أخر الأخبار

أنباء عن أوامر أعطتها أمريكا لـ”قسد” بالانسحاب من بعض المواقع وتصريح تركي جديد بشأن التواجد شمال سوريا

أنباء عن أوامر أعطتها أمريكا لـ”قسد” بالانسحاب من بعض المواقع وتصريح تركي جديد بشأن التواجد شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تناقلت عدة مواقع وصفحات محلية أنباءً تفيد بأن وفداً أمريكياً أبلغ قيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بضرورة إخـ.ـلاء بعض المواقع والانسـ.ـحاب من عدة أماكن في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن “قسد” تبلغت من الوفد الأمريكي الذي زار شمال سوريا مؤخراً أن الولايات المتحدة قـ.ـررت سـ.ـحب قواتها من سوريا الكامل، بعد سـ.ـحب قواتها من أفغانستان، ولذلك لابد من ترتيبات جديدة في المنطقة قبل بدء الانسـ.ـحاب.

ونوهت المصادر إلى أن الأوامر الأمريكية التي أعطيت لقيادة “قسد” ربما تندرج في إطار عملية إعادة التموضع والتمركز وتهيئة الظروف على الأرض قبل البدء بعملية الانسـ.ـحاب الكامل من المنطقة.

من جهته، نفى الرئيس المشترك لـمجلس سوريا الديمقراطية “رياض درار”، أن تكون “قوات سوريا الديمقراطية” قد تبلّغت قراراً أمريكياً بسحب قواتـ.ـها من القـ.ـواعد العسكـ.ـرية شمال شرق سوريا.

وأكد “درار” أن الإدارة الأمريكية الحالية ليست بوارد سحب قـ.ـواتها من سوريا، مشيراً إلى أن واشنطن مستمرة في حـ.ـربها ضد “الإرهـ.ـاب” في المنطقة، على حد تعبيره.

وأشار “درار” في سياق حديثه إلى أن الولايـ.ـات المتحـ.ـدة الأمريكية لن تنسـ.ـحب من سوريا “قبل التـ.ـوصل إلى حـ.ـل سياسي، تشارك فيه واشنطن بشكل فعال”.

وحول الحـ.ـديث عن ضغـ.ـوط أمريكية تهـ.ـدف إلى سـ.ـحب عناصر حزب “العمـ.ـال الكردسـ.ـتاني من شمال شرق سوريا، أكد “درار” أنه “أسـ.ـاساً ليس في مناطق سيطـ.ـرتنا عنـ.ـاصر من العمال الكردسـ.ـتاني، مشيراً إلى أن “العمـ.ـال الكردسـ.ـتاني محطة تاريخية انتهت، وليس له وجود حالياً في سوريا”، على حد قوله.

وفي وقت سابق، تحدث القيـ.ـادي في المجلس الوطني الكردي “عماد برهو”، عن وجود ضغـ.ـوط من الولايـ.ـات المتحدة على حزب “الاتحـ.ـاد الديمقـ.ـراطي” من أجل إخراج كـ.ـوادر “العمال الكردسـ.ـتاني” من سـ.ـوريا، بهـ.ـدف إنجاح الحوار بين المكـ.ـونات الكـ.ـردية شمال شرق سوريا.

وفي شأن ذي صلة، أطـ.ـلقت تركيا تصريحات جديدة على لسان وزير خارجيتها “مولود جاويش أوغلو” بشأن مستقبل وسبب التواجد العسكـ.ــري التركي على الأراضي السورية.

وقال “أوغلو” خلال تصريحات صحفية، إن قوات بلاده متواجدة على الأراضي السورية من أجل محـ.ـاربة التنظيمات الإرهـ.ـابية.

وأكد الوزير التركي في سياق حديثه على أن القوات التركية متواجدة في سوريا ولن تنسحب من هناك، طالما أن التهـ.ـديد موجود هناك.

كما أشار “أوغلو” إلى أن تركيا ملتزمة بشكل كامل بالقوانين الدولية، موضحاً أن التدخل التركي في سوريا لا يتعـ.ـارض مع تلك القوانين، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: لأول مرة.. مسؤول تركي بارز يكشـ.ـف تفاصيل جديدة ومثيرة حول اللقاء الأخير بين داود أوغلو وبشار الأسد!

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا تشهد تصـ.ـعيداً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، حيث أدخلت تركيا طائراتها المسيرة على خط المواجـ.ـهات ضـ.ـد قوات سوريا الديمقراطية شرق الفرات.

والجدير بالذكر أن القـ.ـوات التركية تنتشر في المنـ.ـاطق المحررة الخـ.ـاضعة لسيطرة فـ.ـصائل الثـ.ـورة السورية التي تمتد من جبـ.ـل الزاوية إلى منـ.ـطقة رأس العين شمال الحسكة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: