أخر الأخبار

البنك المركزي السوري يصدر بياناً هاماً بالتزامن مع استمرار انهيار قيمة الليرة السورية أمام الدولار

البنك المركزي السوري يصدر بياناً هاماً بالتزامن مع استمرار انهيار قيمة الليرة السورية أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر البنك المركزي السوري بياناً هاماً حول الإجراءات الأخيرة التي اتخذها في مؤخراً تزامناً مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك وسط توقعات بانخفاضات متتالية قادمة بسعر صرف الليرة السورية.

وأوضح البنك المركزي في بيانه تفاصيل ما جرى في المزاد العلني الذي أعلن عنه المصرف بشان طرح سندات خزينة الدولة للتداول رسمياً في بورصة دمشق، وذلك بهدف إيقاف انخفاض قيمة الليرة السورية ومن أجل خلق توازن في السوق بين العرض والطلب على الدولار.

وقال المصرف في البيان إن 8 بنوك شاركات في المزاد من أصل 17 مصرفاً من المصارف التقليدية المؤهلة للاكتتاب.

وأشار إلى أن شركات الوساطة المالية أحجمت عن المشاركة في المزاد ولم يأتي أي عرض من تلك الشركات المؤهلة للمشاركة في المزاد.

وبيّن المصرف في بيانه أنه لم يشارك في هذا المزاد بأي عرض “غير تنافسي” وفق ما جاء في البيان الرسمي الصادر عنه.

ووفقاً للبيان الصادر عن المصرف المركزي فقد بلغ حـ.ـجـ.ـم العـ.ـروض الإجمالي 253 مليار و600 مليون ليرة سورية، وتم قبول جميع العروض.

وأضاف بأن العرض المقبولة جاءت بحجم إصدار نـ.ـهـ.ـائي محدد من قبل وزارة المالية عند مسـ.ـتـ.ـوى 227 مليار و600 مليون ليرة سورية، وبمـ.ـعـ.ـدل عائد مرجح (سعر الكوبون) 8.41%.

ونوه إلى إلى أن أسعار الـ.ـفـ.ـائدة المقـ.ـتـ.ـرحة من عـ.ـروض المـ.ـصـ.ـارف تراوحت بين 7% كحـ.ـد أدنى و17% كحـ.ـد أقصى.

وفي سياق متصل أعـ.ـلنت وزارة المـ.ـالية في حـ.ـكـ.ـومة النظـ.ـام السوري، نتائج المزاد الثاني للأوراق المالية الحكومية للاكتتاب على سـ.ـنـ.ـدات الخزينة الذي أُقيم في الثامن من شهر آب/ أغسطس الجاري.

وبحسب بيان رسمي صادر عن الوزارة، فقد بلغ حـ.ـجـ.ـم السندات المخـ.ـصـ.ـصة 227.6 مليار ليرة سورية، وفاز بالمزاد سبعة عارضين، من أصل تسعة شاركوا بالمـ.ـزاد عبر تقديم 23 عـ.ـرضاً، منهم أربعة من المصارف الحكومية، ومـ.ـصـ.ـرفان خـ.ـاصـ.ـان، بينما قُدم العرض الأخير من قبل العـ.ـمـ.ـلاء.

وتأتي الإجراءات آنفة الذكر التي اتخذها البنك المركزي السوري بهدف إنقاذ الليرة السورية عبر تنظيم السيولة في الأسواق المحلية في الوقت الذي تشير فيه كافة البيانات والمؤشرات الاقتصادية إلى انهيار كبير قادم بسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات.

فيما حذر عدد من المحللين فإن مسألة طرح سندات الخزينة للتداول في البورصة يعتبر دين داخلي ستقوم حكـ.ـومة البلاد باسترداده من جيوب المواطنين السوريين خلال الفترة القادمة، وذلك من خلال قرارات جديدة من شأنها أن تزيد الأعباء الاقتصادية على السوريين.

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي مع افتتاح تعاملات اليوم وأسعار الذهب في سوريا

ويتزامن ما سبق مع وصول سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي خلال الساعات القليلة الماضية لمستويات الـ 4400 ليرة سورية لكل دولار في بعض المدن في البلاد.

وتشير معظم التوقعات إلى أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية مرشح لتسجيل أرقام قياسية في الانخفاض خلال الشهرين القادمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى