أخر الأخبار

إدارة بايدن تحسـ.ـم الجـ.ـدل بشأن التطبيع مع نظام الأسد وتتحدث عن تطورات هامة بمسار الحل السياسي في سوريا

إدارة بايدن تحسـ.ـم الجـ.ـدل بشأن التطبيع مع نظام الأسد وتتحدث عن تطورات هامة بمسار الحل السياسي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

حسمت الولايات المتحدة الأمريكية الجـ.ـدل بخصوص الأنباء التي دارت مؤخراً حول بدء إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد أو تشجيعها لبعض دول منطقة الشرق الأوسط لتطبيع علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع النظام السوري.

وأعلنت إدارة “بايدن” بشكل واضح أنها لا تنوي تطـ.ـبيع أو رفـ.ـع مستوى العـ.ـلاقات الدبلوماسية مع النظـ.ـام السوري خلال الفترة المقبلة.

كما أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بأن بلاده لا تشجع أي دولة على التطبيع مع نظام الأسد أو رفع مستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية معه.

ونقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله: “إن الإدارة الأمريكية ليس لديها خطـ.ـط لتطبيع أو رفع مستـ.ـوى العلاقات الدبلوماسية مع النظـ.ـام، ولا تشـ.ـجـ.ـع الآخرين على ذلك أيـ.ـضاً”.

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي رداً على أسئلة من “رويترز” بشـ.ـأن ما إذا كانت واشنطن تشـ.ـجـ.ـع أو تـ.ـؤيد تقـ.ـارباً بين سوريا والأردن، بعدما أعـ.ـاد الأخير فتـ.ـح معبره الحدودي الرئيسي مع سـ.ـوريا بشـ.ـكل كامل، منذ يومين.

وكانت نائبة المتحـ.ـدث باسم الخـ.ـارجية الأمريكية “جيلينا بورتر”، قد أدلت بتصريحات صحفية هامة قبل أيام، أكدت فيها على إن إدارة الرئيس “بايدن” تراجـ.ـع في الوقت الحالي إعلان الأردن استئناف الرحـ.ـلات الجـ.ـوية التجارية المبـ.ـاشرة إلى سوريا، وذلك بعـ.ـد أن قالت في وقت سـ.ـابق إنها ترحـ.ـب بذلك.

ورفـ.ـضت “بورتر”، الإجـ.ـابة على سـ.ـؤال آخر حـ.ـول ما إذا كانت الأردن قد أبلغـ.ـت الولايات المتحدة الأمريكية مسبقاً بتحـ.ـركاتها والخطوات التي اتخذتها مؤخراً بشأن العلاقات مع النظام السوري.

من جهة أخرى، تحدثت وزارة الخارجية الأمريكية عن تطورات هامة بما يتعلق بمسار الحل السياسي للملف السوري، مؤكدة على دعم إدارة “بايدن” لمسألة التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك بعد أن التقى النائب الأول لمساعد وزير الخارجية، جوي هود، ونائب مساعد وزير الخارجية، إيثان غولدريتش وفـ.ـداً من “الائتـ.ـلاف الوطني السـ.ـوري” ضـ.ـم رئيس الائتـ.ـلاف “سالم المسلط”، ورئيس هيئة التفـ.ـاوض السورية “أنس العبدة”.

وأشارت الخـ.ـارجية الأمـ.ـريكية في بيان صحفي إلى أن الاجتـ.ـماع يهـ.ـدف لإعـ.ـادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة للحـ.ـل السياسي كوسيـ.ـلة لإنهاء الصـ.ـراع في سوريا.

وأضافت في بيانها أن المسـ.ـؤولان الأمريكيان أكدا دعم واشنطن بقوة للحـ.ـل السياسي في سوريا وفقاً لقـ.ـرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولي رقم “2254”.

اقرأ أيضاً: “اتفاق هام غير معلن”.. مصدر تركي يكشـ.ـف ما تم الاتفاق عليه بين بوتين وأردوغان بخصوص إدلب!

تجدر الإشارة إلى أن صفحة السفارة الأمريكية في دمشق، قد ذكرت في تغريد على موقع “تويتر”، أن النائبان الأمريكيان “هود” و”غولدريتش” التقيا وفداً من مجلس سوريا الديمقراطية “مسد” برئـ.ـاسة “إلهام أحمد”.

وأوضحت السفارة أن اللقاء جاء من أجل إعـ.ـادة التـ.ـأكيد على دعم الولايـ.ـات المتحـ.ـدة للاستقرار في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا، ولمواصلة تقـ.ـديم المســ.ـاعدات في المناطق المحـ.ـررة من تنظـ.ـيم “الدولة”.

كما أكدت السفارة على أن الطرفين ناقشا سبل التوصل إلى حل سياسي في سوريا، بحيث يكون شاملاً لجميع السوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: