أخر الأخبار

“مفـ.ـاجآت قادمة”.. الكشـ.ـف عن تفاصيل هـ.ـامة حول الخطة “التركية – القطرية” للعودة بقوة إلى الملف السوري!

“مفـ.ـاجآت قادمة”.. الكشـ.ـف عن تفاصيل هـ.ـامة حول الخطة “التركية – القطرية” للعودة بقوة إلى الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام عربية ودولية تفاصيل جديدة هامة حول الخطة “التركية – القطرية” المشتركة للعودة بقوة إلى الملف السوري من بوابة إعادة هيكلة المعارضة السورية بقيادة رئيس الوزراء السوري الأسبق المنشـ.ـق عن نظام الأسد “رياض حجاب”.

وتحدثت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مؤتمر سيجمع أطياف المعارضة السورية في العاصمة القطرية “الدوحة” خلال الفترة القادمة، وذلك للخروج برؤية موحدة لهيكلة مكونات المعارضة.

وأشارت إلى أن المؤتمر من المرجح عقده خلال شهر شباط/ فبراير المقبل، في حين أكدت مصادر في المعارضة السورية أن المؤتمر سيعقد في شهر يناير/ كانون الثاني القادم.

ونقلت الوكالة الروسية عن السياسي والمعارض السوري “نمـ.ـرود سليمان” قوله: “إن رئـ.ـيس وزراء سـ.ـوريا الأسبق “رياض حجاب” يـ.ـقـ.ـود حراكاً لعـ.ـقـ.ـد مـ.ـؤتـ.ـمر للمعارضة السورية في العاصمة القطرية الدوحة”، مشيراً إلى تطورات هامة قادمة.

وبحسب “نمـ.ـرود” فإن الندوة العلمية التي ستقام في الدوحة سيحضرها أطراف من المعارضة السورية، وسيرأس المؤتمر “رياض حجاب”، لافتاً إلى إمكانية الخروج برؤية موحدة لهيكلة جديدة لكامل أطياف المعارضة.

وأشار إلى الهدف من إعادة هذه الخطوة هو توحيد كلمة المعارضة مجدداً، وذلك بعد التفـ.ـكك والتشـ.ـرذم الكبير الذي تعيشه وعدم وجود رؤية موحدة وواضحة لمستقبل سوريا.

ونوه “نمـ.ـرود” إلى أن “حجاب” قال له: “لا أحد يـ.ـدري إلى أي مشروع سنـ.ـصـ.ـل، ولكن ثقتنا كبيرة بمن يحـ.ـضـ.ـر الندوة سنـ.ـصـ.ـل إلى حل مـ.ـرضٍ، ولا يوجد أي مسـ.ـمـ.ـى جديد حتى الآن ربما نـ.صـ.ـل إليه بعد النقاش”.

ولفت المعارض السوري إلى وجود مساعي كبيرة لدعوة جميع أطياف وهياكل المعارضة، مثل الائتـ.ـلاف الوطني وهيئة التنسيق ومنصتي القـ.ـاهـ.ـرة وموسكو، بالإضافة إلى المجلس الوطني الكـ.ـردي، فضلاً عن دعوة العديد من الشخصيات المستقلة.

كما سيتم دعوة العديد من المراكز البحـ.ـثية ومنظمات المجتمع المدني والجـ.ـاليات السورية، وذلك لعقد ندوة علمية تبحث في مسألة إيـ.ـجـ.ـاد مخـ.ـارج سياسية للـ.ـوضـ.ـع المـ.ـعـ.ـقد في المعـ.ـارضة السورية.

من جهتها، نقلت شبـ.ـكة “شام” الإخبارية عن مصادرها الخاصة في المعارضة، أن الندوة ستقام في الثاني والعشرين من شهر يناير القادم تحديداً، وليس خلال شهر فبراير كما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأكدت المصادر أن الدعوة ستكون موجهة لجميع أطياف المعارضة وأيضاً لمراكز الدراسات الثلاثة “مركز حرمون، مركز عمران، مركز جسور”، مشيرة إلى أن الندوة ستكوم لـ 24 ساعة متـ.ـواصـ.ـلة دون توقف، يتخـ.ـللـ.ـها استراحـ.ـات وفترات للغداء والطـ.ـعـ.ـام.

وأشارت المصادر في سياق حديثها إلى أن المؤتمر الذي سيعقد في “الدوحة” سيكون الأول من نوعه بهذا الحجم، لافتاً أن الجلسة الأخيرة ستخصص لمناقشة وإقرار التوصيات.

اقرأ أيضاً: “القرار الدولي اتخذ”.. جمال أبو الورد يكشـ.ـف عن تغيير قادم في سوريا ويتحدث عن مصير الأسد!

كما تحدث عن إمكانية التوصل إلى توافق بين أطياف المعارضة المشاركة على الخروج بهيكلة كاملة للمعارضة السورية، وذلك استعداداً للمرحلة القادمة المليئة بالتطورات.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر الإعلامية كانت قد أكدت وجود خطة “تركية – قطرية” لإعادة هيكلة المعارضة السورية، موضحة أن “رياض حجاب” بـ.ـاشـ.ـر العمل منذ فترة من أجل تنفيذ الخطة التي تحظى بدعم مباشر من قبل أنقرة والدوحة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: