أخر الأخبار

“لا تلحقني مدعومة”.. ارتفاع قياسي بأسعار السيارات غير المشمولة بقرار رفع الدعم في سوريا

“لا تلحقني مدعومة”.. ارتفاع قياسي بأسعار السيارات غير المشمولة بقرار رفع الدعم في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار السيارات المستعملة في سوريا ارتفاعاً قياسياً خلال الأيام القليلة الماضية، لاسيما تلك التي لم يشملها قرار “رفع الدعم” الحكـ.ـومي عن أصحاب السيارات من موديل عام 2008 فما فوق والذي أعلنت عنه حكـ.ـومة البلاد مطلع شهر شباط/ فبراير الجاري.

وأشارت مصادر محلية إلى أن ارتفاع أسعار السيارات الغير مشمولة بقرار “رفع الدعم” جاء نتيجة زيادة الطلب على هذه السيارات بشكل كبير خلال الـ 72 ساعة الماضية.

وأكدت المصادر أن الطلب قد ارتفع على السيارات المستعملة من موديل 2007 وما دون، والسيارات التي سعة محركها أقـ.ـل من ” 1500 سي سي”.

ونوهت إلى أن عدد كبير من المواطنين في سوريا من الذين تم استبعادهم عن الدعم نتيجة امتلاكهم لسيارات من موديل 2008 وما فوق قد عرضوا سياراتهم للبيع من أجل أن يتمكنوا من الحصول على الدعم في وقت لاحق بعد تقديم طلب جديد.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين عرضوا سياراتهم للبيع لكي يحصلوا على الدعم مجدداً توجه نحو شراء سيارات من موديل 2007 فما دون، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع قياسي بأسعار السيارات التي تخول مالكها التي تنسجم مع المعايير الجديدة للحصول على الدعم.

وحول هذا الموضوع، تحدث أحد المواطنين مع موقع “الحل نت” قائلاً: “من يومين كـ.ـان في سيـ.ـارة للبيع بسعر 20 مليون ليرة سورية وهي من موديل عام 2005، بعد زيـ.ـادة الطـ.ـلب صاحبها صـ.ـار يطلب 23 مليون ليرة سورية”.

وأضاف المتحدث أن صاحب السيارة لم يكتفِ بزيادة سعر السيارة بل أصبح يقول: “هي السيارة مدعـ.ـومة وبيطلـ.ـعـ.ـلك عليها بالشـ.ـهر هداك الـ.ـرقـ.ـم”.

وقد أثار هذا الارتفاع بأسعار السيارات “المدعومة” موجة سخـ.ـرية عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة، حيث كتب أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تعقيباً على الموضوع قائلاً: “اليوم في سيارة موديل التسعينات ماشية بحلب وصاحبها كاتب عليها عبارة لا تلحقني مدعومة”.

وأضاف سـ.ـاخراً: “بيطلعلو والله، كل الناس والشعوب بتتـ.ـقدم لقدام إلا نحـ.ـنـ.ـا في سوريا منرجع لورا”، على حد قوله.

فيما علق آخر بالقول: “الـ.ـفـ.ـرق بين المدعوم والغـ.ـير مدعوم بالشـ.ـهـ.ـر 140 ألف ليرة سورية.. هلأ بتتفـ.ـاجئ بالسيارات يلي مدعـ.ـومة أصحابها رفعوا سعرها أقـ.ـل شي مليونين ليرة سورية”، وفق تعبيره.

يأتي ما سبق في ظل موجة انتقادات لاذعة طالت الحكـ.ـومة في سوريا نتيجة اتخاذها قراراً برفع الدعم عن أكثر من نصف مليون عائلة سورية تزامناً مع أوضاع اقتصادية ومعيشية تتفاقم يوماً بعد يوم في البلاد.

اقرأ أيضاً: بعد استبعادها من الدعم.. شكران مرتجى تصرخ منتقدة الوضع في سوريا وتعلن تضامنها مع الفنان عباس النوري!

وكانت حكـ.ـومة البلاد قد أصدرت قراراً يوم الثلاثاء الفائت استبعدت خلاله نحو 600 ألف عائلة سورية من الدعم الحكـ.ـومي، حيث قامت بإلغاء بطاقاتهم الذكية التي كانوا يحصلون من خلالها على المواد والسلع الاستهلاكية والغذائية بأسعار مخفضة (مدعومة).

ووفقاً للعديد من المصادر في الداخل السوري، فإن قرار الاستبعاد من الدعم سيشمل مواد مثل الغاز والخبز والمازوت والمواد التموينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى