أخر الأخبار

الجولاني يتحدث عن السيناريوهات المحتملة في إدلب وتعليق أمريكي على التطورات الأخيرة شمال سوريا

الجولاني يتحدث عن السيناريوهات المحتملة في إدلب وتعليق أمريكي على التطورات الأخيرة شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث قائد هيئة تحـ.ـرير الشام “أبو محمد الجولاني” عن آخر التطورات الميدانية في المنطقة الشمالية الغربية، لاسيما منطقة “جبل الزاوية” بريف إدلب الجنوبي.

وأشار “الجولاني” خلال اجتماع مع 36 ناشـ.ـطاً إعلامياً من محـ.ـافظة إدلب عن مـ.ـصــير المنطقة، متحدثاً عن السيناريوهات المحتملة في إدلب والشمال السوري خلال المرحلة المقبلة.

وقال “الجولاني” في معرض حديثه إن الهيئة لا تتوقع أي عمليات عسكـ.ـرية برية واسعة لروسيا والنظام السوري باتجاه “جبل الزاوية” في المرحلة الحالية على أقل تقدير.

ولفت في الوقت ذاته أنه على الرغم من عدم توقعه قيام النظام وروسيا بأي عمليات عسكـ.ـرية في المنطقة ، إلا أنه لا يستبعد أن يكون هناك تصـ.ـعيد بوتيرة متزايدة على المنطقة.

وأكد “الجولاني” على استعداد الهيئة والفصائل العاملة في إدلب لأي طـ.ـارئ، مشيراً إلى القيام بتحـ.ـصين منطقة جبل الزاوية وباقي خطوط التماس مع النظام بشكل جيد.

وأضاف: “نحن على أتم الاستعداد لكافة السيناريوهات المحتملة، وقادرون على التعامل بشكل مناسب مع أي تحركات لروسيا أو النظام في المنطقة”.

ونوه “الجولاني” أن الهيئة طـ.ـورت من قدرات عناصرها بشكل جيد خلال الفترة الماضية، لاسيما بما يتعلق بالمواجـ.ـهات الليلية.

كما أكد قائد هيئة تحـ.ـرير الشام أن الهيئة أصبحت تمتلك أسـ.ـلحة جديدة نوعية، دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية عنها.

ولفت “الجولاني” إلى أن الفـ.ـصائل العسكـ.ـرية العاملة في إدلب قد نظمت عناصرها ضمن غرفة عمـ.ـليات موحدة، موضحاً أن هذا الأمر يكسب الفـ.ـصائل قـ.ـوة إضافية، على حد تعبيره.

وحول إمكانية أن تبادر الهيئة بالقيام بعمل عسكـ.ـري ضـ.ـد المناطق التي تسيطر عليها قـ.ـوات النظام في محيط مدينة إدلب، أشار “الجولاني” إلى أنهم سيقومون بالمعـ.ـركة حين تصبح الظروف ملائمة.

وطالب “الجولاني” أن يعمل الجميع في منطقة جبل الزاوية على تحـ.ـصين خطوط التماس، بالإضافة إلى تحـ.ـصين القرى والمنشآت الحيوية وحتى منازل المدنيين.

وكشـ.ـف “الجولاني”  في معرض حديثه حصول الكثير من المفاوضات في وقت سابق بخصوص منطقة “جبل الزاوية”، مؤكداً أن الهيئة لم تتخلى عنها، واصفاً هذه المنطقة بـ”الحـ.ـصن للمناطق المحـ.ـررة ومعـ.ـقل للثورة السورية”.

أما بخصوص التواجد التركي في المنطقة، فرأى الجولاني أن وجود تركيا داخل الأراضي السورية سواءً في إدلب أو مناطق شرق الفرات يعد مكسباً وليس رأس مـ.ـال، داعياً إلى الاعتماد على النفس.

وأضاف الجولاني: “قرار السلم والحـ.ـرب بيدنا نحن، وأرسـ.ـلنا ثلاثة ألـ.ـوية إلى جبل الزاوية بشكل مبدئي في حـ.ـال كان هناك أي تقدم ونحن نستبعد ذلك في الوقت الحالي”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: “بشكل مفـ.ـاجئ”.. القيادة الروسية تعـ.ـلن عن عـ.ـقد اجتماع طـ.ـارئ في دمشق!

وفي شأن ذي صلة، علقت الولايات المتحدة على التطورات الأخيرة في الشمال السوري ومحافظة إدلب، حيث أعربت السفارة الأمريكية في  دمشق على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” عن أسـ.ـفها لسـ.ـقوط ضـ.ـحـ.ـايا من المدنيين.

وقالت السفارة الأمريكية إن “واشنطن تـ.ـدين بشـ.ـدّة التقـ.ـارير التي تتحدث عن هـ.ـجـ.ـوم آخر على إدلب، أسـ.ـفـ.ـر عن مقـ.ـتـ.ـل العديد من الأطـ.ـفال ومدنيين آخرين”.

كما أكدت السفارة في منشورها أن الولايات المتحدة تدعم الجهود المبذولة لمحاسـ.ـبة “بشار الأسد” ومؤيديه على تلك الممـ.ـارسات المتواصلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: