أخر الأخبار

الذهب المغشوش يغزو الأسواق السورية وجمعية الصاغة تصدر بياناً مهماً وتحدد مواصفات الذهب الأصلي!

الذهب المغشوش يغزو الأسواق السورية وجمعية الصاغة تصدر بياناً مهماً وتحدد مواصفات الذهب الأصلي!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية مطلعة على أسواق الذهب في سوريا على أن الذهب المغشوش انتشر بكثرة خلال الفترة الأيام والأسابيع القليلة الماضية في الأسواق السورية، لاسيما في أسواق العاصمة دمشق، وذلك تزامناً مع تفاقم حدة الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وضمن هذا السياق، أصدرت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في العاصمة السورية دمشق بياناً مهما، حذرت خلاله من انتشار أنواع تسمة بالذهب في الأسواق السورية، مشيرة إلى أن تلك الأنواع في واقع الأمر عبارة عن معدن خليط لا تربطه أي صلة بالذهب الأصلي.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية الحرفية للصاغة وصناعة المجوهرات في سوريا “غسان جزماتي” إلى أن الذهب المتداول في الأسواق السورية يتنوع ما بين عيار 18 21و و 24 قيراط، بالإضافة إلى عياري 12 و 14 قيراطاً.

وأوضح “جزماتي” أن الذهب يتميز بألوان عدة تتراوح بين الأحمر والأبيض والذهب الوردي المعروف لدى الناس بمصطلح “روز”.

وبيّن رئيس الجمعية أن جميعهم عبارة عن ذهب خـ.ـام أصلي، ولكن أثناء عملية الصـ.ـهـ.ـر يتم إضافة بعض المواد الخاصة التي من شأنها تحويل الذهب إلى اللون الزهري أو الأبيض، موضحاً أن العملية تتم من أجل تثبيت اللون وعدم عودته نتيجة الاستعمال اللون الأصفر الطبيعي.

أما بالنسبة لمواصفات الذهب الأصلي من مختلف العيارات،، فأشار “جزماتي” إلى أن الذهب الخام الأساسي يكون من عيار 24 قيراط، ولكن لتحويله إلى عيار 21 قيراط، يصبح الذهب مكوناً من 875 سهماً من الذهب مقابل 275 سهماً من النحاس.

وأضاف مبيناً إلى أنه وحتى تتم عملية تحويل الذهب إلى عيار 18 يصبح الذهب يحتوي على 750 سهماً من الذهب مقابل 250 سهماً من النحاس أو من المادة التي تضاف إلى الذهب من أجل تحويل لونه إلى اللون الأبيض حسب مهـ.ـمة الصـ.ـائـ.ـغ.

ولفت إلى أن ما سبق ينطبق كذلك الأمر على الذهب عيار 14 الذي يكون مكوناً مت 583 سهماً من الذهب الأصلي الصافي وباقي الأسهم تكون من مادة النحاس.

وأوضح رئيس الجمعية في سياق حديثه لصحفية “الثـ.ـورة” المحلية أن العيار الأساسي للذهب هو 1000 سهم ذهب أصلي صافي.

وأضاف بالقول: “يضاف إلى العيار الأساسي للذهب النسبة الكفيلة بتنزيله من 24 قيراطاً (أو 100 سهم) إلى العـ.ـيار المطـ.ـلوب”، على حد قوله.

وختم “جزماتي” حديثه بالإشارة إلى مواصفات الأونصات الذهبية ونسبة الذهب الخام فيها، مبيناً أن الأونصات يكون عيارها الأصلي مكون من 995 سهماً من الذهب الخام، أي أن نسبة الشوائب فيها لا تتعدى الـ 5 بالألف، ويمكن القول أن الأونصات عبارة عن ذهب صافي.

 اقرأ أيضاً: كيفية تمييز الذهب الأصلي من المغشوش “الفالصو”.. إليكم عشر طرق علمية مضمونة!

الجدير بالذكر أن ما سبق يترافق مع استمرار تأرجح سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار بين مستويات الـ 4450 والـ 4500 ليرة لكل دولار واحد في مختلف الأسواق والمحافظات في البلاد.

بينما بلغ سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراط في السوق السوداء صباح اليوم في سوريا مستويات الـ (121500) ليرة سورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: