أخر الأخبار

هل حصلت تركيا على ضوء أخضر.. صحيفة روسية تكشـ.ـف تفاصيل هـ.ـامة حول العملية المرتقبة شمال سوريا

هل حصلت تركيا على ضوء أخضر.. صحيفة روسية تكشـ.ـف تفاصيل هـ.ـامة حول العملية المرتقبة شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

ركزت وسائل الإعلام الروسية خلال الأيام والساعات الماضية على الحديث عن العملية العسكـ.ـري التركية المرتقبة في المنطقة الشمالية من سوريا ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”، مشيرة إلى جدية تركيا بتنفيذ العمل العسكـ.ـرية هناك.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “إزفيسيتا” الروسية تقريراً مطولاً تحدثت فيه عن الخيارات المتاحة أمام تركيا، لاسيما في ظل عدم وجود ضوء أخضر لها من قبل روسيا وأمريكا ببدء العملية.

واعتبرت الصحيفة أن الجانب التركي لم يعد بمقدوره التراجع عن تنفيذ العمل العسكـ.ـري في الشمال السوري، وذلك بعد سـ.ـيل التصريحات التي خرجت من كبار قـ.ـادة الدولة.

وفي مقال كتبه الخبير الروسي ومدير مركز دراسة تركيا الجديدة “يوري مواشيف” تحت عنوان “تشـ.ـتت كـ.ـردي”، أشار الكاتب إلى وجود استعدادات تركية حقيقية تدل على عدم تراجع أنقرة عن تنفيذ تهـ.ـديداتـ.ـها.

ونوه “مواشيف” في سياق حديثه إلى العملية التركية في الشمال السوري ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية قد تبدأ بالمعنى الحرفي في أي لحظة، على حد تعبيره.

وأضاف: “علـــ.ـى أية حـ.ـال، هذا ما يمـ.ـكن استنتاجه من محــتـ.ـوى المنشورات، التي أسقــ.ـطتها، في الثامن عشر من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، طـ.ـائرة تركية مـ.ـسـيـ.ـرة فوق بلدة تل رفعت، مـ.ـعـ.ـقل وحـ.ـدات حـ.ـماية الشعب الكـ.ـردي، المـ.ـعادية لأنقرة”.

وتابع قائلاً: “في غـ.ـضـ.ـون ذلك، ذكرت صحيفة ميلييت التركية، أن قـ.ـوات المعـ.ـارضة في إدلب، والتي تستـ.ـعد أيضاً للمشاركة في العمـ.ـلية ضـ.ـد وحـ.ـدات حـ.ـماية الشعب الكـ.ـردية في تل رفعت، تشــ.ـتـ.ـبك مع جـ.ـيش الأسد.. والحديث يدور عن استخدام الأسـ.ـلـ.ـحة الثـ.ـقـ.ـيلة، كما تقول الصحيفة التركية”.

وأشار الكاتب إلى أنه وانطلاقاً لتطورات الأحداث على الأرض في الآونة الأخيرة من الممكن أن نفترض بأن الرئيسان، الروسي “فلاديمير بويتن” ونظيره الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لم يتوصلا إلى أي اتفاق بشأن سوريا في القمة الأخيرة التي جمعتهما في مدينة “سوتشي” الروسية.

وأوضح بالقول: “على الأرجح تم الاتفاق بين الرئيسين خلال القمة التي جرت بينهما أواخر الشهر الماضي على أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الشمال السوري في وقت لاحق”.

ولفت إلى أن اتفاق الرئيسين على ضرورة التفاهم بين البلدين بشأن سوريا، هو أمر هام، وعلى الجميع أن لا يقللوا من أهمية ذلك، وذلك نظراً لعدد اللاعـ.ـبين المهتـ.ـمين في المنـ.ـطـ.ـقة والمتـ.ـغـ.ـيرات السيـ.ـاسـ.ـية الـ.ـدولية الأخرى.

اقرأ أيضاً: أردوغان يطلق أقوى تصريح بشأن إدلب والشمال السوري ويوجه رسائل حاسمة لروسيا ونظام الأسد!

وذكر “مواشيف” في معرض حديثه للصحيفة الروسية، أن الوضع في الشمال السوري بالنسبة لتركيا وقيادتها قد وصل إلى حد يـ.ـصـ.ـعب معه التـ.ـراجـ.ـع وفـ.ـقـ.ـدان ماء الوجه، وفق تعبيره.

وأردف: “يمـ.ـكـ.ـن تسـ.ـويـ.ـغ أفـ.ـعـ.ـال أنقرة جزئياً من خلال أنشـ.ـطـ.ـة قـ.ـوات سوريا الديمقراطية، المتحـ.ـالـ.ـفة مع وحـ.ـدات حـ.ـمـ.ـاية الشعب، والمدعـ.ـومة من الولايات المتحدة.. فواشـ.ـنـ.ـطن تزودهم بالأسـ.ـلـ.ـحة وتـ.ـدربهم، وإدارة الرئيس بايدن لا تنـ.ـوي التخـ.ـلـ.ـي عن هـ.ـذا الدعـ.ـم”.

وختم الكاتب حديثه للصحيفة بالإشارة إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أكد مراراً على أن هذه هـ.ـي المشـ.ـكـ.ـلة الرئيسية التي تهـ.ـدد العلاقـ.ـات الثنـ.ـائية مع الولايـ.ـات المتحدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: