أخر الأخبار

استياء كبير لدى السوريين مع استمرار رفع الأسعار تزامناً مع تلميحات بانهيار قادم بسعر صرف الليرة السورية

استياء كبير لدى السوريين مع استمرار رفع الأسعار تزامناً مع تلميحات بانهيار قادم بسعر صرف الليرة السورية

 طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية وجود حالة استياء كبيرة لدى السوريين في ظل استمرار رفع أسعار مختلف المواد بشكل غير مسبوق مؤخراً مع عدم توفر العديد من الخدمات الأساسية، وذلك دون أي تحرك من قبل الحكـ.ـومة والجهات المعنية لضبط الأسعار في الأسواق.

ويتزامن ذلك مع اتهامات موجهة إلى حكـ.ـومة البلاد بالعمل على إفقار السوريين وعدم الالتفات إلى معاناتهم أو إيجاد أي حلول حقيقية لتخفيف الأزمات الاقتصادية في البلاد.

كما يترافق ذلك مع تلميحات لبعض المسوؤلين السوريين بأن الأوضاع ستزداد صعوبة في الفترة المقبلة، مرجعين ذلك إلى أسباب عالمية، وذلك في ظل توقعات بانهيار قادم بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية قبل نهاية العام الجاري.

وضمن هذا السياق، وجّه عضو “برلمان” النظـ.ــام “وائل ملحم” في مداخلة له يوم أمس أمام أعضاء البرلمان، رسالة مهمة إلى الحكـ.ـومة السورية، حيث استهل مداخلته بالقول: “على حكـ.ـومة البلاد أن تبحث عن واردات لهـ.ـا غير جيبة المواطن، لأن الوضع المعــ.ـيشي للمواطن صعــ.ـب لدرجة لا تطـ.ـاق”.

وطرح “ملحم” في سياق مداخلته العديد من القضايا الهامة، حيث طرح جملة من الأسئلة التي تلامس وجـ.ـع الناس ومعاناتهم، لاسيما على الصعيد المعيشي والاقتصادي في الفترة الماضية.

وتساءل “ملحم” بالقول: “هل يعقـ.ـل بأي ضــ.ـائقة مالية تتعرض لها الــ.ـدولة، تقوم برفع الأسعار على المـ.ـواطن..!!؟؟”.

وأضاف: “هل يعقـ.ـل أن يـ.ـكون أجـ.ـار أصغر منـ.ـزل هو ضعـ.ـفي راتب المواطن السوري كحد أدنى.. وهل يعقل أن تكون الأسعار في بلادنا أغلى من دبي ومن لبنان!!؟؟”.

وطالب “ملحم” خلال مداخلته أن يتم فتح باب الاستيراد لجميع التجار وأن يتم دفع الرسوم للدولة بدلاً من أن تدفع أسعارها أضعافاً مضاعفة، بما أنها تدخل إلى البلد بطريقة غير شـ.ـرعية كمواد مهـ.ـربة، وفق تعبيره.

كما تحدث كذلك الأمر عن ملف الكهرباء، حيث جدد مطالبه بمحاسبة الفـ.ـاسـ.ـدين فيه، مشيراً أنه لغاية الآن لم تتم محاسبة الفـ.ـاسـ.ـدين في شركة كهرباء حمص على الرغم من العديد من الدعوات والمطالبات السابقة بهذا الشأن.

وتساءل “ملحم” عن مشاريع الطاقة البديلة، حيث قال: “لماذا لم نشهد ولادة أي مشروع حقيقي للطاقة البديلة حتى الآن رغم توجـ.ـيه السـ.ـيد الرئــيس بذلك”, وفق وصفه.

وأوضح أن تأخير مشاريع الطاقة البديلة في البلاد مقصود، مبيناً في الوقت نفسه أن السبب هو عدم وجود مصلحة لأحد بذلك مادامت سـ.ـرقـ.ـة الكهرباء مستمرة باستـ.ـمرار وسط تواجد الخطـ.ـوط الذهبية والمعـ.ـفـ.ـاة من التقنين.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنخفض إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار منذ شهر وارتفاع بأسعار الذهب محلياً وعالمياً!

وطالب “ملحم” كذلك الأمر بضرورة إعادة دراسة ملف الدعم الحـ.ـكـ.ـومي، مشدداً على تـ.ـوزيع هذا الدعم على مستحقيه من الموظـ.ـفين والعـ.ـمال، مضيفاً بالقول: “لا يعقل أن  ندعـ.ـم أعـ.ـلاف الأغـ.ـنام والمقيد بأرقـ.ـام وهمية يذهب الفـ.ـرق فيها بأرقـ.ـام تقدر بالمليارات لجــ.ـيوب 4 أو 5 موظـ.ـفين.

وختم “ملحم” مداخلته داعياً إلى ضرورة أن يأخذ البرلمان دوره الرقابي عبر تشكيل لجان تحقـ.ـيق تبحث في كل القـ.ـضـ.ـايا وعدم الاكتفاء بالـ.ـدور التشـ.ـريـ.ـعي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: