أخر الأخبار

الرئيس التركي يكشـ.ـف عن الدور الذي ستلعبه تركيا في حال انسـ.ـحاب القوات الأمريكية من سوريا

الرئيس التركي يكشف عن الدور الذي ستلعبه تركيا في حال انسـ.ـحاب القوات الأمريكية من سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بتصريحات جديدة هامة تحدث من خلالها الدور الذي من الممكن أن تلعبه بلاده في حال انسـ.ـحاب القـ.ـوات الأمريكية من الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة، لاسيما من المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وقال “أردوغان” خلال لقاء صحفي أجرته شبـ.ـكة “سي بي إس” الأمريكية، إن القـ.ـوات التركية لن تحل مكان الجـ.ـيش الأمريكي في حال غـ.ـادر الأخيرة الأراضي السورية.

وأضاف الرئيس التركي في سياق حديثه قائلاً: “أن بلاده تود أن ترى القـ.ـوات الأمريكية تنسـ.ـحب من سوريا والعراق، تماماً كما غـ.ـادرت أفـ.ـغانـ.ـستان قبل ذلك”.

وتابع بالقول: “إذا أردنـ.ـا إحـ.ـلال السلام في العالم، فلم يعد هنـ.ـاك أي جدوى من البقاء في هذه المنـ.ـاطق من العالم، يمكننا ببسـ.ـاطة منح هذه الشعـ.ـوب وهذه الإدارات الفـ.ـرصة لاتخاذ قراراتـ.ـها”.

وفي سؤال وجهـ.ـته الشبـ.ــكة الأمريكية لـ”أردوغان” بخصـ.ـوص نيـ.ـة أنقرة أن تحل مكان تواجد القـ.ـوات الأمريكية في سوريا، قال: “دعني أقـ.ـول بوضـ.ـوح تام وصـ.ـدق: لن نبقى أبداً حيث لا يريـ.ـدوننا أن نبقى، ولن نكون حـ.ـاضرين أبداً حيث لا يتـ.ـم التـ.ـرحيب بنا”.

وكان مستشار رئيس حزب “العدالة والتنمية” الحـ.ـاكم في تركيا “ياسين أقطاي” قد دعا قبل أيام الولايات المتحدة الأمريكية إلى تبـ.ـني مسـار جـ.ـديد في سوريا، أقرب إلى السـ.ـوريين ويضمن عودة المهـ.ـجـ.ـرين منهم، معتبراً أن الأدوات واضـ.ـحة لتحقيق ذلك الـ.ـمسار.

وقال مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقال نشره على صحيفة “يني شفق” التركية، إن مـ.ـسار واشنطن الجـ.ـديد في سوريا، يعتمد على تأسيس إدارة سيـ.ـاسية جـ.ـديدة متصـ.ـالحة مع الشعب، تضـ.ـمن عودة السوريين في الشـ.ـتات إلى أراضـ.ـيهم ووطنهم، أما الأدوات اللازمة لتحـ.ـقيق ذلك فهـ.ـي واضـ.ـحة للغاية.

وبيّن “أقطاي” أن واشنطن أضـ.ـاعت فـ.ـرصة تاريخية بسوريا “عندما تحـ.ـولت مغـ.ـامرتها في سوريا إلى مـ.ـسار مختلف تماماً، حيث أنها من خـ.ـلال الدعم الذي أغـ.ـدقـ.ـت به على تنظيم إرهـ.ـابي ضـ.ـد دولة حليفة لها مثل تركيا، فإنها باتـ.ـت بعيدة عن الشـ.ـعبين السوري والتركي في آن واحـ.ـد”.

وقال إن “مغـ.ـامرة الولايات المتحدة في سوريا لن تجـ.ـلب لها أي منفـ.ـعة على الإطـ.ـلاق، تماماً كما حدث في أفـ.ـغانســتان والعراق، لأنها مغـ.ـامرة تتعـ.ـارض مع الحـ.ـقائق الاجتماعية لهذه الجغرافيا، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: تركيا تُصعّد اللهجة ضد روسيا.. وزير الدفاع التركي يرد على التصريحات الروسية بشأن إدلب!

وقد جاءت تصريحات المسؤولين الأتراك حول تطورات الأوضاع في سوريا بالتزامن مع تطورات لافتة شهدها الملف السوري خلال الأيام القليلة الماضية.

كما تزامن ذلك مع قرب موعد انعقاد القمة المرتقبة بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” بمدينة “سوتشي” الروسية يوم الأربعاء 29 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وبحسب التصريحات الروسية والتركية فإنه من المنتظر أن ينتج عن القمة بين “أردوغان” و”بوتين” تفاهمات أو اتفاقيات جديدة بخصوص الأوضاع الميدانية في مناطق الشمال السوري سواءً في محافظة إدلب شمال غرب سوريا أو مناطق شرق الفرات التي يتواجد فيها الجـ.ـيش التركي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: