أخر الأخبار

“بشكل جنوني”.. ارتفاعات غير مسبوقة بأسعار العديد من المواد والخدمات في سوريا

“بشكل جنوني”.. ارتفاعات غير مسبوقة بأسعار العديد من المواد والخدمات في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار العديد من المواد والسلع الغذائية بالإضافة إلى بعض الخدمات ارتفاعاً غير مسبوق في الأسواق السورية، وذلك تزامناً ما استمرار تردي الأوضاع المعيشية لمعظم المواطنين السوريين وضعف القدرة الشرائية وتدني الرواتب.

وأكدت مصادر محلية أن أسعار الخضروات الفواكه سجلت ارتفاعاً غير مسبوق في سعرها على الرغم من أن بعضها ما يزال في موسمه.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن العديد من المواطنين أن هذه الارتفاعات في الأسعار غير منـ.ـطـ.ـقية، حيث باتوا يعيشون كـ.ـابـ.ـوس تـ.ـأمـ.ـين قـ.ـوتهـ.ـم بشـ.ـكـ.ـل يومي، لذا لا يشترون إلا ما هو ضـ.ـروري ومن أرخـ.ـص الأصـ.ـنـ.ـاف.

وبـ.ـحسـ.ـب الصحيفة، فقد تـ.ـراوح سـ.ـعـ.ـر كيلو البندورة في أسواق بعض المدن السورية بين 800 إلى 1100 ليرة سورية، والكـ.ـوسـ.ـا بين 1100 و1500 ليرة، والبـ.ـطاطـ.ـا بين 2000 و2500 ليرة، والفـ.ـاصـ.ـولياء (العيشة) 4500 ليرة، و(الفرنسية) تزيد على 2000 ليرة سورية.

أما الخيار البلدي فتراوح سعر اليكو بين 1700 و2000 ليرة سورية، والبـ.ـاذنجـ.ـان البـ.ـلدي بين 1200 و1400 ليرة سورية، والفـ.ـليـ.ـفلة الحـ.ـلوة نحو 1500 ليرة سورية، والليمون بين 1300 إلى 1500 ليرة سورية.

في حين سجلت أسعار الفواكة ارتفاعاً كبيراً، حيث وصل سعر كيلو الرمانإلى نحو 1700 ليرة سورية، والبرتـ.ـقـ.ـال المـ.ـوسمـ.ـي بحدود الـ 1000 ليرة سورية، والموز البلدي 6000 ليرة سورية، والتـ.ـفـ.ـاح إلى 2000 ليرة سورية.

أما أسعار البيض، فشهدت بدورها ارتفاعات غير مسبوقة في الأسواق السورية، وتراوح سعر كرتونة البيض سـ.ـعـ.ـة 30 بيضة في مـ.ـحـ.ـال المـ.ـفـ.ـرق بين 12 و13 ألف ليرة سورية، كـ.ـمـ.ـا وصـ.ـل سـ.ـعـ.ـر مبيع البيضة الـ.ـواحـ.ـدة في بـ.ـعـ.ـض المـ.ـحـ.ـال لـ 500 ليرة.

أما بما يتعلق بأسعار الخدمات، مثل الكهرباء، فقدت أصدرت حكومة النظـ.ـام مذكرة رسمية تحدثت من خلالها رفع تـ.ـدريـ.ـجي للدعم عن مبيع الطـ.ـاقة الكـ.ـهـ.ـربائية لمختلف القطـ.ـاعـ.ـات الاقتـ.ـصـ.ـادية، إضافة للشـ.ـرائـ.ـح العـ.ـليـ.ـا من الاستـ.ـهـ.ـلاك المنـزلي التـ.ـي يزيد استهـ.ـلاكـ.ـها على 1500 كيـ.ـلوواط ساعي في الـ.ـدورة الواحـ.ـدة.

من جهتها أصـ.ـدرت وزارة التجـارة الداخـ.ـلية وحـمـ.ـاية المستهـ.ـلك التابعة للنظـ.ـام السوري قرارات جـ.ـديدة حـ.ـددت فيها أسـ.ـعـ.ـار مبيع الغـ.ـاز للمستهـلكين ولجـمـيع القطـاعات خـارج “البطــاقة الذكية”، حيث رفـ.ـعـ.ـت سعرها بـ.ـعـ.ـد أيام قليلة من رفـ.ـع سعر المـ.ـازوت الصـنـاعي.

وقررت الـ.ـوزارة بـ.ـيـ.ـع أسطوانة الغـ.ـاز المنزلي خارج البطـاقة الذكية بأسـعــار قريبة من أسعار السوق السوداء، وذلك فـ.ـي الوقـت الـ.ـذي تبـ.ـيـ.ـع فيه أسـطـوانة الـ.ـغـ.ـاز عبر البطـاقة الذكية بـ 4200 ليرة سورية.

وذكرت الوزارة في قرارها أنها “حـددت سعر أسطـوانة غــ.ـاز البـ.ـوتــ.ـان المنزلي سـعــة 10 كيلوغرام خـارج البطـاقة الذكية بسعر 30 ألفاً و600 ليرة سـ.ـورية، وأسـطــوانة الـ.ـغـ.ـاز الصناعي سـ.ـعـ.ـة 16 كيـ.ـلوغرام خـارج البطـاقة الذكية بسعر 49 ألف ليـ.ـرة سـ.ـورية”.

اقرأ أيضاً: بعد المازوت.. وزارة التجارة السورية ترفع سعر الغاز المنزلي وتبدأ ببيعه بأسعار السوق السوداء!

من جانبه صـرّح خـبير اقتــصـادي لدى النــظـ.ـام بأن المــازوت الصـ.ـنـ.ـاعي والـزراعي والتـ.ـجـ.ـاري لن يتوفر، عـقــب رفـ.ـع أسعاره و”الحــكـ.ـومة تـ.ـكــ.ـبل المـواطن بتعـ.ـقـ.ـيدات عــديدة”، حسب وصفه.

وقال الخـ.ـبير “عمار يوسف”: “أعتـقــد أن المــازوت الصـ.ـنـ.ـاعي، لن يتــ.ـوافر بالسعر النظـامي الـ.ـجـ.ـديد بكـ.ـميـ.ـات كـ.ـبيرة، وستعـ.ـود الحركة إلى السـ.ـوق السـ.ـوداء من خـلال الطـلب بأسعار مرتفعة”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: