أخر الأخبار

الحصول على الإقامة في تركيا.. تعرف على أنواع الإقامات التركية وأهم ميزاتها





الحصول على الإقامة في تركيا ليس أمراً معقداً كما يظن البعض، فالقانون التركي يتصف بالمرونة عندما يتعلق الأمر بإجراءات منح الإقامات بمختلف أنواعها.

لكن يتوجب على الراغبين بالحصول على الإقامة في تركيا تحقيق بعض الشروط التي فرضتها المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.

في هذا الموضوع سنتعرف على طرق الحصول على الإقامة في تركيا، بالإضافة إلى أنواع الإقامات التركية، وأهم المزايا التي يتمتع بها كل شخص حصل على الإقامة.

طرق الحصول على الإقامة في تركيا

تشترط وزارة الداخلية التركية على كل شخص يرغب بالحصول على الإقامة التركية أن يكون عند تقديم الطلب داخل تركيا، حيث كان الأمر يتم في السابق عن طريق الموقع الالكتروني لإدارة الهجرة.

وبالإضافة للتواجد داخل الأراضي التركية هناك عدة خطوات على مقدم الطلب القيام بها، حيث تتمثل الخطوة الأولى بتقديم طلب قيد وطباعته بدون تاريخ، ويستلم صاحب الطلب إيصال يكتب عليه عادةً “سيتم التواصل مع مقدم الطلب لتحديد موعد مناسب لكم”.

ومن ضمن شروط الحصول على الإقامة في تركيا أن يوجد لدى مقدم الطلب “بوليصة” تأمين صحي صالحة لمدة عام واحد على أقل تقدير، ويشمل هذا الشرط مختلف الأعمار.



ومن الشروط الواجب توفرها هو أن يكون لدى مقدم الطلب رقم هاتف محمول يستطيع تلقي المكالمات عليه، وذلك ليتم التواصل مع الشخص من قبل إدارة الهجرة، لإكمال إجراءات الحصول على الإقامة.

ومن الأمور الأساسية أيضاً أن تكون الأوراق المقدمة سليمة وصحيحة مثل بيانات جواز السفر ومدة صلاحيته، كما أن على الشخص مقدم الطلب أن يعطي معلومات صحيحة مائة بالمائة، وأن تكون الأوراق الثبوتية جاهزة حين تطلب إدارة الهجرة من مقدم الطلب الحضور لإجراء المقابلة.

وبعد التأكد من صحة البيانات المقدمة، ووجود رقم سجل التوثيق لعقد إيجار، وحصول مقدم الطلب على الرقم الضريبي، تجري دائرة الهجرة اتصالاً هاتفياً بالشخص المتقدم من أجل تحديد موعد مقابلة في الأمنيات، وذلك ليتم تسليم بطاقة الإقامة.

أنواع الإقامات التركية

هناك 6 أنواع للإقامات في تركيا، (إقامة سياحية، إقامة عمل، إقامة حالات إنسانية، إقامة عائلية، إقامة طلاب،إقامة عقارية).

وتمنح الإقامة السياحية لمدة عام واحد أو عامين حسب النظام المعمول به الآن، أما إقامات العمل فهناك شرط تفرضه وزارة الداخلية على الشركات التركية التي ترغب بتوظيف عمال من جنسيات أخرى، وهو توظيف خمسة مواطنين أتراك مقابل كل موظف من جنسية مختلفة.



ويتم منح إقامة العمل بعد أن تقدم الشركة طلباً لوزارة العمل من أجل الحصول على إذن عمل لأجنبي مراد توظيفه، إذ يشترط أيضاً حصول الموظف الأجنبي على إقامة سياحية في بادئ الأمر.

أما إقامة الحالات الإنسانية، فتمنح للاجئين ومن في حكمهم، وبخصوص الإقامات العائلية فتعطى عند زواج أجنبي من فتاة تركية أو زواج تركي من فتاة أجنبية، حيث تكون مدتها 3 سنوات، إذ يحق للأجنبي بعد مرور الثلاث سنوات أن يتقدم بطلب من أجل الحصول على الجنسية التركية.

في حين تعطى إقامة الطالب لجميع الطلاب الأجانب الذين يدرسون في تركيا، حيث يتم ذلك بعد تقديم الثبوتيات اللازمة، فيما تمنح الإقامة العقارية للأجانب الذين يتملكون عقاراً شريطة أن يكون العقار غير منقول لمدة سنة كاملة في تركيا.

الأوراق اللازمة للحصول على الإقامة السياحية في تركيا

سنتحدث عن الإقامة السياحية وبعض الأوراق المطلوبة للحصول عليها نظراً لكونها من أكثر أنواع الإقامات التركية رواجاً، فهي تضمن لكل شخص أجنبي أن يمكث داخل الأراضي التركية بشكل قانوني طيلة مدة صلاحية الإقامة.

كما أن تجديد الإقامة السياحية لا يتطلب الكثير من العناء والوقت، ويستطيع من يحصل عليها أن يعيش ويتنقل في مختلف أنحاء تركيا، وكذلك بإمكانه السفر خارجها دون أي عقبات.




وتجدر الإشارة إلى أن الإقامة السياحية لا تمنح صاحبها حق العمل، فذلك يتطلب الحصول على إقامة عمل، كما أنها لا تعطي الحق للحاصلين عليها بالترشح من أجل الحصول على الجنسية التركية.

ومن خلال تجارب الكثيرين في الحصول على الإقامة السياحية، فالجميع ينصح بتقديم الطلب بأسرع وقت ممكن فور دخول تركيا، وذلك لتجنب أي تأخير، ولضمان الحصول عليها قبل نهاية تاريخ تأشيرة الدخول إلى الأراضي التركية.

والإقامة السياحية تعتبر من أنواع الإقامات المناسبة جداً للأشخاص الذي يودون القدوم لتركيا من أجل السياحة أو التعرف على معالم تركيا، والأهم من ذلك للراغبين بالدخول إلى الأراضي التركية والخروج منها عدة مرات دون الحاجة لتجديد الفيزا في كل مرة.

اقرأ أيضاً: الجنسية التركية الاستثنائية.. شروط ومعايير غامضة ومصير العالقين في المرحلة الرابعة ما زال مجهولاً!

الأوراق المطلوبة

وبالعودة إلى الأوراق المطلوبة للحصول على الإقامة السياحية فإنها تشمل جواز سفر ساري المفعول لمدة عام على أقل تقدير وصورة عنه، بالإضافة لصورة عن الفيزا وختم دخول الأراضي التركية، فضلاً عن تأمين صحي (يتم الحصول عليه من إحدى شركات التأمين الطبي التركية).

كذلك يجب إحضار 5 صور شخصية (خلفية بيضاء)، بالإضافة لورقة اللقب (يمكن الحصول عليها من قنصلية بلد الراغب بالحصول على الإقامة في اسطنبول أو أنقرة).

ويجب تجهيز إيجار عقار يتم توثيقه عند النوتر، مع إرفاق اسم الزوجة في عقد الإيجار وذلك لتسهيل عملية استخراج الإقامة لها، كما يفضل أن توجد صورة من عقد ملكية العقار المستأجر “الطابو”، يمكن طلب صورة عن العقد من مالك العقار، بالإضافة لورقة السجل العدلي التي يتم إحضارها من المحاكم التركية.




وأما بالنسبة للأوراق اللازمة في حال الرغبة بإضافة الأبناء الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، فهي عبارة عن شهادات الميلاد (مصدقة من وزارة خارجية بلد مقدم الطلب)، بالإضافة لنسخة مترجمة إلى اللغة التركية من شهادات الميلاد بعد أن يتم تصديقها، حيث بالإمكان ترجمتها عند أي ترجمان محلف، ومن ثم إحضارها إلى تركيا ليتم إرفاقها مع الملف.

كما يجب أن يكون جواز سفر الأب وجواز سفر الأم، وصور عنهم، موجودة أثناء تقديم الطلب من أجل تضمين الأبناء الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة في  ملف طلب الحصول على الإقامة السياحية، وذلك بحسب إدارة الهجرة التركية.

ميزات الحصول على الإقامة في تركيا

كما ذكرنا سابقاً فإن كل شخص تمكن من الحصول على الإقامة في تركيا، فإنه يحصل على عدة ميزات ومزايا من أهمها الدخول إلى تركيا والخروج منها في أي وقت كان، وذلك دون الحاجة إلى تجديد تأشيرة الدخول في كل مرة.

ومن أهم الميزات في الإقامات التركية أن بعض أنواعها يعطي الحق لصاحبها بـالحصول على الجنسية التركية، وذلك بعد 5 سنوات من الحصول على الإقامة، كإقامة العمل والإقامة العقارية.

اقرأ أيضاً: ضمان الحصول على الجنسية التركية في وقت قصير بعد إجراء المقابلات دون عقبات

ومن أهم المزايا التي تمنحها إقامة العمل بأنها تعطي صاحبها وعائلته حق العلاج في المستشفيات الحكومية التركية بشكل مجاني، كذلك الدراسة في الجامعات الحكومية مجاناً.

كما تعطي الإقامة الحق لصاحبها بأن يفتح حساب مصرفي في أي مصرف موجود في تركيا، كما تمنح صاحبها الحماية مثله مثل أي مواطن تركي فيما يخص المحاكم والأمور القضائية في تركيا.

وأخيراً هناك احتمال أن يتم قبول تركيا ضمن دول الاتحاد الأوروبي خلال السنوات القادمة، الأمر الذي سيسهل دخول الحاصلين على الإقامات التركية الدخول إلى أوروبا بطريقة أسهل بكثير من أولئك الذين لم يتمكنوا من الحصول على الإقامة في تركيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: