أخر الأخبار

مصدر أمريكي يتحدث عن استراتيجية تركية جديدة شمال سوريا ويتوقع شن تركيا عملية عسكرية على الأرض!

مصدر أمريكي يتحدث عن استراتيجية تركية جديدة شمال سوريا ويتوقع شن تركيا عملية عسكرية على الأرض!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا تطورات ميدانية لافتة خلال الساعات والأيام القليلة الماضية، لاسيما بما يتعلق بالتحركات العسكـ.ـرية التركية، الأمر الذي فتح الباب أمام العديد من التكهنات والتساؤلات حول نوايا أنقرة تجاه المنطقة خلال الفترة القادمة.

وضمن هذا السياق نشر موقع قناة “الحرة” الأمريكية تقريراً مطولاً سلط من خلاله الضوء على آخر المستجدات الميدانية شمال شرق سوريا.

وأشار الموقع في مستهل تقريره إلى أن مناطق شمال شرق سوريا التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” تعيش في الفترة الحالية ما وصفها بـ”أجواء حـ.ـرب هادئة وجديدة”، بالإضافة إلى تطورات ميدانية تدل على أن المعادلة ربما بدأت تتغير على الأرض هناك.

وأوضح التقرير أن من أبرز تلك التطورات هي التصاعد الملحوظ في عدد الضـ.ـربات الجوية التي تنفذها “الطائـ.ـرات المسيّـ.ـرة التركية”، حيث تستهـ.ـدف قــ.ـادة وعنـ.ـاصر تابعين لـ”قسد” وآخرين ممن تقول تركيا إنهم يتبعون لـ”حزب العـ.ـمال الكــ.ـردستاني”.

وبيّن الموقع أن دخول الطائرات المسيرة التركية على مسار التصـ.ـعيد في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا يعتبر تطوراً هاماً ولافتاً، مشيراً إلى أن مآلاته لم تتضح حتى اللحظة.

وفي ضوء ما سبق، توقع الموقع أن هذه الغـ.ـارات قد تدل على قرب شن تركيا عمليةً عسكـ.ـرية على الأرض ضـ.ـد قوات “قسد” المدعومة من قبل الولايات المتحدة بشكل مباشر.

ونقل الموقع عن خبراء عسكريين تأكيدهم أن دخول المسيرات التركية بقوة على مسار التصـ.ـعيد شمال شرق سوريا يضع المنطقة أمام احتمالين، الأول هو أن تركيا تمهد لشن عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقع سيطرة “قسد” أو بعض المواقع المحاذية لمناطق سيطرة الجـ.ـيش التركي شمال سوريا، في إشارة إلى مناطق “درع الفرات” و”نبع السلام”، و”غصن الزيتون”.

أما الاحتمال الثاني، فيتمثل بأن التصـ.ـعيد التركي الأخير في المنطقة يندرج ضمن إطار استراتيجية تركية جديدة للتعامل مع الوضع الميداني شمال شرق سوريا.

وبحسب التقارير فإنه أهداف تركيا من الاستراتيجية الجديدة تتمثل بتحقيق مكاسب قد تكون سهلة، نظراً للحـ.ـواجـ.ـز التي تضعها الاتفـ.ـاقـ.ـيات الدولية التي تحـ.ـكم المنطقة.

وضمن هذا السياق، يرى الأكاديمي والباحث التركي “مهند حافظ أوغلو” أن ما تقوم به تركيا في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا حالياً يعتبر “تكتيكاً جديداً” تسعى أنقرة من خلاله إلى تحقيق العديد من الأهداف.

وأوضح الباحث التركي أن هذا التكتيك الذي يعتـ.ـمد بشكـ.ـل أساسي على المسيـ.ـرات التركية بدأت تركيا بتـ.ـطبيقه في شمـ.ـال العراق وسوريا منذ قرابة عامين، بسبب انخفاض تكلفته المالية، بالإضافة إلى أن الضـ.ـربات من الجـ.ـو تخلـ.ـق حالة نفسية صعـ.ـبة للتنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية، وفق وصفه.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يعلق رسمياً على الأنباء التي تحدثت عن عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق قريباً!

من جهته، يرى الصحفي السوري “باز بكاري” في حديث للموقع أن تركيا تحاول في الوقت الحالي أن تستفيد من الأوضاع في أوكـ.ـرانيا من خلال تنفيذ بعض العمليات العسكـ.ـرية المحدودة عبر استهـ.ـداف مناطق شمال شرق سوريا بالمسيرات.

ونوه “بكاري” أن ما يحدث حالياً يمكن أن نسميه أسلوب حـ.ـرب جديدة، وذلك بعد عدم قدرة أنقرة على أخذ الموافقة من واشنطن وموسكو بالقيام بعمل عسكـ.ـري ضد “قسد” العام الفائت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: