجتماع الرباعي بموسكو: “إن نظام الأسد يكرر منذ بداية مسار التفاوض رغبته بانسحاب تركيا من سوريا، لكن هو نظام لا تحكم له على أراضيه”، وفق وصفه.

ولفت “جاويش أوغلو” إلى أنه حتى الولايات المتحدة الأمريكية بعض التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية والجماعات التابعة لبي كـ.ـي كي يتحكمون في بعض المناطق من الأراضي السورية.

وأوضح في معرض حديثه أن بلاده لن تقبل بالشروط التي طالب بها نظام الأسد وكررها خلال الاجتماعات الأخيرة، مؤكداً أن قوات بلاده لن تنسـ.ـحب وستبقى في سوريا، طالما أن الميـ.ـليشـ.ـيات الإرهـ.ـابية التي تهـ.ـدد أمن تركيا ما زالت متواجدة هناك.

وأما بالنسبة لـ”مصير إدلب” أشار وزير الخارجية التركي خلال حديثه عن المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية في الشمال السوري إلى أن الوضع في إدلب سيبقى كما هو عليه الآن.

وبيّن الوزير التركي أن مصير محافظة إدلب حاله كحال مصير إلى منطقة أخرى تتواجد فيها القوات التركية شمال سوريا، مثل مناطق “درع الفرات”، و”نبع السلام” و”غصن الزيتون”.

ولفت “جاويش أوغلو” إلى أن بلاده تدعم التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري عبر وضع خارطة طريقة جديدة للحل في سوريا بالتعاون والتنسيق المشترك مع دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى.

ونوه الوزير التركي إلى أن تركيا ترحب بأي خطوات من شأنها التوصل إلى حل شامل في سوريا، لاسيما إذا كانت تلك الخطوات بالتوافق مع عدة دول إقليمية وعربية.

وبخصوص إمكانية عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية خلال الفترة القريبة القادمة، أشار “أوغلو” إلى أن إعادة الحوار مع نظام الأسد من شأنه أن يجعله يرفع من سقف مطالبه ويطلب المزيد من الشروط.

وأضاف أنه في ضوء ذلك فإن قيام النظام السوري بتنفيذ البنود المتعلقة بالعملية السياسية سيكون أقل بكثير، مشيراً إلى أن نظام الأسد لا يفضل الحل السياسي بل الحل العسكــ.ـري، والأمر لن يكون بهذه السهولة، وفق تعبيره.

وبحسب الوزير التركي فإن المعارضة السورية عززت من قواتها ورفعت مستوى تدريباتها في المناطق التي تسيطر عليها شمال سوريا، ورغم ذلك نؤكد على أننا لا نريد أي صـ.ـراعات عسكـ.ـرية في المنطقة، على حد وصفه.

اقرأ أيضاً: أول رد أمريكي على التصريحات السعودية بخصوص التطبيع مع نظام الأسد!

كما شـ.ـدد كذلك الأمر على أن النظام السوري مطالب بتنفيذ العديد من الخطوات في إطار القرارات الدولية، لاسيما تلك التي اتخذها مجلس الأمن الدولي بخصوص مسار الحل السياسي للملف السوري.

وختم “جاويش أوغلو” حديثه مشيراً إلى أن هناك أمـ.ـوراً تسير خطـ.ـوة بخطوة لكن بعض الدول العربية تريد اتخـ.ـاذ خطوة للتطبيع الكـ.ـامل، وبعضها تعـ.ـارض مسار التطبيع مع دمشق لكن انخـ.ـراطنا مع النظـ.ـام أدى لتسريع الحـ.ـوار معه من قبل الـ.ـدول العربية الأخرى، وفق قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: