أخر الأخبار

الليرة التركية تسجل ارتفاعاً قياسياً بقيمتها أمام الدولار بعد سلسلة قرارات وإجراءات اقتصادية في تركيا!

الليرة التركية تسجل ارتفاعاً قياسياً بقيمتها أمام الدولار بعد سلسلة قرارات وإجراءات اقتصادية في تركيا!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة التركية خلال الساعات القليلة الماضية ارتفاعاً قياسياً بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي واليورو وسلة العملات الرئيسية حول العالم، وذلك بعد أن شهدت انخفاضاً كبيراً بسعر صرفها خلال تعاملات الأسبوع الماضي مقابل الدولار وبقية العملات.

ووصل سعر صرف الليرة التركية إلى مستويات الـ 16.3 ليرة لكل دولار أمريكي مع افتتاح تعاملات هذا الأسبوع عالمياً، وذلك بعد أن لامست مستويات الـ 18 ليرة تركية للدولار الواحد مع نهاية فترة التداولات الأسبوع الماضي.

ويتم تداول الليرة التركية خلال فترة التداولات المسائية اليوم بين حدود الـ 16.50 والـ 16.75 ليرة تركية للدولار الواحد.

وحول أسباب هذا الارتفاع المفاجئ بقيمة الليرة التركية، أكدت مصادر اقتصادية مطلعة ومواقع مختصة بمتابعة الوضع الاقتصادي في تركيا بأن هذا التحسن بسعر صرف الليرة التركية جاء على خلفية جملة من القرارات والإجراءات الاقتصادية التي تم اتخاذها مؤخراً في تركيا.

وأوضحت المصادر أن وكالة التنظيم والرقابة المصرفية اتخذت عدة قرارات خلال الأيام القليلة الماضية ساهمت بشكل مباشر بتحسن قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات.

ومن أبرز تلك الإجراءات بحسب المصادر، تقـ.ـييد القروض أمام الشركات التي لديها أصـ.ـول نقـ.ـدية بالعملات الأجنبية تزيد عن خمسة عشر مليون ليرة تركية.

وبينت المصادر أنه في ضوء هذا الإجراء لن تتمكن تلك الشركات من استخدام قـ.ـروض تجارية نقدية جـ.ـديدة بالليرة التركية إذا تجـ.ـاوزت هذه الأصول 10 بالمئة من أصـ.ـولـ.ـها أو إيرادات مبيعاتها.

أما بالنسبة لأسعار الذهب في الأسواق التركية وكيفية تفاعلها مع ارتفاع قيمة الليرة التركية أمام الدولار، فقد سجلت أسعار الذهب بدورها انخفاضاً قياسياً على الرغم من ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية مع افتتاح تعاملات الأسبوع صباح اليوم.

وبلغ سعر غرام الذهب الواحد من عيار 24 قيراط في تركيا اليوم صباحاً مستويات 988 ليرة تركية للغرام الواحد، وذلك بعد أن تخطى سعر الغرام حدود الـ 1000 ليرة تركية لكل غرام الأسبوع الماضي.

في حين وصل سعر الغرام الواحد من عيار 18 قيراط  إلى حدود الـ 741 ليرة تركية خلال الساعات القليلة الماضية.

فيما وصل سعر الليرة الذهبية التركية إلى مستويات الـ 6541 ليرة تركية مع افتتاح نشرة التداولات الأسبوعية في الأسواق التركية صباح هذا اليوم.

ويأتي ما سبق على الرغم من أن مجمل التوقعات قد أشارت إلى أن الليرة التركية متجهة لتسجيل أرقام قياسية في الانخفاض خلال الفترة المقبلة، إلا أن الإجراءات المتخذة حالت دون ذلك فيما يبدو.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تستعيد جزءاً من خسائرها أمام الدولار رغم الحديث عن انخفاض كبير قادم بسعر صرفها!

تجدر الإشارة إلى أن معدلات التضخم في تركيا قد شهدت ارتفاعاً كبيراً وغير مسبوق خلال النصف الأول من عام 2022 الجاري، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار معظم المواد والسلع، لاسيما المستورد منها.

وبلغت نسبة الارتفاع في معدل التضخم نحو 73 بالمئة تزامناً مع انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار واليورو وبقية العملات العالمية الرئيسية خلال الأشهر الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: