أخر الأخبار

موقع أمريكي يتحدث عن استعداد تركيا لشن عملية عسكرية جديدة شمال سوريا.. هذه تفاصيلها..!

موقع أمريكي يتحدث  عن استعداد تركيا لشن عملية عسكرية جديدة شمال سوريا.. هذه تفاصيلها..!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر موقع قناة “الحرة” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن استعدادات تجريها تركيا للبدء بعملية عسكرية جديدة في المناطق الشمالية من سوريا.

واستهل الموقع تقريره، بالحديث عن التطورات الأخيرة التي شهدتها منطقة “عين عيسى” التي تعتبر العاصمة الإدارية والسياسية للإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأشار إلى تعرض تلك المنطقة للاستهـ.ـداف بشكل مكثف في الأيام القليلة الماضية من قبل الجيشين التركي والوطني السوري، بالتزامن مع بدء القوات الروسية وقوات نظام الأسد الانسحاب من هناك بشكل مفاجئ.

وأوضح أن تلك التطورات تعد مؤشر على وجود نوايا لدى تركيا بشن عملية عسكرية جديدة والتقدم نحو المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية شمال شرق سوريا.

ولفت إلى أن المسؤولين الأتراك لا يزالون يعبرون عن رغبة بلادهم بإبعاد الخـ.ـطر على طول حدود تركيا الجنوبية مع سوريا.

وأضاف أن معظم المحللين يتفقون على أن أنقرة تتحرك على طول حدودها مع سوريا عبر تطبيق استراتيجية النفس الطويل، وهو الأمر الذي نفذته تركيا في عملياتها السابقة “درع الفرات”، و”غصن الزيتون” و”نبع السلام” التي لم تكتمل بعد.

اقرأ أيضاً: لأول مرة مسلسل أجنبي يروي تفاصيل ما يجري في سوريا عبر قصة فريدة تدور أحداثها في الشمال السوري

وحول الاستعدادات التي تجريها تركيا لاستكمال عملية “نبع السلام” يرى الموقع أن جميع المعطيات تدل على أن أنقرة قد بدأت مؤخراً بتحركات تمهيدية لمواصلة العملية العسكرية شرق الفرات.

وأوضح أن من ضمن تلك التحركات التمهيدية، هو الإعلان في وقت سابق عن عملية عسكرية محدودة ضد المناطق القريبة من بلدة “عين عيسى” في ريف محافظة الرقة الشمالي.

وتزامن ذلك مع إعلان القوات التركية المتكرر في الآونة الأخيرة عن تحـ.ـييد عدد من عناصر “قسد” أثناء محاولتهم التسلل إلى المناطق التي تشرف عليها تركيا في الشمال السوري، الأمر الذي تعتبره أنقرة تهـ.ـديداً لمصالحها وأمنها.

وأشار تقرير الموقع إلى التصريحات التي أطلقها المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” في وقت سابق، حول أن التفاهمات المبرمة مع روسيا وأمريكا بشأن منطقة شرق الفرات، تتضمن بنداً ينص على أحقية تركيا بالدفاع عن نفسها والتدخل ضد أي تنظيم إرهـ.ـابي في المنطقة يهـ.ـدد أمنها ومصالحها.

وضمن هذا الإطار، لم يستبعد الباحث في الشأن الكردي “بدر ملا رشيد” في حديث لموقع “الحرة” أن تبدأ تركيا عملية عسكرية جديدة ضد قوات سوريا الديمقراطية في منطقة شمال شرق سوريا في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: الجيش التركي يبدأ بإخلاء نقطة “شيرمغار”.. وروسيا تُروّج لمزاعم جديدة حول إدلب.. ما هدفها؟

وتحدث “رشيد” عن الأسباب التي جعلته يرجح قيام تركيا بعمل عسكري جديد شرق الفرات، موضحاً أن زيادة التـ.ـوترات بين أنقرة وموسكو مؤخراً في عدة ملفات محلية وإقليمية تأتي في مقدمة تلك الأسباب.

وأضاف، أن تصاعد حدة الخلاف في الآونة الأخيرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي وخاصة فرنسا التي يتواجد لها مستشارون ضمن قوات التحالف في منطقة شرق الفرات، قد يكون سبباً آخر من الممكن أن يدفع الجانب التركي لشن عملية عسكرية جديدة في تلك المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: