أخر الأخبار

إسرائيل تطالب مجلس الأمن بضرورة التدخل الفوري في سوريا.. ما القصة؟

إسرائيل تطالب مجلس الأمن بضرورة التدخل الفوري في سوريا.. ما القصة؟

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت الحكومة الإسرائيلية، مساء الأمس، رسالة عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص الأوضاع الميدانية جنوب سوريا بالقرب من الحدود السورية مع إسرائيل.

وطالبت تل أبيب مجلس الأمن الدولي بضرورة التدخل الفوري في سوريا عبر اتخاذ إجراءات بأسرع وقت ممكن لإخراج القوات الإيرانية والجماعات التابعة لها من الأراضي السورية.

وتوعدت إسرائيل في رسالتها بأنها ستواصل استهـ.داف القوات الإيرانية في سوريا رداً على تحركاتها ضد إسرائيل واستهـ.ـدافها الأراضي الإسرائيلية انطلاقاً من الجنوب السوري.

وجاء في نص الرسالة التي بعثها مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير “جلعاد إردان”، تأكيدات على مواصلة نظام الأسد التغاضي عن التواجد الإيراني في سوريا، بما في ذلك داخل القطعات والمنشآت العسكرية.

وأشار السفير الإسرائيلي في رسالته إلى أن النظام السوري يواصل السماح لإيران بترسيخ وجودها في سوريا، لافتاً أن بقاء القوات الإيرانية داخل الأراضي السورية يقوض الجهود المبذولة للحفاظ على استقرار منطقة الشرق الأوسط عموماً.

وأكد المسؤول الإسرائيلي أن بلاده تعتبر نظام الأسد المسؤول الأول عن أي نشاطات إيرانية تستهـ.ـدف إسرائيل انطلاقاً من الأراضي السورية.

ولفت أن بلاده ستواصل الدفاع عن نفسها وأراضيها بشتى الوسائل المتاحة سواءً كانت قانونية أو حتى عبر الرد العسكري المباشر.

ودعا السفير الإسرائيلي مجلس الأمن الدولي إلى شجـ.ـب الممارسات الإيرانية الخطيـ.ـرة التي تتكرر بشكل دائم، مطالباً بانسحاب إيران وكافة الجماعات التابعة لها من الأراضي السورية بشكل كامل.

ونوه إلى أن أنشطة إيران في سوريا والمنطقة من شأنها أن تؤدي إلى تصـ.ـعيد خطــ.ـير في المنطقة، كما أن تواجدها هناك يعد خطـ.ـراً على حياة الكثيرين.

اقرأ أيضاً: بايدن يحدد أهم 3 ملفات سيركز عليها في أول 100 يوم بعد تسلمه السلطة ويتحدث عما سيفعله مع “ترمب”

وفي سياق متصل، رجح المعارض الإيراني “علي رضا زادة” في حديث مع موقع “سوريا 24″، عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي لأي إجراءات بما يتعلق بالتواجد الإيراني في سوريا.

وأشار أنه ومنذ بدأت إيران بالتدخل المباشر في سوريا قبل تسع سنوات لم يتمكن حتى أعضاء مجلس الأمن الدائمي العضوية من تمرير أي قرار ملزم التنفيذ بخصوص الملف السوري.

ولفت أن التواجد الإيراني على الأراضي السوري وتوسع نفوذها هناك، يعد خطـ.ـراً على المنطقة برمتها وليس فقط على السوريين، موضحاً أن إيران جعلت سوريا ملعباً لميلـ.ـيشياتها.

وأضاف أنه من المفروض أن يكون من أولويات مجلس الأمن الدولي وضع حد لتصرفات إيران في المنطقة، وذلك من أجل خدمة الأمن والاستقرار والسلام في العالم، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: واشنطن تشير إلى خيارات جديدة للتعامل مع نظام الأسد وترصد مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات عن “الجولاني”

تجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد، كان قد أعلن يوم أمس عن غـ.ـارات إسرائيلية طالت العديد من المناطق جنوب العاصمة السورية دمشق.

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية التابعة للنظام السوري، فإن الأضـ.ـرار اقتصرت على الماديات، وأن الغـ.ـارات طالت محيط جبل “المانع” بريف دمشق، وقرية “رويحينة” في ريف محافظة القنيطرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: