أخر الأخبار

الرواتب والتعامل بالدولار.. خبير اقتصادي يتحدث عن أول قرارات الفريق الاقتصادي الجديد في سوريا

“الرواتب والتعامل بالدولار” خبير اقتصادي يتحدث عن أول قرارات الفريق الاقتصادي الجديد في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

ازدادت الأحاديث خلال الأسابيع القليلة الماضية عن النهج الذي سيتخذه الفريق الاقتصادي الجديد الذي سيتولى مهام إدارة دفة ملف الاقتصاد في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة، حيث من المرجح أن يتسلم مهامه خلال أسبوعين بعد صدور أسماء التشكيلة الحكومية الجديدة.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن المناقشات طيلة الأسبوعين الماضيين كانت تدور داخل أورقة صنع القرار الاقتصادي في سوريا عن الاستراتيجية التي يمكن اتباعها في الفترة المقبلة لإحداث تغيرات جذرية في هذا الملف.

وبيّن الخبير أن الجهات المجتمعة وفقاً لما رشح من معلومات قد قررت اتخاذ قرارات مهمة مع بداية تسلم الفريق الاقتصادي الجديد لمهامه في إدارة ملف الاقتصاد في البلاد، لاسيما بخصوص سلم الرواتب والأجور والتعامل بالدولار في سوريا.

ولفت أن المرحلة الأولى سيركز فيها الفريق الاقتصادي على مسألة حساب إيرادات الخزينة العامة والوفرات المالية التي من الممكن تحقيقها، وفي ضوء البيانات سيتم تحديد مدى إمكانية زيادة الرواتب والأجور ونسبة الزيادة.

ونوه أن قرار زيادة الرواتب والأجور سيصدر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، حيث أن جميع الفعاليات الاقتصادية والخبراء متفقين على ضرورة اتخاذ قرارات تخص رفع الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا.

وأضاف أن المحادثات بين الأطراف المجتمعة تدور حول نسبة الزيادة التي يجب أن تتوافق مع كمية الوفرات المالية، بالإضافة إلى أهمية أن تكون زيادة الرواتب حقيقية وغير فارغة من محتوها، بمعنى أن لا تترافق مع ارتفاع كبير في الأسعار كما حدث حين اتخاذ قرارات زيادة الرواتب في السنوات الماضية.

وبما يتعلق بالتعامل بالدولار، فإن كافة المجتمعين يدركون كذلك الأمر ضرورة السماح بالتعامل بالدولار وإلغاء قرار منع التعامل بغير الليرة السورية، وذلك لما له من تأثيرات سلبية سواءً على سعر الصرف أو بالنسبة لجذب الاستثمارات.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يساهم في التضخم النقدي وسعر الدولار أمام الليرة السورية مقبل على تغيرات كبيرة

وأفاد الخبير أن الجميع متفقين على أهمية إلغاء قرار منع التعامل بالدولار، لكن هناك اختلاف في الآراء حول كيفية اتخاذ القرار وتأثيراته على الليرة السورية.

وختم الخبير حديثه منوهاً أن البعض يرون أن إلغاء القرار يجب أن يكون بشكل تدريجي أي السماح بالتعامل بمبالغ معينة أو لفئات معينة من المجتمع، وفي مرحلة لاحقة يتم السماح لكافة السوريين بالتعامل بالدولار، وذلك بعد التأكد من عدم وجود أي آثار سلبية لمثل هذا القرار بعد دراسات السوق والبيانات بشكل دقيق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: