أخر الأخبار

إدارة “بايدن” تحسـ.ـم الجدل بشأن مصير القوات الأمريكية في سوريا وتوجه رسالة طمأنة لنظام الأسد!

إدارة “بايدن” تحسـم الجدل بشأن مصير القوات الأمريكية في سوريا وتوجه رسالة طمأنة لنظام الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

حسمـت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” الجدل بشأن مصير القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا، وذلك بعد عدة تقارير صحفية تحدثت عن إمكانية أن تتخذ الإدارة الأمريكية قراراً بالانسـ.ـحاب من الأراضي السورية على غرار ما جرى في أفغانستان.

وضمن هذا السياق، أكـ.ـد مساعد وزير الخـ.ـارجية الأمريكية بالوكـ.ـالة لشؤون الشرق الأدنى، “جوي هود”، أن قـ.ـوات بلاده ستبـ.ـقى متواجدة  في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، وكذلك في العراق.

وأشار إلى أن التواجد في سوريا والعراق ليس له علاقة بالانسـ.ـحاب من أفغانستان، منوهاً أنها ملفات منفصلة عن بعضهما البعض.

وأفاد “هود” في مقـ.ـابلة مع قناة “الحـ.ـرة” الأمريكية: “مهمتـ.ـنا في أفغانستان اكتمـ.ـلت، مصالحنا في العـ.ـراق ستستمر مع الوقـ.ـت، وهذا لا يشمل الأمـ.ـن فقط، إنما أيضاً مسـ.ـاعدة قـ.ـوات الأمـ.ـن العراقـ.ـية و”قوات سوريا الديمقراطية” على هزيـ.ـمة تنظـ.ـيم الـ.ـدولة بشكل نهائي”.

ولفت إلى أن القـ.ـضاء على التنظيم سيأخذ وقتاً، مضيفاً بالقول: “أريد أن أقـ.ـول بشـ.ـكل لا لبـ.ـس فيه، إن أفغـ.ـانستان ليست العراق ولا سـ.ـوريا، والرئيس بايدن كان واضـ.ـحاً جداً بأن وجـ.ـودنا العسكـ.ـري في هـ.ـذين البلـ.ـدين سيبقى”.

كما بعث المسؤول الأمريكي في سياق حديثه برسالة طمأنة إلى نظام الأسد حين أكد أن القوات الأمريكية متواجدة في سوريا من أجل مواجـ.ـهة تنظـ.ـيم الدولة، موضحاً أن هذا هو السـ.ـبب الوحيد لوجودها هناك، وليس لقـ.ـتـ.ـال نظام الأسد، وفق تعبيره.

وأضاف: “لا نسـ.ـعى إلى تغـ.ـيير النظـ.ـام في دمشق، ولكن نسعى بالتــ.ـأكيد إلى تغيير تصرفـ.ـات نظام الأسد، لذلك لدينا عقـ.ـوبات مثل قـ.ـانون قيصر ولدينا إجـ.ـراءات أخرى نتخذها ضـ.ـد النظام وداعميه على مـ.ـدى أعوام”.

ووفقاً للمسؤول الأمريكي، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل بالتنسيق مع المجتمع الدولي والحلفاء إلى تغيير سلوك النظام السوري من أجل السماح بوصول المسـ.ـاعدات الإنسانية والحفاظ على خـ.ـطوط وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ار الشامل في سوريا.

وشدد على أن هدف واشنطن الأول بالنسبة للتعامل مع الملف السوري في الفترة القادمة هو تمكين السوريين من البدء بممارسة حياة صحية من جديد.

وختم المسؤول الأمريكي حديثه للموقع بالقول: “لكن هـ.ـذا غير ممــ.ـكن عندما يـ.ـلاحق نظام الأسد شعـ.ـبه، لأنه يتظـ.ـاهر ويطـ.ـالب بحياة أفـ.ـضل”.

وقد جاء حديث “هود” بالتزامن مع تصريحات هامة أدلى بها السفير الأمريكي السـ.ـابق في سوريا، والباحث في معهد الشرق الأوسط “روبرت فورد”، تحدث من خلالها عن مستقبل التواجد العسكـ.ـري الأمريكي على الأراضي السورية بعد انسـ.ـحاب الجيش الأمريكي من أفغانستان.

اقرأ أيضاً: “أظهرت الوجه الحقيقي لروسيا”.. لافروف يدلي بتصريحات هامة بشأن الملف السوري والحل في سوريا

وأشار “فورد” في حديث لصحيفة الشرق الأوسط إلى أن هدف بلاده الأول في سوريا والعراق ينحـ.ـصر في هزيـ.ـمة تنظـ.ـيم الدولة بشكل كامل.

كما لفت الدبلوماسي الأمريكي السابق إلى أن بقاء القـ.ـوات الأمريكية في سوريا يهـ.ـدف كذلك الأمر إلى منع إيران وروسيا من التمـ.ـدد إلى المنطقة الشرقية من سوريا.

وختم “فورد” حديثه بالتأكيد على أن المسؤولين في بلاده مازالوا يرفـ.ـضون بقـ.ـوة الانسـ.ـحاب من سوريا والعراق، وخاصةً من سوريا، لكون ذلك سيفتح المجـ.ـال أمام ميـ.ـليشيـ.ـات إيران للتمـ.ـدد أكثر في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: