أخر الأخبار

البنك المركزي السوري يعلق رسمياً على تدهور قيمة الليرة السورية أمام الدولار ويوضح الأسـ.ـباب!

البنك المركزي السوري يعلق رسمياً على تدهور قيمة الليرة السورية أمام الدولار ويوضح الأسـ.ـباب!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت إدارة البنك المركزي السوري بياناً جديداً علقت خلاله بشكل رسمي على الانخفاض المستمر بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في الآونة الأخيرة، وذلك استجابة لمطالب المحللين والمواطنين السوريين.

وأكدت إدارة البنك في بيان حديث نشرته عبر المعرفات الرسمية لمصرف سوريا المركزي على وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة أنها تتابع وتراقب عن كثب التطورات الأخيرة التي شهدها سعر الصرف في الأسواق المحلية.

وأشار البيان إلى أن المصرف يراقب ويتابع بشكل مستمر ومتواصل وتيرة تداول الليرة السوري في سوق القطع الأجنبي.

وحول أسباب الانخفاض المتواصل بقيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأيام القليلة الماضية، ألمح البنك المركزي السوري في بيانه إلى أن العامل الرئيسي يعود لوجود مضـ.ـاربات وتلاعب في سعر الصرف.

وتوعد البنك المركزي السوري المضـ.ـاربين والمتلاعبين بسعر الصرف بوضع حد لهم ولممارساته عبر التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة، بحسب ما جاء في البيان.

وقد لاقى البيان المقتضب الذي نشره البنك المركزي السوري ردود أفعال غـ.ـاضبة لدى السوريين الذين اعتبروه استخـ.ـفافاً واضحاً بخطـ.ـورة الأمر، لاسيما أن المواطنين باتوا يلمسون آثار انخفاض قيمة الليرة السورية وتدهورها بشكل واضح في الأسواق تزامناً مع القفزات الكبيرة بأسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية خلال الساعات الماضية.

وقد جاء البيان الصادر عن إدارة بنك سوريا المركزي على خلفية الانخفاض المتواصل الذي طرأ على سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي خلال الأيام القليلة الماضية، وما رافق ذلك من اعترافات حكـ.ـومية ضمنية من خلال أرقام الموازنة بأن الليرة السورية مؤهلة لمزيد من التدهور أمام الدولار في الفترة القادمة.

من جهته، اعتبر الخبير في مجال الاقتصاد ورئيس سوق دمشق للأوراق المالية “عابد فضلية” في حديث لصحفية “الوطن” المحلية أن سعر صرف الليرة السورية في السوق السوداء ما يزال ضمن الحدود المقبولة، وفق وصفه.

ولفت “فضيلة” إلى أن جميع الإجراءات التي تم اتخاذها سابقاً مثل تجفيف السيولة وطرح أوراق مالية، كانت إجراءات غير كافية للحد من انخفاض قيمة الليرة السورية.

وطالب بوضع أسس جديدة واتخاذ قرارات من شأنها خلق مناخ اقتصادي يسهم في توظيف الأموال التي تم تجمعيها بعد إجراءات امتصاص السيولة في أنشطة اقتصادية، هو الأمر الذي لم يحدث، حيث بقيت الأموال مجمدة في البنوك دون أي فائدة.

اقرأ أيضاً: انهيار كبير بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وارتفاع قياسي بأسعار الذهب في الأسواق المحلية!

وختم رئيس سوق دمشق للأوراق المالية “عابد فضلية” حديثه داعياً إلى اتخاذ جملة من الإجراءات والقرارات من أجل الحفاظ على قيمة الليرة السورية وعدم استمرار تراجعها بقوة أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية.

وأوضح “فضلية” في الختام أن من أهم تلك الإجراءات هي لجـ.ـم حالة المضـ.ـاربات التي تحدث في الظل وراء الكواليس، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي قد وصل بعض الأسواق السورية صباح هذا اليوم إلى مستويات قريبة من عتبة الـ 4500 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: