أخر الأخبار

الرئاسة التركية تتحدث عن اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول مستقبل بشار الأسد

الرئاسة التركية تتحدث عن اتفاق مع الإدارة الأمريكية حول مستقبل بشار الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث “إبراهيم قالن” الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية في مقابلة تلفزيونية على قناة “تي أر تي” المحلية عن عدة قضايا تتعلق بعلاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتأثير ذلك على الأوضاع في سوريا.

وأكد “قالن” أن تركيا لديها اتفاق ووجهة نظر واحدة مشتركة مع الإدارة الأمريكية بما يتعلق بمصير ومستقبل رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وأوضح المسؤول التركي أن اتفاق بلاده مع واشنطن حول مستقبل النظام في سوريا، يقابله تباين كبير في وجهات النظر مع القيادة الروسية حيال هذا الموضوع.

وأشار “قالن” إلى وجود مسألة وحيدة تتعلق بالملف السوري لا تتفق فيها تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية، مبيناً أنها تتعلق بدعم واشنطن لوحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وجدد المتحدث باسم الرئاسة التركية في معرض حديثه مطالب أنقرة بضرورة أن تتوقف الإدارة الأمريكية عن تقديم الدعم لبعض المنظمات التي تصنفها تركيا كمنظمات “إرهـ.ـابية” شمال العراق وشرق الفرات في سوريا.

وحول موقف القيادة الروسية من بشار الأسد ونظامه، أكد “قالن” وجود العديد من المسائل الخلافية بين أنقرة وموسكو حيال الأوضاع في سوريا.

وأضاف: “لدينا وجهات نظر مختلفة مع روسيا، خاصةً بما يخص مستقبل نظام الأسد”، في إشارة منه إلى رغبة موسكو ببقاء الأسد على رأس السلطة.

ولفت المسؤول التركي أنه وبالرغم من وجود تباين في الآراء حول مستقبل النظام السوري إلا أن هناك توافق حول العديد من المسائل بما يتعلق بالأوضاع في سوريا، على حد تعبيره.

وشدد على ضرورة النظر إلى نوع العلاقة التي تمكنت تركيا من تطويرها مع روسيا خلال السنوات القليلة الماضية.

وتابع قائلاً: “دعونا ننظر لنوع العلاقات التي طورناها مع كل من روسيا وأمريكا وألمانيا وعدة دول في القارة الأوروبية، فعندما ننظر إلى كل ذلك، نعتبر روسيا طرفاً مهماً في جغرافيتنا، لا يمكننا تجاهلها”.

اقرأ أيضاً: أول موقف واضح وصريح من “إدارة بايدن” حيال الملف السوري ومصير “الأسد”

هذا وتعتبر تركيا والولايات المتحدة الأمريكية أن الحل الوحيد القابل للتطبيق في سوريا هو عبر تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ومن المعروف أن تطبيق القرار الأممي يعني تسليم بشار الأسد للسلطة بعد المرور بمرحلة انتقالية، لذلك يسعى الأسد للمماطلة وعدم الانصياع للمطالب الأمريكية التي تنسجم مع مطالب تركيا في هذا الشأن.

اقرأ أيضاً: عملية تفاوضية كبرى وصفقة محتملة تلوح في الأفق بين تركيا وأمريكا.. هذه تفاصيلها

وكانت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية قد تحدثت قبل أيام في تقرير لها عن ملامح صفقة كبرى قد يتم إبرامها بين تركيا وإدارة الرئيس الأمريكي الجديد “جو بايدن” تتعلق بحل القضـ.ـايا الخـ.ـلافية بين البلدين.

وأوضحت الوكالة نقلاً عن مسؤولين أتراك أن هناك مؤشرات متزايدة تدل على توجه تركيا وأمريكا لعقد اتفاق ينص على توقف تركيا عن استخدام منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس 400” بشكل موسع، وذلك مقابل توقف واشنطن عن دعم وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: