أخر الأخبار

شجرة نادرة تعد كنزاً لمن يملكها وتنتج زيتاً أغلى من الذهب سعر اللتر الواحد منه 100 ألف دولار (فيديو)

شجرة نادرة تعد كنزاً لمن يملكها وتنتج زيتاً أغلى من الذهب سعر اللتر الواحد منه 100 ألف دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تنتشر العديد من أنواع الأشجار النادرة التي تعتبر كنزاً حقيقاً لمن يملكها حول العالم، حيث تكمن قيمة تلك الأشجار إما بارتفاع ثمن الثمار التي تحملها أو بسبب الزيوت باهظة الثمن التي تنتجها وتستخرج منها، حيث تصل أسعار بعض الزيوت إلى مئات آلاف الدولارات.

ومن بين أغلى الزيوت في العالم، هو زيت “الراتنج” الذي يعتبر أغلى من الذهب وتنتجه شجرة “العود”، حيث يعتبر هذا النوع من الزيوت الأكثر طلباً على مستوى العالم.

وبحسب تقارير إعلامية فإن شجرة “العود” النادرة تنتج هذا الزيت بعد إصابتها بفطر يسمى “العفن”، حيث يتسبب هذا الفطر في إفراز الشجرة لزيت عطري يخرج من قلبها كنوع من الدفاع عن نفسها.

وأوضحت أن عملية استخراج الزيت العطري باهظ الثمن تتم من خلال قطع أجزاء صغيرة من الشجرة أو خدشها، الأمر الذي يجعل الشجرة تستجيب وتنتج زيت الراتنج لمقاومة العفن.

وبينت أن ارتفاع سعر هذا النوع من الزيت يعود إلى أنه يمتاز برائحة فواحة وفريدة من نوعها، بالإضافة إلى أن روائح الزيت تتفاوت وتختلف من شجرة عود إلى أخرى بموجب أصلها وجودتها ومدة تعرضها للعفن.

وأضافت أن الشركات الكبرى حول العالم تتهافت على شراء زيت الراتنج لاسيما الأصلي منه الذي تنتجه أشجار العود بمفردها وبشكل طبيعي دون أي تدخل بشري، حيث يعتبر هذا الزيت أغلى زيت في العالم ويصل سعر اللتر الواحد منه إلى حوالي 100 ألف دولار.

ونوهت إلى أن زيت الراتنج يتم إنتاجه بشكل طبيعي في العديد من دول جنوب شرق آسيا، لاسيما في بلاد مثل كمبوديا ولاوس وفيتنام.

ولفتت إلى أن زيت الراتنج الذي يتم استخراجه بعد تدخل الإنسان، وهو أمر أصبح شائعاً في عدد من الدول، يعتبر أقل جودة وأرخص ثمناً.

اقرأ أيضاً: اكتشاف مادة غريبة ونادرة ثمنها أغلى من الذهب تقود دولة عربية لتكون قوة اقتصادية كبرى (فيديو)

وحول كيفية تدخل الإنسان في عملية إنتاج زيت الراتنج، أوضحت التقارير أن بعض المزارعين يقومنون بإحداث خدوش أو ثقوب في الشجرة من أجل أن تحصل العفونة وتضطر الشجرة لإنتاج زيت الراتنج للدفاع عن نفسها.

وأشارت إلى أن هذا النوع من الزيت يكون أقل جودة من الزيت الذي تنتجه الشجرة من تلقاء نفسها بعد إصابتها بفطر العفن في داخلها بشكل طبيعي.

وحذرت التقارير من أن هذه الشجرة النادرة معرضة للانقراض نتيجة تهافت الناس على استخراج زيت الراتنج منها من أجل بيعه دون مراعاة القواعد الضرورية التي تحافظ على هذا النوع من الأشجار.

وأفادت بأن ندرة هذه الشجرة تجعل من الزيت المستخرج منها يحظى بقيمة عالية تضاهي الذهب، حيث يستخدم هذا الزيت في صناعة المستحضرات العطرية الفاخرة وأغلى أنواع العطور في العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: