أخر الأخبار

الإعلام الروسي يفـ.ـاجئ الموالين لنظام الأسد ويكشـ.ـف معلومات حساسة حول علاقة النظام مع إسرائيل!

الإعلام الروسي يفاجئ الموالين لنظام الأسد ويكشـ.ـف معلومات حساسة حول علاقة النظام مع إسرائيل!

طيف بوست – فريق التحرير

فاجئ الإعلام الروسي جمهور الموالاة للنظام السوري، حيث كشفت وسائل إعلام روسية معلومات حساسة حول العلاقة التي تربط ما يسمى بمحور المقـ.ـاومة والممانعة مع إسرائيل وما يجري وراء الكواليس بخصوص الدعم الإسرائيلي الخفي المقدم للأسد.

ومن هذا السياق نشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية تقريراً تحدثت خلاله عن دور كبير ومحوري يلعبه الجانب الإسرائيلي لإعادة تعويم “بشار الأسد” ونظامه خلال المرحلة المقبلة.

بدوره، أعاد موقع قناة “روسيا اليوم” الرسمية نشر التقرير، مشيراً إلى أن القيادة الروسية تنظر بشكل إيجابي إلى مشاركة تل أبيب في عملية إعادة تأهيل النظام السوري في كافة المجالات، لاسيما على الصعيد الاقتصادي.

وخلال تغطيته لملف خط الغاز العربي الذي من المفترض أن يصل إلى لبنان مروراً بالأراضي السوري، نشر موقع القناة مادة صحفية بعنوان “هل ستساهم إسـ.ـرائيل في إعـ.ـادة تـ.ـأهـ.ـيل سوريا اقتصادياً؟”، كتبها الصحفي الروسي “إيغور سوبوتين”.

وجاء في التقرير الذي تداولته عدة وسائل إعلام روسية وشكّل مفاجئة وصدمة بالنسبة للموالين لنظام الأسد، أنه من المرجح في الأسبوع القادم أن يتم إبرام اتفاق ثلاثي في مجال الإمداد بالكهرباء بين وزراء الطاقة في الأردن وسوريا ولبنان.

وأوضحت أن هذه الصفقة تعتبر جزءاً من خطة ضخمة لإطـ.ـلاق خط الغاز العربي، وهو خط سيربط كل من مصر والأردن وسوريا وصولاً إلى الأراضي اللبنانية.

وأكدت أنه وعلى الرغم من العقـ.ـوبات الأمريكية وعقـ.ـوبات “قيصر” فإن إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد أعطت الضوء الأخضر وأبدت دعمها لتنفيذ الخطة وإبرام هذه الصفقة الضخمة.

كما تطرقت وسائل الإعلام الروسية إلى الحديث حول تأكيد القناة الإسرائيلية الثانية عشرة على أن تل أبيب هي التي ستتولى مهمة ضـ.ـخ الغاز من خط “لويثان” المتوسطي إلى خط الغاز العربي بدءاً من الأراضي الأردنية ومروراً بالأراضي السورية ووصولاً إلى لبنان.

وأشارت إلى أن موافقة الإدارة الأمريكية على تنفيذ الخطة الإسرائيلية جاء من أجل احتواء نفـ.ـوذ إيران في سوريا، وتقليص نفوذها شيئاً فشيئاً في المنطقة، خاصةً بما يتعلق بالحياة الاقتصادية.

أما بالنسبة للموقف الروسي من الخطة، فنوهت وسائل إعلام روسية إلى أن القيادة الروسية ترى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع يعتبر أمراً إيجابياً.

وأعادت التذكير بتصريحات أدلى بها مبعوث “بوتين” الخاص لمتابعة الملف السوري “ألكسندر لافرينتيف” في شهر ديسمبر/ كانون الأول الفائت، أكد فيها أن موسكو تدعم مثل هذه المبادرات التي من شأنها أن تجلب دخلاً إضافياً للنظام في دمشق.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يتوقـ.ـع تصعيداً روسياً كبيراً في سوريا ويدعو إدارة “بايدن” إلى الاستعداد للمواجهة!

تجدر الإشارة إلى أن المعلومات التي كشفتها وسائل إعلام روسية قد لاقت رفضاً وانتقاداً واسعاً من قبل العديد من المواقع الموالية لنظام الأسد، حيث تساءلت تلك المواقع فيما إذا كانت قناة “روسيا اليوم” تعمدت نشر مثل هذه المادة عبر وضع عنوان جدلي بهدف كسب اللايكات.

وأشار موقع “سناك سوري” الموالي إلى أن وسائل الإعلام الروسية ربما أرادت تمرير رسائل سياسية وراء تداول تلك المعلومات حول دعم إسرائيل لإعادة تأهيل نظام الأسد اقتصادياً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: