أخر الأخبار

إدارة بايدن تحدد طريق السلام في سوريا وتتوعد نظام الأسد والدول الراغبة بإعادة العلاقات معه!

إدارة بايدن تحدد طريق السلام في سوريا وتتوعد نظام الأسد والدول الراغبة بإعادة العلاقات معه!

طيف بوست – فريق التحرير

حددت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الطريق الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية في تصريحات لممثلتها الدائمة في الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أنه لا طريق لتحقيق السلام والاستقرار في سوريا سوى عبر إنهاء الحـ.ـرب وتنفيذ القرار رقم “2254”.

وأوضحت المندوبة الأمريكية أن وجهة نظر المسؤولين في بلادها مازالت تشير إلى أن القرار 2254، هو الطريق الوحيد لحل سياسي عادل ومستدام للصـ.ـراع السوري الذي أصبح يمثل تهـ.ـديداً للأمن الإقليمي والدولي، وفق تعبيرها.

وأضافت “غرينفيلد” الإدارة الأمريكية قلـ.ـقة بشكل خاص من الانتهـ.ـاكات المتكررة لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وشددت على أن استمرار الأعمال العسـ.ـكرية في تلك المنطقة لن يؤدي إلى تحقيق السلام والاستقرار، بل ستزيد من معـ.ـاناة المدنيين القاطنين هناك.

وطالبت المسؤولة الأمريكية كافة الأطراف بضرورة الالتزام بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في كافة أنحاء الأراضي السوري والالتفات نحو الدفع بعملية التسوية السياسية وإنهاء الحـ.ـرب في البلاد.

وجددت “غرينفليد” دعوة بلادها لتمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا وتوسيعها لتشمل معابر جديدة، منوهة إلى أن قطع المساعدات سيزيد من زعـ.ـزعة الاستقرار في المنطقة.

وفي شأن ذي صلة، وجهت الإدارة الأمريكية رسالة حاسمة للدول والحكومات التي تسعى لإعادة علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد، متوعـ.ـدة تلك الدول بإمكانية أن تعرضها للعقـ.ـوبات بموجب قانون “قيصر”.

جاء ذلك على لسان مساعد وزير الخارجية بالإنابة لشؤون الشرق الأدنى “جوي هود” ومدير مكتب المبعوث الخاص لمكـ.ـافحة تنظيم “الدولة” بالإنابة “باتريك ورمان”، إلى جانب “سوزانا كوبر” مديرة شؤون النقد في مكتب الشؤون الاقتصادية والتجارية ، وذلك خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف.

وأكد “هود” في معرض حديثه للصحفيين على أن بلاده ليس لديها أي نية لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد  في ظل غياب أي  تغيير كبير في سلوكه.

وتابع المسؤول الأمريكي قائلاً: “فيما يتعلق بالآخرين الذين قد يفكرون في اتخاذ خطوات، فإننا نطلب منهم النظر بعناية فائقة في الفظـ.ـائع التي ارتكـ.ـبها النظام ضـ.ـد الشعب السوري على مدار السنوات العشر الأخيرة.

ولوّح “هود” باستخدام عقـ.ـوبات “قيصر” ضد تلك الدول الراغبة بإعادة العلاقات مع نظام الأسد لثنيها عن ذلك، حيث قال: “أود أيضاً بالطبع أن أضيف أن لدينا أيضاً عقـ.ـوبات قانون قيصر وهو قانون يحظى بتأييد واسع من الحزبين في الكونغرس، وسوف تتابع الإدارة تنفيذ القانون المتعلق بذلك”.

وأضاف: “لذا يتعين على الحكومات والشركات توخـ.ـي الحـ.ـذر من أن معاملاتهم المقترحة أو المتصورة قد تعرضهم لعقـ.ـوبات محتملة من قبل الولايات المتحدة بموجب هذا القانون”.

اقرأ أيضاً: بعد اتصال مع كبار المسؤولين في روسيا وأمريكا.. بيدرسون يتحدث عن مباحثات دولية جديدة بشأن سوريا

وأكد المسؤول الأمريكي في ختام حديثه إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية ستواصل تقديم كافة أشكال الدعم للشعب السوري.

وشدد على التزام بلاده التام بالعمل والتنسيق مع الحلفاء والشركاء والأمم المتحدة من أجل ضمان الدفع بعملية التسوية السياسية المتعلقة بسوريا خلال المرحلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: